الفن نيوز

أكثر 10 مسلسلات مرتقبة في رمضان 2019

رمضان هذا العام سيكون مختلفاً في أشياء كثيرة لعدة أسباب أولها هو غياب مجموعة كبيرة من النجوم الكبار الذين اعتدنا مشاهدة أعمالهم خلال السنوات الماضية على رأسهم يحيي الفخراني ويسرا وعادل إمام الذي يغيب عن دراما رمضان هذا العام لأول مرة منذ سبعة مواسم ، إذ أنه إعتاد تقديم مسلسل كل عام منذ رمضان 2012 حتى رمضان 2018، ثاني الأسباب هو ظهور نجوم شباب في أدوار البطولة مثل دينا الشربيني التي تخوض دور البطولة للمرة الثانية هذا العام من خلال مسلسل (زي الشمس) والنجمتان ياسمين صبري وأمينة خليل ستخوضان البطولة المطلقة لأول مرة من خلال مسلسلي (حكايتي) و(قابيل) ، ثالث شئ ملفت للنظر هو قلة عدد الأعمال المعروضة خلال الموسم والتي تصل إلى 24 مسلسل فقط بعد أن تجاوز عدد الأعمال العام الماضي حوالي 35 مسلسل و40 العام قبل الماضي. وأنا أرى أنه من وسط 24 تجربة تليفزيونية سنشاهدها هذا العام فهناك حوالي 10 أعمال جديرة بالمشاهدة وفي رأيي أعتقد أنها أكثر الأعمال التي ستحظى بنسبة مشاهدة عالية.

لــمـس أكتــــاف 10

يعد هذا المسلسل التجربة الثالثة للنجم ياسر جلال في البطولة المطلقة بعد أن خاضها للمرة الأولى من خلال مسلسل (ظل الرئيس) الذي عرض في رمضان 2017 وحقق نجاحاً كبيراً مما جعل نفس شركة الإنتاج تقدم معه تجربة (رحيم) في رمضان الماضي ويحقق نجاحاً كبيراً أيضاً فاق نجاح ظل الرئيس ووضع ياسر جلال في مصاف نجوم الصف الأول. هذا العام يتعاون ياسر للمرة الأولى مع شركة سينرجي ويتعاون للمرة الثانية مع المخرج حسين المنباوي بعد تعاونهم الأول في فيلم (شد أجزاء) ، والجدير بالذكر أن المخرج حسين المنباوي يقدم ثالث تجاربه التليفزيونية ايضاً بعد مسلسلي (عد تنازلي) و(حلاوة الدنيا) ، وكلاهما يتعاون للمرة الأولى مع الكاتب هاني سرحان الذي يقدم أيضاً تجربته التليفزيونية الثالثة بعد جزئي الأب الروحي. يتنظر كل الجمهور والنقاد بشغف شديد تجربة ياسر هذا العام ليروا هل سيتمكن من تكرار نجاحه في تجربتيه السابقتين وهل سيتمكن من النجاح خارج مجموعة فنون مصر التي أنتجت له بطولاته الأولى كما أنه يظهر من خلال إعلانات المسلسل أنه سيقدم شخصية جديدة عليه لم يقدمها من قبل وهي شخصية المصارع ولكن مع الحفاظ على نوع الجريمة أو الإثارة الذي إعتاد تقديمه في أعمال السابقة ، شئ آخر يجعل هذا المسلسل منتظر وهو فريق العمل الذين يشاركون في بطولة العمل وهم فتحي عبد الوهاب وحنان مطاوع وإيمان العاصي وخالد كمال.

9 لآخـــر نفــس

هناك عامل أساسي يجعل هذا المسلسل منتظر بالنسبة لكثيرين وهو أن بطلته ياسمين عبد العزيز تبتعد عن تقديم الأدوار الكوميدية وتقدم على تجربة قائمة على الأكشن والغموض لأول مرة في تاريخها ، وهذا قرار جرئ للغاية من نجمة مثل ياسمين فقليل جداً من يفكرون بتغيير نوعية الأدوار الذين يؤدوها تحديداً في الدراما التلفزيونية. يعد هذا المسلسل هو الثاني لياسمين كبطلة مطلقة بعد أن قدمت أول تجربة تليفزيونية لها منذ عامين في مسلسل (هربانة منها) والذي سارت فيه على نفس النهج المعروف عنها في الأدوار الكوميدية ولكن لم يكن المسلسل في رأيي موفقاً في جوانب كثيرة منه وكان من أقل الأعمال الكوميدية التي عرضت في نفس الموسم. هذه المرة قررت ياسمين تغيير جلدها تماماً ولجأت للمخرج حسام علي الذي إشتهر بتقديم المسلسلات القائمة على الغموض والحبكات البوليسية في السنين الأخيرة مثل (الرحلة) و(30 يوم) وذلك رغم أن بدايته كانت بمسلسل كوميدي جيد هو (بنات سوبر مان) ، يشارك ياسمين البطولة فتحي عبد الوهاب وأحمد صلاح حسني وايهاب فهمي والعمل من تأليف أمين جمال ومحمد محرز وطارق الكاشف.

