حوارات

رانيا فريد شوقي للملك فريد شوقي: الناس حبت فنك آمال لو عرفوك الانسان والأب الحنين أنت ملك في كل حاجه

أنا فنانه شامله ومتنوعه قدمت التراجيدي والكوميدي والاستعراضي والمسرح 

رفض ممدوح عبد العليم ضربي بالقلم لأني كنت حامل 

أنتج لي والدي أول أعمالي الفنية إيمانا بموهبتي وليس لأنني ابنته فقط

ممدوح عبد العليم حضر عزاء والدي في المسجد ومنزل العائلة بملابس شخصية رفيع بيه العزايزي

حصلت علي جائزه افضل نجمه استعراضيه علي القنوات الفضائية

فريد شوقي تقمص شخصية زوج خالته البخيل مسلسل البخيل وأنا

النجمة الكبيرة رانيا فريد شوقي فنانة شاملة نجحت بجدارة في تقديم  ألوان مختلفة من الأعمال الفنية الاستعراضية والتراجيدية والكوميدية والمسرح أيضا. 

جسدت أدوارها بصدق وحرفية عالية، وصنعت تاريخا ضخما من الأعمال الفنيه الناجحه في السينما والتلفزيون والمسرح رغم صغر سنها. 

قدمت دور المرأة الارستقراطية ورغم جمال ملامحها الغير مصريه وشكلها الاستقراطي  نجحت في تجسيد شخصية الام الريفية  الفقيرة البسيطة.

ابهرتنا على خشبة المسرح بعدد كبير من العروض المسرحية والتي منها باللغه العربيه الفصحى مثل العرض المسرحي  “الملك لير”.

إنها النجمه رانيا فريد شوقي، فهي فنانة من العيار الثقيل ومن الممثلات القلائل التي امتلكن الجرأة لتظهر أمام الكاميرا بدون مكياج  لتقدم دور المرأه الريفيه البسيطه بصدق.

وهذه السمات يمتلكها فقط الممثل الحقيقي الموهوب الواثق من نفسه، وكل هذا لا يجعلنا نندهش عندما نعلم أنها إبنه وحش الشاشة الفنان الكبير فريد شوقي الذي احترم فنه لآخر يوم في عمره وترك لنا ميراث ضخم ومكتبة فنية عملاقة من الأعمال الفنية السينمائيه والتلفزيونيه والمسرحية الخالدة والتي لا تنسى.

هذا هو حواري مع النجمة الكبيرة رانيا فريد شوقي لنعرف تفاصيل وأسرار وذكريات كثيره عن مشوارها الفني وعن والدها الملك فريد شوقي ايضا.

ومن منا يستطيع أن ينسى نفسية ورفيع بيه العزايزي، لذا سنتحدث عن ذكري وفاة الفنان الكبير ممدوح عبد العليم وذكرياتها معه في مسلسل الضوء الشارد.

واليكم نص الحوار

حدثينا عن ذكرياتك في  أول خطوة في مشوارك الفني وهو الفيلم الاستعراضي اه واه من شربات؟

عند الاستعداد لتصوير فيلم “اه واه من شربات” جمعتني جلسات عمل مكثفة مع دكتورة سميرة محسن، نقرأ العمل ونذاكره جيداً،  ولكي تكسر حاجز الخوف والخجل عندي.

أيضا اجتمعت كثيرا مع الاستاذ محمد عبد العزيز مخرج الفيلم.

وفيلم “آه واه من شربات” من انتاج أبي الفنان فريد شوقي وعندما بدأنا تصوير الفيلم ابتعد والدي تماما عن تفاصيل التصوير ولم يتدخل في الإخراج.

هل قام الفنان فريد شوقي بالإنتاج السينمائي لكي لأول مرة لأنه كان يؤمن بموهبتك أم تلبية لرغبتك في التمثيل؟

فيلم آه واه من شربات كان حلم كبير بالنسبة لي وأبي صاحب الفضل عليا بعد ربنا في تحقيقه.

وقام والدي بانتاجه لي لأنه رأي اني موهوبه وشاهد حبي للفن وإصراري الشديد على التمثيل، ولو كان  يرى أني لست موهوبة كان من المستحيل أن ينتج لي أي عمل ولا كان سمح لي بالدخول في المجال الفني من الأساس، لأنه كان فنان حقيقي يغير على فنه وشديد الحرص على اسمه وتاريخه الفني. 

وكنت أتمني أن أشاركه في أعمال أكثر ولكن هذا كان قراره أن يساعدني في أول خطوة ويتركني أكمل مشواري بمجهودي واتحمل المسؤولية واعافر في دنيا الفن.

ما هو  الشيء الذي ورثتيه واكتسبتيه كممثلة من وحش الشاشة فريد شوقي؟

أكثر شيء أشبه فيه أبي هي نظرات العيون، أشعر أنها نظرات والدي.

