فن

في ذكرى ميلاد حلواني الفن وسلطان الغرام “خالد صالح”

اليوم ذكرى ميلاد الفنان خالد صالح، والذي رحل عن عالمنا 25 سبتمبر 2014 عن عمر ناهز الـ 50 عامًا، برغم رحلته الصغيره في الفن لمدة 10 سنوات فقط، إلا أنه استطاع أن يحفر اسمه بقوة وسط نجوم الصف الأول، تاركًا بصمة فريدة في قلوب الجمهور في شتى أنحاء العالم العربي وتاركًا لنا وراءه مسيرة فنية ضخمة، وأعمالا فنية خالدة في السينما، المسرح، التليفزيون، والإذاعة والدوبلاچ.

وبالرغم من أنه لم يخوض تجربة التمثيل مبكرًا مثلما فعل نجوم جيله من إلا أنه استطاع اللحاق بهم في فترة قصيرة، وحجز له مقعده في صفوف النجم الأول.

صاحب أشهر أفيهات السينما والتي ما زالت تعيش بيننا إلى الان فهو صاحب افيه ” أنا بابا يالا” وارتبط اسمه بمقولة “عايزة ورد يا ابراهيم”.

وحرص خالد صالح طوال مسيرته الفني على احترام عقل جمهوره وقدم أعمال فنية تحمل رسالة وهدف ودراما راقية تناقش أهم قضايا الفساد التي يعاني منها المجتمع.من مواليد 20 يناير 1964، قرية أبو النمرس محافظة الجيزة، وعاش طفولته يتيمًا حيث توفيت والدته وهو صغيرا ولحق بها والده بعد وقت قصير وتولى تربيته شقيقه “إنسان” الذي توفى أيضًا بمرض القلب.

خالد صالح عمل سائق تاكسي وفصله شقيقه لعدم التزامه التحق النجم خالد صالح بكلية الحقوق وشارك في العديد من العروض المسرحية على خشبة مسرح الجامعة ومسارح الهواه وأثناء دراسته عمل كسائق تاكسي، ثم حصل علي ليسانس الحقوق عام 1987.

ثم سافر خالد صالح للعمل بالخليج وعمل في مصنع حلويات يمتلكه شقيقه ولكن قام شقيقه بفصله من المصنع بعد فترة لعدم التزامه بمواعيد العمل، وأصبح حلم خالد صالح أن ينشأ مصنع حلويات شرقية.

عاد من الخليج ليعمل كومبارس صامت على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث.

وظل يعمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية لسنوات طويلة ثم كمساعد مخرج.

  • البداية الحقيقية للفنان خالد صالح في مشواره الفني

شارك الفنان خالد صالح بالعديد من الأدوار في بداية مشواره الفني لم تكن بالرئيسية إلا أنه استطاع أن يلفت انتباه الجمهور منذ طلته الأولى، منها فيلم “محامي خلع، خلي الدماغ صاحي، النعامة والطاووس.

وأول أفلامه كان فيلم جمال عبد الناصر عام 1996 وجسد فيه دور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية صلاح نصر.

ثم شارك في أول مسلسل له عام 1999، وجسد فيه دور مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم.

وقام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم “نيمو”، الحاصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة عام 2003.

وتفرغ تمامًا للتمثيل في عام 2000 وهو في سن السادسة والثلاثين ولمع نجمه سريعًا وبرع في أداء الشخصيات المعقدة وفي أدوار الشر.

اشتهر خالد صالح بتقديم الأدوار المركبة وأدوار الشر، وقدم ما يزيد عن 70 عملًا، منهم حوالي 16 مسلسلًا، 32 فيلمًا، 5 مسرحيات، وعدد من المسلسلات الإذاعية، وقدم شخصيات أصبحت علامة من علامات الدراما المصرية، فمن ينسى “حاتم أمين الشرطة المرتشي، كمال الفولي، القنصل، مصباح، سلطان وغيرهم الكثير.

النجم خالد صالح هو صاحب “الموهبة الفريدة”، ممثل السهل الممتنع صاحب الأداء المتميز فهو الدجال الكفيف، المريض النفسي، أمين الشرطه، الضابط، رجل الأعمال، والزوج المصري البسيط.

  • ترك لنا مكتبة من الدراما التلفزيونية الراقيه العظيمة من بطولة النجم خالد صالح منها:

“تاجر السعادة، حكايات زوج معاصر، سلطان الغرام، حلاوة الروح، موعد مع الوحوش، بعد الفراق، الريان، فرعون”.