8 زلــزال

ما يجعل هذا المسلسل منتظر بالنسبة لكثيرين هو أنه أول عمل تعود به النجمة حلا شيحة بعد فترة إعتزال دامت 13 عام منذ آخر أفلامها (كامل الأوصاف) الذي قدمته عام 2006 ، وأعتقد أن قرار الإستعانة بها كان قراراً ذكياً من صناع العمل كلهم ، وأعتقد كان ذكاء منها أن توافق أن تعود مع نجم بشعبية محمد رمضان لأن ذلك سيضمن لها عودة قوية ، بالإضافة لوجود كاتب بحجم عبد الرحيم كمال في العمل والذي عرف عنه قوة مواضيعه وجراءتها أيضاً في أعماله السابقة ويبدو من الإعلانات التي عرضت للمسلسل أنه سيقدم من خلاله الدراما الشعبية التي لم يقدمها من قبل في اعماله ككاتب ، أيضاً ينتظر الجمهور المسلسل بسبب شعبية محمد رمضان الجارفة والتي تسببت في تحقيق مسلسله السابق (نسر الصعيد) لنسب مشاهدة مرتفعة في رمضان الماضي.

7 مملكة إبليس

هذا المسلسل هو اللقاء الأول بين النجمتين رانيا يوسف وغادة عادل ، كما أنه يمثل عودة للكاتب محمد أمين راضي بعد غيابه لأربع سنوات منذ مسلسل (العهد) عام 2015 ، كما أن العمل يعد التعاون الثالث بينه وبين رانيا يوسف بعد أن كتب لها من قبل (نيران صديقة) و(السبع وصايا) ، كما أنه اللقاء الثالث أيضاً بين غادة عادل والمخرج أحمد خالد موسى بعد تعاونهما سوياً من قبل في فيلم (هروب إضطراري) ومسلسل (الميزان) واللذان حققا نجاحاً كبيراً وقت عرضهما ، وفي هذه التجربة التي ستعرض هذا العام ينضم لهما الكثير من النجوم الشباب مثل خالد أنور وأسماء جلال وعلوي الحسيني.

6 أبـو جـبـل

بعد العديد من المسلسلات التي لم تكن تحقق نجاحاً كبيراً مثل بطولاته الأولى ، قدم مصطفى شعبان تجربة (أيوب) في رمضان الماضي ولاقت ترحيباً من الجمهور والنقاد معاً ويبدو أنه إقتنع أخيراً أنه يجب أن يترك مساحة للمؤلف والمخرج ليمارسوا عملهم ويكتفي هو بدوره كممثل فقط ، فكانت النتيجة مسلسل هاماً ومكتوب بحرفية شديدة مثل (أيوب) ، هذا العام يكرر شعبان التجربة مع نفس صناع (أيوب) وهما الكاتب محمد سيد بشير والمخرج أحمد صالح ، لهذا فهو أيضاً من المسلسلات المترقبة للغاية ، ويتمنى كثير من الجمهور أن تكون خطوة للأمام بالنسبة لمصطفى شعبان وليس عودة للخلف . المسلسل يشترك في بطولته دياب ونجلاء بدر ومريم حسن ومحمد علي رزق والنجم الكبير حسن حسني.

5 بـدل الـحـدوتـة تـلاتة

حققت دنيا سمير غانم نجومية كبيرة في التليفزيون عندما شاركت أحمد مكي عدة أجزاء من مسلسله (الكبير أوي) وقررت أن تأخذ فرصة البطولة وقدمت على مدار 3 مواسم متتابعة 3 اعمال هم (لهفة) 2015 ، (نيللي وشريهان) 2016 (في اللا لالاند) 2017 ورغم تفاوت مستواهم في نظري إلا أنهم حققوا نجاحاً لا يمكن إنكاره . قررت دنيا أن تغيب العام الماضي لتعود هذا العام بفكرة جريئة إلى حد كبير ، إذ إختارت أن تقدم 3 مسلسلات مرة واحدة بحيث أن يكون كل مسلسل 10 حلقات فقط وأعتقد أن هذه الفكرة ستنقذها من فخ التطويل والمط الذي كان يشوب بعض أجزاء من مسلسلاتها السابقة ، وما أعلن حتى الآن أن المؤلف أيمن وتار والمخرج خالد الحلفاوي سيكونان من صناع المسلسل الأساسيين.