هل كان الفنان فريد شوقي يتدخل في عملك أو يقوم بتوجيهك؟

كان لا يقوم بتوجيهي في عمل ليس من إخراجه، أذكر أني ذهبت له ذات مرة لأستشيره في مشهد معين لعمل من اخراج محمد عبد العزيز، رفض أن يعطيني رأي وقال لي “اذهبي للمخرج واسأليه  واستعيني به، المركب إللي ليها ريسين تغرق”.

وعندما كنا نجتمع في البلاتوه كنت اناديه باستاذ فريد فقط ولا أجرؤ أن أناديه باللقب بابا.

كيف استعديتي لأول بطولة سينمائية لكي “الفيلم الاستعراضي اه واه من شربات”؟

ابي كان يعلم جيداً المعنى الحقيقي لصناعه نجم ولذلك قبل تصوير الفيلم تدربت على الصوت مع الاستاذه فيوليت مقار، وتدربت على الرقص على يد الأستاذ حسن عاكف، وتدربت علي الكلاكيت وتفاصيل أخري في الرقص على يد الأستاذة نوال البغدادي.

لماذا لم تستمري في تقديم أعمال استعراضية خصوصا بعد نجاح الفيلم؟

العمل الاستعراضي انقرض مع ظهور الكليبات وحاليا لا تنتج مثل هذه الأعمال الاستعراضية لانها مكلفة جدا وتحتاج انتاج ضخم.

ماذا عن تجربتك في تقديم الفوازير؟

قدمت تجربة واحدة فقط من الفوازير وقمت بالبطولة وكانت تحمل اسم “خد وهات” تأليف الأستاذ يوسف عوف ومن اخراج الأستاذ عمر عبد العزيز.

وشاركني في  البطولة الفنان الكبير هشام سليم وأستاذنا الفنان الكبير عبد الله فرغلي، وبعد عرضها حققت نجاحا كبيرا ومشاهدة عالية على القناة الفضائية  mbc وحصلت على جائزه عن هذا العمل كأفضل نجمه استعراضيه علي القنوات الفضائية ولكنها لم تحظى بمشاهدة عالية في مصر لأنها عرضت على قناة mbc فقط في هذا الوقت.

هل شكل شخصية الشرير اختلفت عن الماضي؟

بالتأكيد اختلفت تماماً  فالشخصيه الشريره حاليا ليست شريرة طول الوقت ولا الشخصيه الطيبه طيبه طوال الوقت فطبيعة البشر نفسها اختلفت.

لو تكلمنا عن الملك فريد شوقي ما الإضافة والتغيير الذي قدمه في شخصية الشرير؟

فريد شوقي استطاع أن يقدم شخصية الشرير بخفة دم بعيد عن الافتعال أو ردود الفعل المصطنعة وقدم ادوار وشخصيات باقية وخالدة  إلى الآن.

مسلسل “البخيل وأنا” علامة من علامات الدراما التلفزيونية  كيف ابدع في شخصية البخيل؟

عرض مسلسل البخيل وأنا في أواخر الثمانينات وكنت في هذا الوقت طفلة صغيرة وكنت بعيدة عن التمثيل.

وأثناء عرض المسلسل كان أبي يتلقي عدد ضخم من المكالمات الهاتفية لا يتصوره أحد ووجد زوجات تتصل به وتقول له أنا فعلا جوزي بيعمل كدا وبيحط ميه علي العسل وبعض الناس اعتقدت  أن أبي بخيل في الحقيقة من قوة صدق أداؤه لشخصية عوض.

ما سر صدقه وبراعته في تقمص شخصية البخيل؟

 كان يوجد في حياة والدي أشخاص يتصفون بالبخل ومن سمات الممثل الذكي والفرق بين الممثل والإنسان العادي، أنه عباره عن ذاكره قويه فوتوغرافية تلتقط وتحتفظ بكل ما تشاهده من مواقف وشخصيات وكاراكتر ليعود ويستخدمها مرة أخرى في أدواره التي يقدمها في أعماله، وأبي كان له زوج خالته بخيل جدآ واستحضر الشخصيه من خلال هذا الكاركتر.

عرف عن الفنان الكبير فريد شوقي أنه كاتب كبير من العيار الثقيل ما هي أول كتاباته؟

أول قصة في قام بكتابتها كانت قصه فيلم “الأسطى حسن”، وفكرة القصة جاءت له في يوم كان يجلس في مكان بالزمالك وشاهد أن الناحية الأخري من الزمالك هي بولاق ومن هنا جاءته فكرة القصة.

قام أيضا بتأليف قصة فيلم “حميدو” وذهب إلي المينا وجلس مع الصيادين واحتك بهم فهو كان دائما مهموم بالمجتمع ومشاكله 

وفيلم جعلوني مجرما ومسلسل صابر ياعم صابر من الأعمال التي تمس قلب الأسرة المصرية بشكل واقعي ولذلك تعلق بها الجمهور وأحب أعماله الفنية.

رسالة من رانيا فريد شوقي إلي الملك فريد شوقي؟

بتمنى اشوفك وأدخل في حضنك زي زمان، الناس حبوا فنك آمال لو عرفوك الانسان وكأب حنين كمان، أنت ملك في كل حاجه بحبك يا اطيب واحن إنسان.

