تقارير

في يوم ميلاد تفاحة السينما ليلى علوي| عاشقة السينما وصاحبة المبادرات الإنسانية

“كل ما تكبر تحلى وتصير أحلى وأحلى” جملة تتكرر كثيرًا عند ذكر أسماها، فهي صاحبة الروح المرحة ورمز للبهجة والجمال، أيقونة من أيقونات السينما والدراما المصرية، جمعت بين الجمال والموهبة، خطفت الأنظار إليها بجمالها وملامحها الرقيقة منذ بداية ظهورها، استطاعت بموهبتها وأدائها المتميز ومشاعرها الصادقة واحترامها لجمهورها أن تحتل قدرًا كبيرًا من الحب والتقدير.

استطاعت “ليلى علوي” أن تتلون وتقدم العديد من الأدوار والأعمال المختلفة، بين الكوميديا والدراما حيث تنوعت أدوارها ما بين: “الطفلة الرقيقة، الابنة المطيعة، الزوجة الأصيلة، الأم الحنونة، السيدة الأرستقراطية، المرأة الفلاحة والصعيدية”، بالإضافة إلى تقديمها لأدوار بعيدة عن شخصيتها الرقيقة، هذا ما جعلها تثبت أن لديها موهبة صادقة ولا تعتمد فقط على جمالها، فقدمت دور “الهجامة، النشالة، دور الشر، انتحال الشخصية، السرقة، غيرها”.

شاركت “ليلى علوي” كبار نجوم الفن مثل: “يوسف وهبي، نور الشريف، رشدي أباظة، محمود عبد العزيز، عبد المنعم ابراهيم، عزت العلايلي، كمال الشناوي، عادل امام، فؤاد المهندس”.

ليلى أحمد علي علوي ممثلة مصرية، ولدت في الرابع من يناير في حي مصر الجديدة، في القاهرة، لأب مصري، أم يونانية، هي من مواليد برج الجدي، لديها شقيقة واحدة تدعى “لمياء”، ابن يدعى “خالد”.

درست في مدرسة الفرنسيسكان، حصلت على بكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية التجارة جامعة عين شمس، تخرجت عام 1991م.

تزوجت من رجل الأعمال منصور الجمال وانفصلا عام 2015م.

يرجع فضل اكتشاف موهبة ليلى علوي في التمثيل الاحترافي إلى الفنان نور الشريف والذي دعمها وقدمها للمشاركة في المسرح معه في أكثر من مسرحية، بينما أول تجربة تلفزيونية فعلية لها كانت مسلسل “دموع فوق الحقيقة”، أما في السينما فقد ظهرت لأول مرة في فيلم “من أجل الحياة” وكان من بطولة شقيقتها “لمياء”.

مبادرات كثيرة قامت بها ليلى علوي منها التوعويّة والإيجابيّة لنشر الطاقة والتضامن النفسي والطبّي فقد شاركت في مبادرة “نور حياة” لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الأبصار إضافة للكشف عن العيون، كانت المبادرة من الناحية التوعوية الطبيّة التي حظت بمشاركة كبيرة، أطلقت مبادرة خاصة فيها ناشدت فيها الناس للاحتفال باليوم العالمي لمرضى التوحد بحركة موحّدة للبس ملابس زرقاء ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي للتضامن العلني.

واهتمت ليلى علوي بجميع الأمور الإيجابية والحث عليها عبر المبادرات واحدها مبادرة “يوم سعادة” التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير وانتشرت بشكل واسع وتركت تأثيرها على روّاد المواقع وأيضا مشاركتها في مبادرة “تواصل” تحت شعار “غذوا أحلامهم”، ارتكزت على توفير فرص تعليميّة أفضل وفرص عمل للفئات المحتاجة له من أطفال وشباب.

وشاركت في مبادرة “نوافذ” لتوعية ومساعدة أصحاب

المشاريع الصغيرة وبوطنيّة عالية سلّطت ليلى الضوء على المنتجات الأصلية في مصر عبر مبادرة “من النهاردة” لدعم صناعة البلد وإبراز تميّزها وجودتها العالية للخارج، إلى جانب الكثير والعديد من المبادرات المتنوعة والمختلفة.

كما شاركت ليلى علوي في مبادرة “مش عادي” وهي مبادرة ميدفيست مصر للإضاءة على قضايا العنف ضد المرأة بالتعاون المجلس القومي للمرأة، لإيقاف العنف ضد المرأة ودعمها والتوعية بالفصح وعدم التزام السكوت لتغيير مجرى مبدأ العنف، ليلى علوي وهجت في جميع المبادرات بكافة أنواعها فهي في عطاء متميّز ومستمر للفن والمجتمع.

قدمت الفنانة ليلى علوي ما يزيد على 70 فيلمًا ومنها: “خرج ولم يعد، غرام الأفاعي، تحت التهديد، يا عزيزي كلنا لصوص، قبضة الهلالي، إعدام ميت، البؤساء أضحك الصورة تطلع حلوة، كل هذا الحب، الهجامة، آه يا بلد آه، المصير، يا دنيا يا غرامي، تفاحة، ليلة البيبي دول، سمع هس، بحب السيما، ست الستات، يا مهلبية يا آي آي، المخطوفة، كلمة السر، عذراء وثلاثة رجال غريب ولد عجيب، الحل أسمو نظيرة”.

  • أهم أعمال الفنانة ليلى علوي في الدراما التلفزيونية

قدمت الفنانة ليلى علوي، الكثير من الأعمال التلفزيونية وكانت أعمال مميزة من حيث المحتوى والأداء والفكرة ومنها: “دموع فوق الحقيقة، العائلة، بنت من شبرا، حديث الصباح والمساء، نابليون والمحروسة، وتوالت الأحداث عاصفة، شمس، هي ودافنشي، فرح ليلى، نور الصباح، التؤام، أخو البنات، الانسة، عطفة خوخه، بنت من شبرا، بين السرايات، حصاد الشر، ناس مودرن”.

قدمت للمسرح ”البرنسيسة، الجميلة والوحشين. عش المجانين، 8ستات، بكالوريوس في حكم الشعوب، الدنيا مقلوبة، واحد في المليون، ابتسامة وراء القضبان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!