الفن نيوز

“أصيب بجلطة وقدم شخصية اللمبي وحصل على جائزة أحسن ممثل”.. معلومات عن لير المضحكين سيد زيان

سيد زيان هو سيد زيان عطية ولد في ١٧ أغسطس عام ١٩٤٢ في حي الزيتون بالقاهرة وحصل على الشهادة المتوسطة وبعدها التحق بمعهد الطيران الذي حصل من خلاله على دبلوم في هندسة الطائرات وبعد تخرجه من المعهد عمل ميكانيكيًا بالقوات الجوية كان يحلم “سيد زيان” بتقديم مسرحية “الملك لير” على خشبة المسرح من خلال فرق الدولة المسرحية، تلك المسرحية الشهيرة التي صاغ فيها العبقري شكسبير مأساة الملك مع بناته اللواتي وزع عليهن الثروة والحكم في أواخر حياته.

ولم يمثل “سيد زيان” الرواية على المسرح كما كان يتمنى، ومثلها بدلا منه الفنان “يحيى الفخراني” ولكن القدر جعل سيد زيان يعيش في الواقع نفس الحالة التي عاشها “الملك لير” ولكن بشكل أقسى وأكثر مرارة حيث رفع بناته قضية حجر على سيد زيان.

ولكن نفت بناته هذا الكلام وقلن انهن توجهن للنيابة بهدف تعيين حارس قضائي على أموال والدهن المريض، لأن شقيقهن الأكبر يتصرف في ثروة الوالد دون الرجوع اليهن، فالنيابة حولت الشكوى إلى القوامة أو الحجر لأن البنات في سن القاصرات.

وقدم الفنان “سيد زيان” الكثير من الأعمال التليفزيونية والمسرحية من هذه الأعمال مسلسل “الراية البيضا، أبيض في أبيض وفيلم شوارع من نار، ليلة ساخنة، دورية نص الليل، حظ من السماء”.

ولم يكن أحد يتخيل أن شخصية “اللمبي” التي قدمها الفنان “محمد سعد” قدمها من قبله الفنان “سيد زيان” في شخصية “قفة” في مسلسل “عماشة عكاشة”.وقد حصل الفنان سيد زيان على جائزة أحسن ممثل عن دوره في مسرحية “مأساة جميلة”.

لير المضحكين “سيد زيان” الذي رسم البهجة والسعادة على وجوه الملايين أصيب في أواخر حياته بالجلطة الدماغية التي أدت به إلى الشلل النصفي في الجانب الأيمن، ونتج عنها خلل شديد في مركزي الحركة والكلام وظل بها إلى أن رحل عن عالمنا بعد ما قدم لنا كثير من الأعمال الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!