الفن نيوز

“نيللي، كريم عبد العزيز، مدير مهرجان كان”… أبرز المكرمين في مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام

تشهد دار الأوبرا المصرية اليوم بدء الاستعدادات لحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43، والتي سوف تقام على أرضه في تمام الساعة الثامنة والنصف، وفي السطور التالية سوف نستعرض أبرز المكرمين خلال فعاليات المهرجان هذا العام.

 نيللي

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح الفنانة الكبيرة نيللي، جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر، خلال حفل افتتاح فعاليات دورته الـ 43، وذلك تقديرا لمسيرتها المهنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها، حيث قدمت العديد من الأعمال البارزة والهامة.

ومن جانبها علقت القدير “نيللي” على ذلك التكريم من خلال تعليق صوتي في الرابط التالي:

 كريم عبد العزيز

 وفي نفس السياق يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الفنان “كريم عبد العزيز” بجائزة فاتن حمامة للتميز خلال فعاليات دورته الـ 43.

ومن جانبه وجه النجم كريم عبد العزيز، الشكر لإدارة المهرجان على هذا التكريم الذي يحمل اسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، واصفا التكريم بأنه بمثابة نقطة فارقة في مسيرته الفنية التي انطلقت من فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة”، وصولا إلى مسلسل “الاختيار 2” الذي عرض في رمضان الماضي وفيلم “كيرة والجن” الذي يواصل تصويره حاليا.

وأضاف “عبد العزيز” أن التكريم ذكره ببداياته التي كان يأمل فيها أن يكون ضمن الفنانين المدعوين لحضور فعاليات المهرجان، الذي يعد أحد أعرق المهرجانات السينمائية بل وأهمها في منطقة الشرق الأوسط، ليجد نفسه في الدورة المنتظر إقامتها نوفمبر المقبل، مكرما وليس مدعوا فقط.

 تيري فريمو “مدير مهرجان كان”

سوف يكرم مهرجان القاهرة السينمائي خلال فعاليات هذا العام المخرج الفرنسي “تيري فريمو” مدير مهرجان “كان” السينمائي.

ومن جانبه، علق تيري فريمو، على نبأ تكريمه قائلا: “إنه لمن دواعي سروري أن أحصل على هذه الجائزة، التي لا أعتبرها جائزة لشخصي، وإنما لكل فرد اجتهد وساهم في النجاح الكبير الذي حققه مهرجان “كان” السينمائي على مدار تاريخه، خاصة في هذه الفترة التي تعد من أصعب المراحل التي تمر بها السينما في كل مكان بالعالم”.

كما أضاف أنه يشعر بالسعادة البالغة لزيارته مصر للمرة الأولى، والتواجد في مهرجان كبير يتمتع بمكانة بارزة مثل مهرجان القاهرة السينمائي.

كما شهد للسينما المصرية أنها لم ينصفها التاريخ ولم يوضح مدى أهميتها في العالم العربي، لذا فقد بدأوا مؤخرا في مهرجان “كان” عرض بعض الأفلام المصرية الشهيرة، كما فعلوا مع بوليوود سابقا، كما ذكر أنهم الآن قائمين على البحث عن عدد من الأفلام القديمة التي يمكن إعادة عرضها وضمها إلى قسم كلاسيكيات “كان”.

يشار إلى أن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!