مقالات

العالِم الأبله

كتبت: الشيماء أحمد

مرض تتمنى أن يصيبك، ولكن عليك معرفة المرض أولًا، وما المدهش فيه، ولماذا اخترنا هذا الموضوع تحديدًا، تابع معي:

عبقري: لقبٌ مميزٌ نتمنى جميعًا أن يمدحنا أحدٌ به، ولكن سرعان ما تتحول تعابير وجهنا إلى الخيبة فنحن لم نولد عباقرة، لكن هل فكرت ذات يومٍ أنه يمكن أن تكتسب ذكاءً حادًّا؟

حتمًا عزيزي القارئ تعتقد أنني أهلوس بعض الشيء، أرى فضولك الكبير الآن، لكن قبل أن أجيبك دعني آخذك في رحلةٍ قصيرةٍ فتابعها بشغف معي.

هناك الكثير من الرسَّامين المبدعين، ولكن هل يمكن أن ترسم مدينةٌ بأكملها وصولًا إلى رسم عدد الطوابق، والنوافذ، والأعمدة بكل منزلٍ عند مشاهدتك للمدينة مرةً واحدةً فقط؟ إليك الإجابة.

ستيفن ويلتشاير (Stephen Wiltshire): طفلٌ صغيرٌ اكتشف شغفه لرسم الحيوانات والحافلات، ثم المباني ومعالم المدينة طوال فترة طفولته.

لم يكن (ستيفن) قادرًا على التواصل لفظيًّا، بل عبّر عن ذلك من خلال رسوماته، اليوم “ستيفن” فنانٌ لديه موهبةٌ فريدة.

أُطلق عليه (الكاميرا البشرية)، فبعد أن يرى منظرًا للمدينة مرةً واحدةً، يمكنه رسمها تمامًا من الذاكرة، وصولًا إلى عدد الطوابق والنوافذ والأعمدة في كل مبنى، هذا مثير للدهشة حقًا.

وفي عام 2005، قام (ستيفن) برحلةٍ قصيرةٍ بالطائرة فوق طوكيو، ورسم منظرًا مثاليًّا في المدينة يبلغ طوله 10 أمتار، ومنذ ذلك الحين قام برسم روما ونيويورك وغيرها من المدن، وشوهد (ستيفن) يرسم مباني روما بأكملها عقب مشاهدتها من نافذة الطائرة لمرةٍ واحدةٍ فقط.

لم يقتصر الأمر على (ستيفن) فقط، بل هناك (كيم بيك)، فمن هو؟ وما الذي يتميز به؟.

تميز بموهبته الفائقة على الحفظ، حيث يمكنه أن يتذكر بدقةٍ محتوى 12,000 على الأقل من الكتب.

سؤالي هنا: ما السر وراء هذه موهبة الفريدة؟ وملاحظة ستدهشك أن (ستيفن) و(كيم بيك) مصابون بمرض التوحد، لكن ما علاقة هذا بموهبتهم؟.

من خلال الدراسات اكتُشف أنهم مصابون بما يسمى بمتلازمة (الموهوب) أو (العبقري) “The Savant Syndrome” والتي كانت تعرف قديمًا بمصطلح “العالِم الأبله”.

هذه الحالةٌ نادرة للغاية تصيب عددًا من الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية أو الأمراض العصبية، تخلق عندهم قدراتٍ عقليةً عاليةً وغريبة في أكثر من مجال.

ونقصد بالقدرات العقلية أنها ليست فقط تتخطى قدرات الأشخاص المُصابين بالمرض أو الإعاقة العقلية نفسها، بل أيضًا حتى قدرات الأشخاص الأصحاء، ولكن ما السبب وراء هذه المتلازمة الغريبة؟

عادةً ما تظهر هذه المتلازمة منذ الولادة، تُعد أسباب الإصابة بـ (متلازمة الموهوب) غير واضحةٍ حتى الآن، ولكن نصف المصابين بهذه المتلازمة يؤكد بأنهم مصابون بأحد أطياف التوحد، بينما النصف الآخر يكون نتيجةً لتلفٍ بالجهاز العصبي بالتحديد الجزء الأيسر، فتقوم الأجزاء السليمة بالدماغ بالتحول لكي تقوم بوظيفة الجزء التالف.

ولكن الأكثر غرابةً أن الذكور أكثر إصابةً بـ (متلازمة الموهوب) من الإناث، حيث إن التلف الذي يحدث في الدماغ يحدث بصورةٍ أكبر في الذكور؛ بسبب تأخر نمو الجزء الأيسر بالدماغ نتيجةً لوجود هرمون (التستوستيرون) عند الذكور.

عزيزي القارئ، هل يمكننا أن نكتسب هذا الذكاء؟

هذا ينقلنا إلى ما يسمى (متلازمة الموهوب المكتسبة) “The Acquired Savant syndrome”: وهي قدراتٌ عقليةٌ خارقةٌ يكتسبها الشخص بعد إصابةٍ دماغيةٍ سواءٌ بحادثٍ أو بمرضٍ عقلي.

‏ونذكركم ببعض من هذه الحالات المكتسبة (أورلانرو سيريل) تلقى ضربةً على رأسه في العاشرة من عمره، مما سبب له صداعًا قويًّا، لكن المفاجأة أن بعد اختفاء الصداع ظهرت عنده القدرة على الحساب التقويمي وتذكر الأحداث بدقةٍ عالية.

وأيضًا الطبيب (طوني سيكوريا) تلقى صاعقةً أثناء تكلمه عبر الهاتف، وشُفي بعد عدة أسابيع، إلا أنه شعر برغبةٍ قويةٍ في سماعه لموسيقى كلاسيكية، ولكن رغبته لم تتوقف هنا، بل اشترى آلة بيانو وبدأ بالعزف عليها دون تعلم، وفي عام 2008 أطلق ألبوم موسيقى له بعد تأليفه العشرات من المقطوعات الموسيقية.

والغريب هنا، والمثير لدهشتك أيضًا أثناء قرأتك الآن، أنه لم يُعرف أسبابٌ واضحةٌ لمتلازمة الموهوب المكتسبة، غير أنها تجعلنا نطرح سؤالًا مهمًّا: هل الموهبة المكتسبة ناتجةٌ عن الإصابة، أم أنها موجودةٌ بالفعل عندنا جميعًا والإصابة مَن كشفتها؟.

لا شك أن متلازمتي الموهوب والموهوب المكتسبة هما من أكثر المتلازمات المدهشة على مستوى العالم.

وقد تم تجسيد هذه الحالة في فيلم “The good doctor” ومؤخرًا في مسلسل (الطبيب المعجزة) فهما يكشفان عن عبقرية الدماغ البشري، لكنهما أيضًا يبينان أن الدماغ مازال لغزًا لم نستطع كشف كل جوانبه بعد.

عزيزي القارئ إنني على يقين، في أنك ترغب في تلقي ضربة على رأسك الآن، لكن انتظر فالأمر معقدٌ بعض الشيء، الأمر ليس ببساطة كما تعتقد فهناك ألغاز كثيرة سنكشفها لك في المستقبل، أو ستكتشفها أنت، أما الآن، هل تمتلك موهبةً مميزةً حتى لو صغيرة؟ فمَن يعلم يمكن أن تكون مصابًا بمتلازمة الموهوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!