4 زي الشــمس

تعود دينا الشربيني في هذه التجربة لنفس الشركة التي أنتجت لها مسلسل (جراند اوتيل) منذ 3 سنوات ومثل عودة قوية لها للتمثيل بعد غياب 3 أعوام قبلها. قدمت دينا العام الماضي تجربتها الأولى كبطلة مطلقة في مسلسل (مليكا) ولم يحظى بنجاح كبير ، هذه المرة إختارت أن تقدم قصة مأخوذة من مسلسل أسباني هو Sisters مثل جراند أوتيل وإختارت الكاتبة مريم نعوم لتتولي مهمة كتابة السيناريو للعمل والمخرج كاملة أبو ذكري لتقوم بمهمة الإخراج ولكن فجأة وعلى غير توقع الجميع إنسحبت كاملة نتيجة خلافات لم يتم الإعلان عن تفاصيلها بالكامل حتى الآن وتم الإستعانة بالمخرجين سامح عبد العزيز وأحمد مدحت لإستكمال العمل . ما يجعل المسلسل منتظر بالنسبة لي لأنه من إخراج ثلاثة من أهم صناع الدراما التليفزيونية في السنوات الأخيرة.

3 كلبش 3

من أكثر الأعمال بالنسبة للجميع وليس بالنسبة لي وحدي هو الجزء الثالث من مسلسل كلبش ، نظراً لتحقيق جزئيه السابقين لنجاح جماهيري غير مسبوق وساهما في إزدياد نجومية وشعبية بطله أمير كرارة ، فالجميع منتظر بشوق ما سيكون عليه الجزء الثالث ، والحقيقة أن ما عرض حتى الآن من إعلانات للعمل مبشر للغاية بأننا سنرى مسلسل أكشن مختلف تماماً عن ما تم تقديمه في الأجزاء السابقة ومختلف تماماً عن ما قدم في أعمال الأكشن عموماً ، العمل من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

2 أنا شيري دوت كوم

ربما يكون هذا هو العمل الوحيد الذي سوف يعرض في رمضان وتم عرضه من قبل ، لكن أيضاً هو به سبق فهو أول مسلسل عربي تم إنتاجه خصيصاً ليعرض على الإنترنت مباشرة. وعرض بالكامل على تطبيق viu في منتصف يناير الماضي وحقق نجاحاً كبيراً في أوساط الشباب وفي رأيي أنه تجربة مميزة للغاية وجديرة بالمشاهدة وهو بعيد تماماً عن فكرة المط والتطويل إذ أن أحداثه تصل إلى 15 حلقة فقط ومدة الحلقة حوالي 25 دقيقة وينتمي إلى نوعية الكوميديا الشبابية التي لم تقدم منذ زمن في الدراما. وفي الأيام الماضية عرفت أنه تم بيعه لأكثر من قناة لتقوم بعرضه في رمضان وأعتقد أنها خطوة جيدة أن يظهر المسلسل على الإنترنت ثم على التلفزيون ، المسلسل من بطولة سارة الشامي وجيلان علاء وبسنت شوقي ومحمد مهران وعماد رشاد وفارس الحداد ومن تأليف مصطفى زايد ومحمد فوزي وإخراج رامي رزق اللــه.

1  زودياك

هذا المسلسل أيضاً تم إنتاجه أيضاً ليعرض على شبكات الإنترنت وقام بإنتاجه تطبيق ViU أيضاً بمشاركة المنتج محمد حفظي والمنتج هشام عبد الخالق وهو مأخوذ عن عن قصة حظك اليوم للكاتب الكبير الراحل أحمد خالد توفيق وتعد هذه المرة الأولى التي ينفذ عمل درامي عن قصة له , وكتب السيناريو والحوار ورشة كتابة تحت إشراف محمد المعتصم وأخرجه محمود كامل ، وهذا المسلسل سوف يعرض على شبكات الإنترنت بالتزامن مع عرضه على عدة قنوات تليفزيونية في رمضان وهو تجربة منتظرة أيضاً يقوم بها مجموعة من الشباب الصاعدين الذي برزوا بقوة في أعمال رمضان في السنوات الأخيرة وهم خالد أنور وأحمد خالد صالح ومايان السيد ومي الغيطي وإنجي أبو زيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
إغلاق