حكاية الأمثال

أمثال شعبية عربية

بقلم: داليا محمد

تعد الأمثال من طرائف اللغة العربية، هى عبارة عن بعض الكلمات الساخرة على مواقف تحدث توصف بها الحادثة بطريقة ساخرة وفكاهية، تناولتها الأجيال عبر العصور.

سكتناله دخل بحماره

وهذا المثل كناية عن الشخص الذى تسمح له ببعض الأمور سواء كان زميلك فى العمل أو أحد أقاربك، فيطمع هذا الشخص فى المزيد لدرجة أن يتعدى حدوده، وبالنسبة لمعنى ذلك المثل الشعبى أنه عندما تسمح لأحدهم بأن يدخل منزلك، فيقوم بإدخال حماره معه، وهو كناية عن الطمع.

زي العقربة، قرصتها والقبر

وهذا المثل إشارة إلى مدى أذى أحدهم الشديد، وتم التشبيه بالعقرب لأن العقرب معروف عن لدغتها أنها مميتة، ولذلك يقال عن أحدهم:- ” زى العقرب، لدغته والقبر”.

جحر ديب، يساع مية حبيب

المكان مهما كان ضيقا فإنه يتسع للمحبين معا لدرجة أنهم لن يشعروا بالضيق والضجر من ضيق المكان، فحتى ولو كان هذا المكان ضيقا مثل الجحر فإن المحبين لن يشعروا بضيقه، لأن رحابة صدورهم جعلتهم يشعرون برحابة المكان واتساعه.

بات كلب وأصبح سبع

وهذا المثل من أشهر الأمثال القديمة والتى يستخدمها الناس لنصيحة بعضهم البعض بضرورة الاجتهاد والعمل الدؤوب، حتى يصبح حالهم فى المستقبل أفضل من ذي قبل، ويقصد بذلك المثل أنه يجب عليك أن تجتهد فى العمل حتى ولو كان فيه إذلال لك في الوقت الحالى، طالما أنه فى النهاية سوف يصبح حالك أفضل بكثير ويتغير الوضع المادي الخاص بك للأفضل.

البيت بيت أبونا، والأغراب بيطردونا

ومعنى هذا المثل أن أصحاب المكان أو المنزل يتعرضون للطرد من أناس غرباء عن المكان أو من يتعرضون لاحتلال بلدهم والطرد من الاحتلال، وفى هذا المثل كناية عن تعدى بعض الأشخاص لحدودهم وإعطائهم لأنفسهم مكانة لا يستحقونها.

آخرة خدمة الغز علقة

الغز مصطلح قديم كان يستخدم للإشارة إلى العساكر الأتراك الذين قاموا بحكم مصر خلال العصر العثمانى، فكان الناس مهما قاموا بخدمة هؤلاء العسكر فإنهم فى النهاية سيتعرضون للضرب والإهانة من جانب العسكر، والمعنى الذى يرمى إليه هذا المثل هو مدى إنكار الجميل من بعض الأشخاص لمن صنعوا لهم معروفا فى أحد الأيام، فتصبح مكافأة المعروف التنكر له.

أبو بلاش كتر منه

بمعنى أن الشيء الذى يمكنك أن تحصل عليه مجانًا دون أي مقابل، فإنه يجب عليك الإكثار منه لأنه بمثابة الغنيمة ولا ضرر من أخذ الكثير منه.

ابن الحاكم يتيم

الحاكم وظيفة مرموقة دائمًا فى مختلف العصور، وأبناء الحاكم فى نظر الناس هم من أفضل الناس، لكونهم مرفهين ويمكنهم الحصول على ما يشتهون بكل سهولة، ولكن الأمر الذى نغفل عنه هو أن الحاكم يمكن أن يتم عزله فى أى وقت وتحت أى ظرف، ولذلك يصبح ابنه مثل اليتيم، خاصة عندما يكون لا يتقن أى من الحرف التى تمكنه من كسب رزقه بنفسه.

زي الفراخ، رزقه تحت رجليه

الدجاج يمكنه أن يجد طعامه بسهولة وهو يمشى على الأرض، ودون بذل أى مجهود فى الحصول على طعامه، ولذلك يتم تشبيه الأشخاص الذين يجدون رزقهم بسهولة بالدجاج، لسهولة حصولهم على الرزق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!