الفن نيوز

رسائل حب ووفاء من الفنانين في ذكري ميلاد الراحلة الباقية دلال عبد العزيز

خلال 40 عاما تميزت الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز بين بنات جيلها بالبساطة في التقمص والأداء العفوي البسيط وخفه دمها ورقتها وجمال ملامحها المصرية.

وبفضل موهبتها الكبيرة ابدعت في تقديم ادوارها بصدق وإحساس عالي، واستطاعت ان تكتب حروف اسمها في عالم الفن بحروف من نور وأصبحت من نجمات الصف الأول.

قدمت الكثير من الأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية والمسرحية الناجحة ووقفت امام اغلب نجوم الفن العربي نجحت في تقديم ادوار الحبيبة وآلام نجحت في الكوميديا وفي التراجيدي وفي الأعمال الاستعراضية فهي فنانة شامله وتمتلك مواهب متعددة.

من أسرار نجاح وتألق دلال عبد العزيز هي بساطه مظهرها وعدم تكلفها، استطاعت ان تقنع المشاهد أنها سيده أعمال أو امراه ريفيه أو أم من حي شعبي بسيط.

من منا يستطيع أن ينسي دورها وهي تقدم الفلاحة المتسلطة ذات الشخصية القيادية في مسلسل كفر عسكر أو المرأة الشريرة الأنانية في مسلسل للعدالة وجوه كثيره ولا ننسى أبدا الحبيبة المخلصة العاشقة لحبيبها في مسلسل ليالي الحلمية.

كما أنها تركت إرث فني عملاق من الأعمال السينمائية العظيمة الناجحة والتي تعتبر من علامات السينما المصرية والتي ستظل خالده للأبد، والتي كانت سبب حصولها على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

كما شاركت كبار النجوم في بطوله اعمالهم مثل فريد شوقي، محمود حميدة، سمير غانم، عادل أمام، يحيي الفخراني، فاروق الفيشاوي، سامي العدل، مصطفي فهمي، سعيد صالح، أحمد راتب، أحمد عبد العزيز، نور الشريف، مصطفي شعبان، أحمد حلمي، تامر حسني، يوسف الشريف، كريم عبد العزيز، عمرو سعد وغيرهم من نجوم الصف الأول

أقرب أصدقائها من الوسط الفني هم الفنانة الكبيرة الراحلة رجاء الجداوي والتي رحلت عن عالمنا في نهاية عام 2020 أثر اصابتها بفيروس كورونا، والفنانة الكبيرة ميرفت امين.

اسمها الحقيقي دلال عبد العزيز محمد من مواليد محافظة الشرقية، حصلت على بكالوريوس الزراعة جامعة الزقازيق ثم حصلت على بكالوريوس الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

دخلت مجال التمثيل في عام 1977 وكانت البداية الحقيقة عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، وأول أعمالها التي شاركت بها مسلسل “بنت الأيام”.

تزوجت في عام 1984 الفنان الراحل سمير غانم وأم النجمة دنيا سمير غانم زوجه الإعلامي رامي رضوان والنجمة إيمي سمير غانم زوجه الفنان حسن الرداد.

وأصبحت جدة في يوم 30 مارس عام 2014 بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم أول مولودة لها من الإعلامي رامي رضوان اسمها كايلا.

في 30 أبريل من عام 2021، نقلت دلال عبد العزيز إلى مستشفى خاص في منطقة التجمع الخامس، ونُقلَ زوجها الفنان سمير غانم إلى مستشفى في منطقة المهندسين، نتيجة إصابتهما بمرض فيروس كورونا.

ثم أعلن في 20 مايو 2021 عن وفاة سمير غانم عن عمر ناهز 84 عامًا، متأثرًا بتداعيات الإصابة بفيروس كورونا، ثم نُقلت الفنانة دلال عبد العزيز إلى مستشفى حكومي في منطقة أكتوبر قبل وفاتها بأسبوعين.

وتوفيت الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز بعد صراع مع تليّف الرئة في 7 أغسطس 2021.