في هذا  الشهر كانت ذكري رحيل الفنان الكبير ممدوح عبد العليم  كيف كانت علاقتك به؟

ممدوح عبد العليم كان من الشخصيات المحترمه الخلوقه لم يأذي أحد ولا يتذكر له أي إنسان أي موقف سيئ صدر عنه.

كان شخص كريم الطبع والأخلاق، بعيد كل البعد عن الأنانية يساعد كل زملائه في أن يقدموا أفضل ما عندهم ليظهروا بشكل أفضل، وكان قليل الظهور في التجمعات لانه كان انسان بيتوتي جدا.

ما هي الأعمال التي جمعت بينك وبين الفنان ممدوح عبد العليم؟

أول لقاء في مسلسل “خالتي صفية والدير” إخراج إسماعيل عبد الحافظ، وكنت في بداية مشواري الفني صغيره في السن والخبرة.

ممدوح عبد العليم ابن أصول ويمتلك رقي شديد في الأخلاق عنده ثوابت وأصول كان يحترم الكبير ويقدره، وعندما تعاملت معه لم أشعر لحظه انه غريب عني، أو أن هذا أول لقاء بيننا، وأصبحنا بعد هذا المسلسل أصدقاء ثم التقيت به للمرة الثانية في مسلسل الضوء الشارد.

ماذا عن أجواء لوكيشن تصوير مسلسل الضوء الشارد؟

كانت جميله جدآ وجمع بيننا كثير من المشاهد وأثناء تصوير الضوء الشارد كنت حامل في ابنتي فريدة، وكان يوجد مشهد  بيني وبينه وهو يضربني بالقلم. 

وأصر المخرج أن يكون القلم حقيقي  ليظهر المشهد طبيعي وصادق، وممدوح عبد العليم كان خائف جدًا من هذا المشهد وقال للمخرج “بلاش أنا أيدي جامده”.

ولأني حامل وعند التصوير قال لي “اثبتي علشان تاخديه مرة واحدة ومنعيدش كتير وناخده من أول مرة”.

وكان القلم حقيقي ولذلك ظهر بهذا الجمال والصدق ووصل للمشاهد.

ما هي أطرف المواقف التي حدثت أثناء تصوير مسلسل الضوء الشارد؟

كنا نتكلم باللهجه الصعيديه كل الوقت حتى في الكواليس وكل هزارنا وضحكنا والردود بيننا كانت باللهجه الصعيديه.

لذلك عندما حضرنا ندوة أقامتها جامعة قنا بعد عرض المسلسل ونجاحه، كان عدد الطلبه الحاضرين 5000 طالب وهذا كان عدد ضخم جدا.

وعندما سمعوا طريقه اللهجه الصعيديه التي تكلمنا اصابتهم دهشه شديده واصروا على أننا من أصول صعيدية أو عيشنا في الصعيد قبل ذلك، وفي الندوة أخذ بيدي وقدمني إلى الحضور وجعلني  دائما بجانبه ليشاهدني الجمهور.

ما مدى صعوبة التدريب على النطق الصحيح للغه الصعيديه؟

قمنا بعمل بروڤات ترابيزه  كثيره جدا مع وجود مصحح اللهجة معنا وأثناء التصوير كان المخرج يعطيه حق أن يقول stop لو حدث أي خطأ لغوي.

هل كان الفنان ممدوح عبد العليم يتدخل في الاخراج أو يضيف بعض الاضافات أو التعديلات في العمل؟

جيل ممدوح عبد العليم وجيلي تربي علي بروڤه التربيزه هذا كان يحدث قبل بداية التصوير ولذلك كنا كفريق عمل نجتمع في بروفة باسم بروفه الترابيزة، وأي ممثل له ملحوظة أو إضافة أو تعديل يستعرضها وتتم مناقشتها مع المخرج.

موقف إنساني لا تنسيه للفنان ممدوح عبد العليم؟

والدي توفاه الله أثناء تصوير مسلسل الضوء الشارد وعندما علم ممدوح عبد العليم الخبر ترك التصوير وسافر علي الفور وحضر العزاء في القاهرة بالمسجد وهو يرتدى ملابس شخصية رفيع العزايزي.

وبعد العزاء في المسجد ذهب إلى منزل العائلة ليحضر العزاء بنفس الملابس ثم عاد مرة أخرى لاستكمال تصوير المسلسل، لا يمكن أن أنسى له اهتمامه وحرصه على حضور عزاء والدي.

كلمه من رانيا فريد شوقي أو نفسية إلي رفيع أو ممدوح عبد العليم؟

سيبقى فنك وإسمك خالد لأن خلود الفنان يأتي من السيرة العطرة والإرث الفني الراقي وأنت تركت السيرة والإرث.

تركت سيرة عطرة وسط كل الناس وليس فقط الوسط الفني، وتركت لنا مكتبة فنية عظيمة لا تنسى، ربنا يبارك في بنتك وتكون أحسن بنت في الدنيا.

افتقدنا فنان جميل وانسان اجمل، ربنا يرحمك ويجعل مثواك الجنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!