أخبار

باحثون يبتكرون “بياض البيض” دون الحاجة لـ “دجاج”

كتبت: إيمان صابر

استطاع الباحثون في جامعة “هلنسكي’ بالتعاون مع مركز البحوث التقنية، بابتكار البروتين الأساسي “لزلال البيض” وكيفية استخراجه من الفطريات المعروفة بـ تلف الملابس Trichoder mareesei، حيث أنه من الممكن أن يكون بديلًا اقتصاديًا لتربية الدجاج المكثفة.

ويعد “بياض البيض” مكون أساسي في صناعة العديد من الأغذية بشكل كبير، وعلى الرغم من التجربة إلا أنه لم يتم اكتشاف الآثار البيئية للإنتاج.

واستطاع الباحثون بتحديد الكود الجيني Ovalbumin البيضاوي وهو يعد 54% من بروتينات زلال البيض عن طريق إدخال أدوات التكنولوجيا الحيوية الحديثة في الفطر وحقنه بها وهكذا يكون إنتاج “بياض البيض” نفسه الذي ينتجه الدجاج، وبعد ذلك يتم فصل الفطر عن Ovalbumin البيضاوي ثم يتم تجفيفه وتركيز المكونات للوصول إلى المنتج النهائي.

وقالت “ناسا ناتاشا يارفيو” من جامعه “هلنسكي” عندما يعتمد الإنتاج علي طاقة منخفضة الكربون فإن التجفيف الدقيق يكون لدية القدرة على تقليل التأثير، كما أن نوع مصدر الطاقة المستخدم يؤثر على مستوى التأثير البيئي والإنتاجي.

وأضافت أيضًا أن الكميات الزراعية اللازمة لإنتاج Ovalbumin البيضاوي من خلال الفطريات والميكروبات مثل؛ “الجلوكوز” يكون أقل من مسحوق البروتين، كما من الممكن فصل إنتاج البروتينات الحيوانية باستخدام نظام “ميكروبي” لأنه له تأثيرات بيئية هائلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!