أخبار

ارتفاع قياسي لأسهم “Apple” يصل إلى 3 تريليون دولار

كتبت: إيمان صابر

تم تأسيس شركة “Apple” عام 1976 وكانت مقرها في لوس ألتوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية، والمؤسسون لهذه الشركة هم “ستيف جوبز”، “ستيف وزنياك”، “رونالدواين”.

وتعمل شركة “Apple” على تصنيع كلًا من (إيفون، أبل واتش، أبل تي في، أي باد، ماك أو أس، ماكنتوس، أي أو اس، أي بود).

ويعود سبب تسمية “Apple” إلى “ستيف جوبز”، لأنه كان يعمل في بستان تفاح وكان يحب التفاح جدًا ويلقبها بالفاكهة المثالية لاحتوائها على مواد مغذية عالية.

وأول منتج تم إنتاجه من قبل شركة “Apple” حاسوب يدوي تم تصنيعه على يد مؤسس الشركة “ستيف وزنياك”، و”استعاد جون”ز، و”وزنياك”، حيث ابتكرا منتجات تساعد على التطوير لزيادة المبيعات للشركة Apple، على الرغم من محطات الفشل وعراقيل التصنيع ألا إنها استطاعت أن تفرض نفسها بكل قوة، وتتجاوز كل هذا لتصبح أعلى وأهم الصناعات الإلكترونية بلا منازع.

ويرتفع نمو الشركة “Apple” الآن لتصبح أول شركة تصل قيمتها لأكثر من 3 تريليون دولار، ويعتبر هذا النمو هائل لما تحققه من أرباح عالية لتنفرد في سوق التكنولوجيا مما أدى إلى تضاعف قيمتها ثلاث مرات في أقل من أربع سنوات.

تعد شركة “Apple” أول شركة في العالم بهذه القيمة 3 تريليون دولار، وتفتح السوق بكل قوة لشركات التكنولوجيا، ورغم عصر الوباء إلا إنها استمرت في الارتفاع الذي جعل أسهمها ترتفع بمستويات عالية للغاية.

ففي عام 2018 تجاوزت 2 تريليون دولار، وفي عام 2020 أصبحت أعلى قيمة ولها تداول كبير في الأسواق، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم الواحد ليصل إلى 182.80 دولار، وتنفرد وحدها لتصبح الأعلى قدرًا من (كولا كولا، وديزني، وإكسون، موبيل، ماكدونالدز، ونتفليكس، وول مارت).

وزادت نسبة شركة “Apple” %38 مع بداية عام 2021، وأرباحها كانت في الزيادة ليصل قيمتها إلى 20.6 مليار دولار على مدار الأشهر الأخيرة على الرغم من وجود مشكلة في التوريدات جعلها تعاني بعض الشيء المتعلقة بـCOVid.

الجدير بالذكر أن هاتف إيفون 13 ينفرد في السوق وبجدارة لتصل قيمة المبيعات نقدًا 191مليار دولار، وكذلك منتجات هذه الشركة ذات مبيعات عالية Apple music، Apple TV، icloud، Apple Store.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل ستظل شركة “Apple” منفردة بهذا الشكل (قامة وقيمة)؟!

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!