  • العروض المسرحية التي شارك في بطولتها

“أنطوريو وكيلو بطة 1998، الميلاد 1997، طقوس الإشارات والتحولات 1996، الغفير، فلسطين”.

“محامي خلع، فتح عينيك، عمارة يعقوبيان، أبن القنصل، ملاكي اسكن

درية، تيتو، أحلى الأوقات، عن العشق والهوى، تمن دستة اشرار، هي فوضى، الجزيرة 2، الحرامي والعبيط، فبراير الأسود، كف القمر، الريس عمر حرب، حرب إيطاليا”.

حصل على جائزة أفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم “ملاكي إسكندرية”، من إخراج ساندرا نشأت.

حصل علي جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبيةجائزة أفضل دور ثان في فيلم “تيتو” من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005.

حصل على شهادة تقدير لأحسن ممثل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل “تاجر السعاده” عام 2009، وأهدى الجائزة لزوجته هالة.

كان خالد صالح حريص في كل بلد يزورها أن يزور الجمعيات الخيرية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة يذكر أن الفنان الكبير خالد صالح ترك مهرجان الشرق الأوسط للسينما في أبوظبي لمدة 3 أيام، كي يشارك في حفل افتتاح مستشفى سرطان الأطفال الجديد في السودان«وراء كل رجلًا عظيمًا امرأة أعظم».. هكذا.

تعرف خالد صالح على زوجته عندما كان يدرس في كلية الحقوق وكانت هي طالبة بكلية الطب ونشأت قصة حب بينهم وتم الزواج بينهم بعد انتهائهم من دراستهم إذ أنها خريجة كلية الطب قسم النساء والتوليد.

وكان خالد صالح دائمًا يصف زوجته بالذكاء والاجتهاد وأنها ضحت بعملها ومستقبلها لكي تتفرغ له، وعلاقته بزوجته لم تتأثر بعد الشهرة، فظلت هي الحبيبه وصديقته المقربة وكانت قريبة من أصدقائه الفنانين.

وعملت زوجته كطبيبة ميدانية أثناء ثورة 25 يناير وخاصة أثناء موقعة الجمل، حيث كان هناك العديد من المصابين وقال عنها خالد صالح أنها تحملت منه ما لم تتحمله امرأة.

أنجب من الدكتورة هالة ولدين وفتاة منهم الفنان أحمد خالد صالح وهو زوج الفنانة هنادي مهني ابنه الموسيقار الكبير هاني مهني.

  • زميل دراسته وصديق عمره خالد الصاوي

كان الفنان خالد الصاوي يمثل للنجم خالد صالح الأخ وصديق العمر له، درسا سويًا في كلية الحقوق، وقام خالد صالح بإخراج العديد من العروض المسرحية للفنان خالد الصاوي، وكان حلم خالد صالح أن يمثل معه حتى حققا هذا الحلم سويًا من خلال فيلم “الحرامي والعبيط”.

خالد صالح كان يعشق النادي الأهلي ولكنه لم يكن متعصبًا له، حيث كان يرى أنه لا يوجد معنى لفكرة العصبية ولا مبرر لها.ماذا وصف النقاد خالد صالح وصفه النقاد بأنه خليفة الفنان الكبير محمود المليجي لصدق أدائه وعطائه الفني الذي كان لا يتوقف، ورغم أن عمره الفني 10 سنوات فقط إلا أنه استطاع حفر اسمه بقوة بين نجوم الصف الأول ونجوم الشباك.

كان يعاني الفنان الكبير خالد صالح من مرض وراثي في القلب لمدة 24 عامًا وكان يشعر بآلام في قلبه، وعندما عرف حقيقة مرضه وأن قلبه ضعيف لا يتحمل أي أعباء أو مجهود، كان لا يحب أن يتعامل معه أحد معه على أنه مريض.

وفي أثناء تصوير مسلسله موعد مع الوحوش تعرض لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد الشديد الذي بذله، وتعرض لآلام حادة في منطقة الصدر أثناء تصوير مسلسله الأخير “حلاوة الروح” وحاول إخفاء تعرضه لبعض المتاعب الصحية التي دخل على أثرها مركز أمراض القلب لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب.

وخضع لجراحة القلب وتغيير صمام بالقلب المفتوح في سبتمبر عام 2014 حيث أجريت له العملية في مركز القلب بأسوان وأجرها له جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب.

توفي النجم خالد صالح فجر الخميس الموافق 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عامًا بعد تدهور حالته الصحية بعد إجرائه العملية الجراحية في القلب، وتم تشيع جثمانه فجر الجمعة من مسجد عمرو بن العاص بالقاهرةرحم الله سلطان الفن خالد صالح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!