من أبرز أعمالها المسرحية
“خدمة إنسانية، فخ السعادة الزوجية، أهلا يا دكتور، جواز مع الاشتراك في الأرباح، هالة حبيبتي، فارس وبني خيبان، أخويا هايص وأنا لايص، حب في التخشيبة، جوازة طلياني”

كما شاركت في عدد من الأعمال الدرامية الإذاعية منهم: “يا أنا يا أنت، مناقرة حرة”

وشاركت في عدد من الأعمال الفنية الاستعراضية من الفوازير أبرزهم “فطوطة، دولا وأمشير وزغلول”

من اعمالها السينمائية التي شاركت في بطولتها هي “إنقاذ ما يمكن إنقاذه، الثمن غالي، فيش وتشبيه، سارق السيارات، المخبر، الانتقام، الأرملة العذراء، عشماوي، بئر الخيانة، بنات حارتنا، الرجل يحب مرتين، قاهر الفرسان، طير في السما، رحلة المشاغبين، الشاويش حسن، البوليس النسائي، أرباب سوابق، ليس لعصابتنا فرع آخر، عريس في اليانصيب، دقات على بابي، امرأة مع الشيطان، المشاغبات في خطر، الغني والفقير، ساعات حرجة، شباب تحت المراقبة، خميس يغزو القاهرة، النصاب والكلب، المطب، الأغبياء الثلاثة، تحت المراقبة، نصيب الأسد، صائد الجبابرة، امرأة وظل رجل، الهاربة إلى الجحيم، القانون لا يعرف الحب، صراع الزوجات، رجل من نار، الراقصة والحانوتي، لصوص خمس نجوم، الرجالة في خطر، بلطيه بنت بحري، امرأة وامرأة، النوم في العسل، الزمن والكلاب، مبروك وبلبل، الأنثى والدبور، أسرار البنات، آسف على الإزعاج، العالمي، لا تراجع ولا استسلام، عصافير النيل، سمير وشهير وبهير، القشاش، صنع في مصر، خير وبركة، كارما، قلب أمه، سوق الجمعة، البدلة”.

“ليالي الحلمية، النهر لا يحترق، مولود في الوقت الضائع، الفدان الأخير، أيوب، اللاعبون بالنار، الطوفان، إسطبل عنتر، سحور على مائدة أشعب، حافة الهاوية، المنزل الخلفي، السوق، أبدا لم يكن لها، دموع صاحبة الجلالة، في بيتنا رجل، ألف ليلة وليلة، حواء والتفاحة، ألف ليلة وليلة، الصبر في الملاحات، قليل من الحب كثير من العنف، سعد اليتيم، أحلام الفجر الكاذب، كعب داير، بنات سعاد هانم، السيرة الهلالية (ج2)، الخادمة، الأب، اعترافات مصدر مسؤول، مذكرات ضرة، سكة سعد، رائحة الورد، دمعة على خد الزمن، حلم العمر كله، جسر الخطر، بنت الأسيوطي، افتح قلبك، أبناء تحت، الشمسي، نداء الورد، سوق الرجالة، بيت الزعفراني، الجحيم رجل، وتاهت بعد العمر الطويل، للعدالة وجوه كثيرة، قسمتي ونصيبي، شجر الأحلام، حديث الصباح والمساء، ثمار الوهم، زمن عماد الدين، أنسي اللي فات يا فرحات، البشكار، عاصفة الشك، رياح الماضي، الناس في كفر عسكر، اختطاف، أحلام البنات”.

وكان آخر عمل شاركت به في الدراما التلفزيونية هو مسلسل ملوك الجدعنة والذي عرض في موسم رمضان الماضي 2022 بطوله مصطفى شعبان، عمرو سعد، رانيا يوسف ومن إخراج أحمد خالد.

وفي ذكري ميلاد الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز احببت أن أقول لكي أنك ما زلتي موجودة بيننا وسيبقي اسمك خالد وسيظل حبك باقي في كل قلوب محبينك وفي ذكري عيد ميلاد نبعث لكي رسالة حب وندعو لكي بالرحمة والمغفرة وأن يكون مكانك جنه الرحمن وبعض من احبائك وأصدقائك يبعثون لكي رسالة حب وهم النجمة الكبيرة الهام شاهين والنجم الكبير سامي مغاوري والنجم عمرو رمزي والفنانة الجميلة هدي الإدريسي والفنان الشاب عمرو عبد العزيز.

إلهام شاهين
سامي مغاوري
عمرو عبد العزيز
عمرو رمزي
هدى ادريس
تامر مجدي
أحمد شاهين
اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!