الفن نيوز

صبا مبارك تبهر جمهور مهرجان القاهرة السينمائي بالنقاب في “بنات عبد الرحمن”

اختطفت السينما الأردنية قلوب جمهور مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ٤٣، وذلك بعد انطلاق أحداث فيلمها المشارك في المسابقة الدولية “بنات عبد الرحمن”، تأليف وإخراج زيد أبو حمدان.

تدور أحداث الفيلم في منزل متوسط الحال يقع في بلدة ريفية، ويضم هذا البيت امرأة عزباء في الأربعينات ترعى والدها العجوز، ولها ثلاث أخوات لا تربطهن ببعض إلا صلة الدم.

وهنا تظهر الفنانة “صبا مبارك” في دور مميز جديد قدمته بكل نضج وسلاسة، فهي تلعب دور شخصية “آمال” المتزمتة دينيا زوجة لرجل غليظ وأكثر منها تزمتا. 

وأشار الفيلم لذلك من خلال علامة على جفنها كان هو سببا فيها، ورغم تشددها الديني إلا هناك تناقض لحد ما في تصرفاتها، مثل كونها تدخن التبغ في الخفاء بعيدا عن أعين أقرب الأقربين، ورغم ذلك هي دائما تنتقد تصرفات اخواتها، وهن كالآتي:

“سماح” التي تقدمها الفنانة “حنان الحلو”، وهي شخصية متحررة مهتمة بأنوثتها ومظهرها عصبية إلى حد كبير، لنكتشف من خلال أحداث الفيلم أن سبب عصبيتها هو سلوك زوجها الشاذ مع أحد أصدقائه.

ثم تأتي “ختام” التي لعبت دورها الفنانة “مريم باشا”، وهي فتاة عاشت بمفردها في دبي بعدما تركت أهلها وخلعت الحجاب، وهناك عاشت بتحرر مع أحد أصدقائها، مما سبب لها قطيعة بينها وبين والدها وعمها اللذان رفضا كل الرفض تلك الأفعال.

أما “زينب” التي افتتح الفيلم بتواجدها، فهي الفتاة العزباء التي لم تلحق قطار الزواج تعمل خياطة وترعى والدها بمفردها، في حين أن له ثلاث بنات غيرها، إلا أنهن مشغولات بأحوالهن عنه، تاركين عبء رعايته والاهتمام به على عاتقها.

ونجد أن سمة تقارب بين شخصيتي زينب وآمال من حيث الالتزام الديني والمحافظة على التقاليد والأعراف، بينما سماح وختام فهما مثالا للتحرر وعدم الالتزام بأي عرف أو قيم مجتمعية.

وتبدأ تلك النماذج في الاصطدام ومواجهة اختلافهن بعد اختفاء والدهن، التي استيقظت زينب “فرح بسيسو” على اختفاءه، وتدور الأحداث بمشاهد تشعل صالات العرض بالتصفيق الحار.

وقال مخرج الفيلم، زيد أبوحمدان في ندوة، الأحد، إنه استوحى الفيلم من بيئته الاجتماعية المحيطة ومشاهداته وهو صغير في الأردن قبل السفر إلى الولايات المتحدة حيث عاش هناك لعدة سنوات.

وأضاف أنه عكف على إعداد وكتابة الفيلم 5 سنوات بينما استغرق التحضير للعمل عامين قبل عرضه العالمي الأول بمهرجان القاهرة السينمائي الذي انطلق الجمعة.

الفيلم بطولة صبا مبارك وحنان حلو وفرح بسيسو ومريم باشا وخالد الطريفي والطفلة ياسمينة العبد، وجاء عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!