أخبار

رَسْمِيًّا ولأول مرة قاضيات يمثلن عدالة الدولة المصرية 

كتبت: رضوى حلمي

اعتلّت القاضية رضوى حلمي، أمس، رَسْمِيًّا ولأول مرة كرسي القضاة المصري؛ لِتُمَثِّل أول قاضية مصرية لها الحق في الحكم القضائي بالمحكمة الإدارية في تاريخ القضاء المصري؛ وذلك بعد أن كان مقيّدًا فقط على القضاة الرجال.

حيث تصدرت صور القاضيات مختلف مواقع التواصل، ليستمر الجدل والنقاش حول تنفيذ القرار، بالرغم من أن القانون المصري لم يمنع المرأة من تولي المناصب بالقضاء الإداري، بل أعطاها كافة الحقوق السياسية منذ 1956م.

وجاء الأمر تنفيذًا للقرار الصادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر الماضي، وهو «تعيين 98 قاضية في مجلس الدولة المصري».

ووفقًا لوكالة فرانس برِّس، ذكرت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن يوم 5 مارس هو بمثابة تاريخ جديد ونقطة تحول في حياة المرأة المصرية، موجهة التحية لروح الراحلة عائشة راتب أستاذة القانون والمناضلة في وصول المرأة لأعلى منصب في القضاء منذ الخمسينيات.

ويذكر أن مجلس الدولة المصري تم تأسيسهُ عام 1946م بالتوافق مع مجلس الدولة الفرنسي، وتوالت الأعوام حتى عام 2003م؛ حيث كانت دكتورة تهاني الجبالي هي القاضية المصرية الوحيدة التي عُينت في ذلك الوقت ولمدة 10 أعوام بالمحكمة الدستورية العليا، ثم أُقيلت من منصبها بمنتصف عام 2012م بعد أن تولى الرئيس الأسبق محمد مرسي مقاليد الحكم.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!