حوارات

رانيا فريد شوقي لـ “هافن”: سر نجاح مسلسل “أبو العروسة” هو تعطش المجتمع المصري إلى الدفء الأسري

تشارك الفنانة رانيا فريد شوقي في الجزء الثالث من مسلسل “أبو العروسة” وكان لهافن حوار خاص معها

ما هو آخر أعمال النجمة رانيا فريد شوقي؟

شاركت في بطولة الجزء الثالث من مسلسل أبو العروسه وما زلت أصور المشاهد الخاصة بي في المسلسل.

مسلسل “أبو العروسه” من تأليف وإخراج هاني كمال، وعدد حلقاته 45 حلقة، وسيتم تصوير المسلسل في نفس الديكور الخاص بالمسلسل في الأجزاء السابقة، بمنطقة مصر الجديدة.

أبو العروسة” من إنتاج: الشركة المتحدة للإنتاج الفني و شركه سكوير للإنتاج الفني والإعلامي، وبطولة “سيد رجب، سوسن بدر، رانيا فريد شوقي، نيرمين الفقي، نور محمود، محمود فايز، مدحت صالح، ميدو عادل، محمود حجازي، كارولين عزمي” ونخبة أخرى كبيرة من ألمع النجوم.

كما شاركت أيضا في بطولة مسلسل الحلم.

هل سنرى أحداث وشخصيات جديدة ومختلفة في الجزء الثالث في مسلسل أبو العروسه؟

الجزء الثالث يوجد به أحداث جديدة ومختلفة عن الجزء الأول والثاني، ولأنه معتمد على الحياة الأسريه والاجتماعيه لذلك توجد أحداث جديدة ومتغيرة كل حلقة.

في اعتقادك ما هو سر حب وتعلق الجمهور بمسلسل أبو العروسة؟

السبب هو تعطشنا إلى الدفء الأسري فحينما كنت أقرأ التعليقات على مسلسل ابو العروسه كنت أشعر بألم كبير عندما أقرأ تعليق مكتوب به مثلاً “كنت أتمنى أن أمتلك عائله مثل عائله عبد الحميد”، أو تعليق لفتاه كتبت “كنت أحلم أن يكون أي أب مثل عبد الحميد” أو جمله مكتوبه “كنت أتمنى أن تكون اختي تعاملني هكذا”، أيضا علاقه ملاك وعبد الحميد وهذه الصداقة القوية المخلصة التي اصبحت نادرا ما نراها.

ما هو سبب استمرار نجاح مسلسل أبو العروسة؟

لأنه يعبر عن قلب المجتمع المصري وهو الطبقة المتوسطة، وكثيرا ما يقال ان الطبقة المتوسطة اختفت وهذا غير صحيح.

الطبقة المتوسطة موجودة وبدونها يحدث خلل للمجتمع فهي تتمثل في دكتور الجامعة، والدكتور البشري، المدرس، المهندس، المحامي الموظف العادي، وهم شريحة كبيرة من المجتمع، ومن هنا جاءت رسالة الكاتب باستهداف هذه الطبقة وجعل أبطال العمل الأب والأم  موظفين بسطاء مثل كثير من الأسر المصرية.

ما أكثر شيء أثر فيكي من رد فعل الجمهور؟

اندهشت كثيراً وسألت نفسي ما الذي حدث لمجتمعنا، لا أستطيع أن أقول أن مشاعرنا انعدمت ولكن أصبحت أقل بكثير.

ما الذي تغير في طباعنا؟ ولماذا انخفضت نسبة العاطفة عند الناس مع العلم أن طبيعة الشعب المصري في الأساس أنه شعب عاطفي في الأساس.

وكيف حدث هذا التباعد الأسري بهذا الشكل داخل الاسرة الواحدة،  فالناس مستمتعه بالشيء الذي  تفتقده وتتمنى أن تعيشه أيضا.

مسلسل أبو العروسه من أكثر الأعمال الذي صنع منها منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لجمال الحوار الذي كتبه الأستاذ هاني كمال مؤلف المسلسل.

ما هو رد فعل الجمهور عند رجوع  الجزء الثالث؟

شاهدت فرحة كبيرة من الجمهور لعرض الجزء الثالث وتلقيت عدد كبير من الرسائل للسؤال عن ميعاد العرض.

ما سبب أن مسلسل أبو العروسه بالمسلسل أخذ طابع الأعمال التلفزيونية القديمة الكبيره مثل عائلة مرزوق؟

لأن الكاتب هاني كمال مؤلف العمل ومخرج الجزء الثالث مثله الاعلي هم الأساتذة الكبار مثل أسامة أنور عكاشة، وحيد حامد ويرى فريد شوقي أنه كان كاتب وسيناريست عظيم، ويحاول أن يحتاز بمثله الأعلى.

ما هو آخر عمل شاركتي به؟

أصور حاليا  مسلسل “الحلم” وهو مختلف تماما عن حكاية “أم العيال” في الكاركتر والشكل والتفاصيل وأجسد  فيه شخصية  زوجة وأم لطفلين تزوجت من رجل أعلي منها  في المستوي الاجتماعي ولا أريد أن اكشف باقي التفاصيل، وأتمني أن ينول إعجاب وحب الجمهور.

