الفن نيوز

أبرز تصريحات المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته 43

انطلق منذ قليل المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43، والتي سوف تقام فعالياته في الفترة في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، وحتى 5 ديسمبر المقبل.

وقد استهل رئيس المهرجان المنتج “محمد حفظي” كلمته بتوجيه الشكر لكل الرعاة والشركاء الجدد لتلك الدورة، ومن أبرز التصريحات التي صدرت اليوم خلال المؤتمر، الآتي:

  • اختيار الفيلم الإسباني”المسابقة الرسمية” كفيلم افتتاح المهرجان.

يُعرض هذا الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز.

وتدور أحداثه حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

  • إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام هو 98 فيلما، يمثلون 63 دولة حول العالم، وهي مقسمة كالآتي:” 76 فيلما طويلا، 22 فيلما قصيرا”.

وهنا أوضح رئيس المهرجان، أن عروض الأفلام مقسمة كالآتي: “27 عرض عالمي أول، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلما عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا”.

كشف مهرجان القاهرة السينمائي، أن المخرج الصربي أمير كوستوريتسا، سيتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

فيما جاءت قائمة الأعضاء كالآتي: الممثلة الأمريكية ماريسا برينسون، المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، الممثلة الفرنسية نورا أررندر، الفنانة المصرية نيللي كريم، المخرج الهندي شايتانيا تاماهاني، المخرج الإيطالي روبرتو مينيفريني.

  • قائمة الأفلام المتنافسة ضمن مسابقته الدولية هذا العام تضم ١٣ فيلم وهم: 

(أمهات، أبو صدام، انطوائيون، بنات، بنات عبد الرحمن، الثقب في السياج، جسد ضئيل، رقيق، سبعة كلاب، صلاة من أجل المسلوبين، غُدوة، كيارا، معجزة)

ومن المقرر أن يتم منح الأفلام الفائزة الجوائز التالية: “الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي “جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج”، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

  • المهرجان يرفع شعار “التطعيم للجميع” في دورته المقبلة.

قالت سارة بسادة، نائب المدير التنفيذي للمهرجان، إن الشعار الذي سترفعه الدورة الـ 43، هو “التطعيم للجميع”، حيث سيتم تطعيم كل العاملين والمشاركين ضمن المهرجان.

ولفتت إلى أن الضيوف الأجانب سيكونون مطالبين أيضَا بتلقي اللقاح، مؤكدة على أنه في حالة ثبوت عدم تلقيهم له، فإنهم سيكونوا مطالبين بعمل تحليل Pcr، كل 72 ساعة، وهو ما ينطبق أيضًا على الجمهور المصري الذي سيتردد على فعاليات الدورة المقبلة.

في نفس السياق، كشفت نائب المدير التنفيذي، عن أنه من المقرر أن يكون هناك مركز للتطعيم في دار الأوبرا المصرية، ومن المنتظر أن يبدأ العمل به خلال أيام ليكون هناك فترة كافية للتطعيم قبل انطلاق فعاليات المهرجان.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي سوف يكرم هذا العام النجمة الكبيرة “نيللي” بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لـ إنجاز العمر .

من جانبه، قال محمد حفظي، رئيس المهرجان: “إننا سعداء بمنح الفنانة نيللي جائزة الهرم الذهبي، التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال الهامة”.

ومن ناحية أخرى، سبق وأن أعلن المهرجان أيضًا عن منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، ضمن فعاليات الدورة المقبلة، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!