الفن نيوز

مهرجان السينما الفرنكفونية يطلق أولى حفلاته بالفيلم المصري “النهاردة يوم جميل”

في إطار تدعيم تداول الثقافات بين الشعوب، وحرص الدولة ووزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبالتعاون مع دار الأوبرا المصرية، تم إطلاق ولأول مرة مهرجان للسينما الفرنكفونية في مصر.

فبعد الجهود المبذولة لتنشيط ذلك النوع من الثقافة في مصر، وتأجيل فكرة العمل لأكثر من مرة استطاع الدكتور ياسر محب أخيرًا الخروج بمهرجان السينما الفرنكفونية من أرض دار الأوبرا المصرية ابتداء من يوم الحادي عشر من ديسمبر وحتى السادس عشر من ديسمبر من عامنا الجاري 2021

بدأ حفل الافتتاح بتقديم فيلم تسجيلي عن بدايات إنشاء المنظمة الفرنكفونية وكيفية عملها، وكيف وصلت إلينا تلك الثقافة ومتى تم تداولها.

وقدمت الإعلامية آية الغرياني حفل الافتتاح، ورحبت بالحضور من الدول المختلفة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وألقت بيان عن الدول والأفلام المشاركة في المهرجان بالإضافة للإعلان عن الشخصيات العامة والدبلوماسيين الذين حضروا الحفل.

كما أعطت نبذة بسيطة عن فيلم الافتتاح وهو الفيلم المصري “النهاردة يوم جميل”، وقد حضر بعض أبطال العمل الحفل ومن ضمنهم “باسم سمرة، أحمد وفيق، هنا شيحا، محمد حكيم” بالإضافة لمصمم الموسيقى التصويرية للفيلم عادل حقي، ومخرجة الفيلم الأستاذة “نيفين شلبي”.

هذا وقد التقت مجلة هافن ببعض أعضاء لجان التحكيم، حيث يضم المهرجان مسابقتين رسميتين لـ 23 فيلمًا ما بين أفلام روائية طويلة وقصيرة وتسجيلية، منها 12 فيلم يعرض للمرة الأولى عالميًا.

يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج “هاني لاشين” بعضوية كلِ من النجمة إلهام شاهين، مدير التصوير محسن أحمد، الناقدة أمال عثمان، الموسيقار أشرف محروس، السيناريست وسام سليمان، المنتج اللبناني فادي اللوند.

أما عن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة يرأسها الفنانة “سلوى محمد علي” بعضوية كل من “الفنانة ناهد السباعي، المخرج عز الدين سعد، الناقدة الجزائرية فاطمة البارودي.

مهرجان السينما الفرنكفونية هو مهرجان لعرض أفلام ناطقة باللغة الفرنسية، ويشارك فيه 10 دول من بين 88 دولة ناطقة باللغة الفرنسية غير اللغة الأم، لتقديم سينما ذات طابع فرنسي خاص ومختلف عن الطابع المتعارف عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!