رغم ملامحك الجميلة والغير مصرية كيف نجحتي في تقديم ألوان مختلفة من الشخصيات ولم تحصري نفسك في شكل الفتاة الارستقراطية؟

أنا حرصت أن أقدم كل الألوان والشخصيات لأنني فنانه شامله ومتنوعه، أستطيع أن اقدم التراجيدي والكوميدي، وحكايه “أم العيال” كانت تمثل تحدي كبير بالنسبة لي.

كيف كانت تجربتك في حكاية أم العيال؟

حكاية أم العيال نجحت وحققت مشاهده كبيره لأنها قصه حقيقيه وواقعيه لذلك تركت بصمة كبيرة مع الجمهور ولكن كنت أتمنى أن تأخذ مساحة أكثر من خمس حلقات وأري أنها كانت تحتاج أن تصل إلى عشر حلقات.

 كيف ظهرتي بهذا الشكل الطبيعي والصادق في تقديم المرأه الريفيه البسيطه؟

 في حكاية أم العيال، لم اضع مكياج غير كميه بسيطه اللازمة للتصوير.

وفي مشهد فرح ابنتي لم اضع مكياج نهائي وقمت بقص كل أظافري بشكل عشوائي غير مهندم وكان شعري يوجد به لون فاتح وهاي لايت قمت بتغميقه بسبراي  قبل التصوير.

وظهرت في كل المشاهد بضفيرة فقط لمدة ستة أيام التصوير، أما الملابس فكان يوجد ستايلست هي من ساعدتني.

ما سر الكيمياء التي ظهرت بينك وبين النجم أحمد وفيق في حكاية أم العيال؟

أحمد وفيق انسان راقي وفنان رائع وكوميديان قوي، خفيف الظل كان يضحكنا دائما خصوصا في مشهد ابنته وهي تعترف أنها قامت بشراء هدية لخطيبها بمبلغ كبير فرد بكلمة “يا محني” كلنا سقطنا من الضحك في اللوكيشن من طريقة إلقائه للجمله.

ونجح في تقديم دور الأب القاسي الشرير الاناني، واستطاع أن يجعل المشاهد يكرهه وهذا ذكاء منه ودليل على موهبته القوية.

كيف كان التعاون بينك وبين رضوى جوده ومحمود عمرو ياسين؟

رضوى جوده ممثله جميله وشاطره وهاديه ومجتهده ومطيعه وشعرت بالفعل أنها إبنتي وأكثر ما يميزها أن عندها استعداد أن تفعل أي شيء ليظهر المشهد بشكل قوي وناجح.

ومحمود عمرو محمود ياسين شاطر جدا ومع أن المشاهد التي جمعت بيننا كانت قليلة ولكن قدمناها بشكل رائع ومحمود ياسين يعتبر أبني في الحقيقة لأن والده عمرو محمود ياسين ورانيا محمود ياسين أصدقائي من الطفولة.

هل تعطي الحكايات القصيرة مساحة لمناقشة قضايا وفرص عمل أكثر؟

بالفعل هي تعطي مساحة لعرض أفكار أكثر وهي فرصة جيدة  لظهور وجوه جديدة وفرص عمل لفنانين وفرصة أيضا لظهور عدد أكبر من المخرجين والمؤلفين.

هل ستنجح فكره الأعمال القصيرة وستدوم أم أنها تجربة مؤقتة وعمرها قصير؟

الأعمال الدرامية التلفزيونية القصيرة ليست تجربة جديدة لأنها كانت تعرض في الماضي كأعمال تلفزيونية تحمل اسم السباعية، وكانت توجد أيضا أعمال تلفزيونية باسم حلقات منفصله متصله، وكانت الحدوته عددها ثلاث حلقات فقط.

هل نجاح الحكايات الأخيرة بسبب أنها تناقش قضايا المرأة فقط؟

أنا لا اؤيد ذلك، يجب أن يوجد تنوع في فكره أو نوعية القضايا والمشاكل التي يناقشها العمل والتي تخص الأسرة بشكل عام والتي تتمثل في صورة الأم والأب والأبناء.

ما الذي اختلف في صناعة الدراما التلفزيونية في هذا الوقت عن الماضي؟

في الماضي كانت توجد بروفه التربيزه لأي عمل وتعقد قبل بدء تصوير العمل لعرض وجهات النظر أو بعض الاضافات للفنانين ومناقشتها مع مخرج العمل.

وهذا من أسباب تميز الأعمال القديمة، لأنها كانت تأخذ حقها من الوقت الكافي لها، وكان المسلسل يستغرق أكثر من 120 يوم او اكثر في تصويره، ويستمر التصوير حوالي عشر ساعات في اليوم الواحد.

ولكن الآن نصور المسلسل على الهواء ويمكن أن نصور 30 حلقة في 70 يوم فقط ونستغرق أكثر من 18 ساعه من التصوير المتواصل مما يجعلني أقول أي ملحوظة أو اضافه داخل لوكيشن التصوير.

فالمقاييس كلها اختلفت والمقارنة ستكون ليست في صالح الأعمال الفنية الجديدة في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!