حواراتفن

الرجل المصري يعاني من عنصرية المرأة ونصيحتي للشباب “قعدة الخزانه ولا جوازة الندامه”

الفنان القدير محمد التاجي يعد واحدًا من أهم نجوم الكوميديا، في مصر، قدم عدد كبير من الأعمال الفنية على مستوى الإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح، تعد من العلامات المؤثرة فى تاريخ الفن المصري.
وهو حفيد الفنان العظيم عبد الوارث عسر الذي ورث منه أشياء عديدة أهمها هي احترام النفس وقدسية العمل والالتزام، وعدم تقديم عمل فني ينقص من تاريخه وتاريخ عائلته، يحرص دائما على تقديم كل ما هو راقي وهادف.


وكان للفنان الكبير محمد التاجي وجود مميز هذا العام في الموسم الموسم الرمضاني 2022 من خلال مشاركته في عدد من الأعمال الدرامية التلفزيونية الناجحة وهم مسلسل:”دايما عامر، فاتن أمل حربي، ملف سري”.


ومؤخرًا شارك الفنان محمد التاجي في فيلم”واحد تاني”، تأليف الكاتب هيثم دبور، ومن إخراج محمد شاكر خضير، ويشارك في البطولة روبي، محمود حافظ، عمرو عبد الجلیل، سيد رجب، أحمد مالك، نسرين أمين، نور إیھاب وغیرھم مجموعة أخرى من ألمع النجوم.
وتدور أحداثه في إطار الفانتازيا حول ابتكارا علميا حديثا یساعد على استعادة الشغف، وھذا الابتكار يأتي في صورة “لبوسة” في إطار كوميدي راقي.
ومن المقرر عرضه بجميع دور العرض في عيد الفطر المقبل .


وهذا هو حواري مع الفنان القدير محمد التاجي لنتعرف على العديد من التفاصيل الخاصة بحياته الفنية والخاصة.

هل هذا أول عمل فني يجمع بينك وبين الفنان أحمد حلمي؟
أول عمل جمع بيني وبين أحمد حلمي كان من ثلاث سنوات من خلال مسلسل إذاعي يحمل اسم “شطه هندي” بطولة احمد حلمي ومني ذكي وتمت إذاعته على إحدى القنوات الإذاعية الخاصة، وفيلم “واحد تاني” يعتبر التعاون السينمائي الأول بيننا.

شاركت هذا العام في الموسم الرمضاني 2022 في عدد من الأعمال الدرامية التلفزيونية منها دايما عامر، ملف سري، فاتن أمل حربي هل واجهت صعوبة في الجمع بين ثلاث أعمال تلفزيونية؟
لم أجد صعوبة كبيرة ولكن احيانا كنت أواصل التصوير لمدة تصل إلى ٤٨ ساعة متواصل، وكان هناك تنسيق بين مواعيد التصوير بين المخرجين المنفذين لكل عمل.

أي عمل بينهم كان الأقرب إلى قلبك ؟

لا أؤمن اطلاقًا بهذا السؤال، أنا لا أوافق على أي عمل فني إلا إذا أحببته واقتنعت به، فأنا أعتذر عن عروض فنية لعدم إيماني بها وسر حماسي للمشاركة في هذه الأعمال لأنني أحببت كل شخصية منهم ورأيت تنوع واختلاف في الرسالة والفكرة التي تقدمها في كل دور .

ما سر حماسك للمشاركة في مسلسل ملف سري وما هي طبيعة دورك؟
ظهرت في مسلسل ملف سري كضيف شرف، و أجسد شخصية مستشار ورئيس محكمة، و تحمست لهذا الدور لأنه يحمل رسالة يجب أن أقدمها، و شخصية القاضي تنتمي إلى رجال الدولة و لها وقارها وكان التحدي في أن أستطيع أن أقدمها بشكل لائق وكما يجب أن تكون.

كيف كانت تجربتك مع ماندو العدل وما هو رأيك في الهجوم الذي نشأ على مسلسل “فاتن أمل حربي”؟
مسلسل “فاتن أمل حربي” التعاون الأول بيني وبين ماندو العدل وبالنسبة للهجوم على المسلسل “لولا اختلاف الآراء لبارت السلع”، و من الطبيعي مع ظهور أي عمل ينشأ اختلاف في وجهات النظر، وأنا أقوم بتجسيد شخصية في عمل فني وليس تجسيد لوجهة نظر المؤلف.

قدمت في حكاية “ويبقى الأثر” شخصية الجد المتسلط ما هي أهم ردود الأفعال التي قابلتها بعد عرض العمل؟
شخصية الجد في حكاية “ويبقى الأثر” ليس متسلط وكانت وجهة نظره صحيحة ولكن طريقته في التعبير خطأ، بسبب أنه كان رجل جاف في مشاعره بحكم عمله، وأنا مع الشخصية قلبا وقالبا ومقتنع بكل آرائه، لأنه كان كل هدفه أن الأسرة يجب أن تعيش في حدود مستواه المادي دون الضغط على الأب.

وهل ترى أن المشكلة كانت في اختلاف وجهات النظر بين الأجيال؟
الأزمة الحقيقية في اختلاف ثقافات وردت علينا من الخارج هدفها تنفيذ اچندات معينة لهدم الأسرة المصرية.

وهل ترى أن الدراما المصرية تعبر عن مشاكل المجتمع بشكل حقيقي؟
ينقصها عرض ومناقشة القضايا التي يواجهها الرجل المصري ، و الذي يعاني من عنصرية المرأة الموجودة في الوقت الحالي، يجب أن يكون هناك عدل ومساواة في الحقوق، فعند وقوع الطلاق تأخذ المرأة بيت الزوجية، و مؤخر الصداق، ونفقة سنة ونفقه متعه، أنا لم أقم بإيجار امرأة للمتعة أو للفراش ، حتى يدفع نفقة متعة بعد الطلاق، وانا ضد قضية الاغتصاب الزوجي وأشعر بالخوف أن أستيقظ يوما على قانون يلزم الزوج بدفع أجر للزوجه عند القيام بالعلاقة الحميمية، أنا أرى ظلم شديد يقع على الرجل وإذا كان مسلسل “فاتن أمل حربي” أحادي التفكير يجب إنتاج أعمال فنية أمامه تناقش وجهة نظر الطرف الآخر ، ومابين حقوق الام والاب تجاهلنا حقوق الأبناء وهم الضحية الحقيقية.

قدمت في مسلسل دايما عامر شخصيه الاب الحنون الذي يتفرغ لرعاية ابنته ما هي الصفات المشتركة بين الشخصية وبين الفنان محمد التاجي الأب والجد؟
أنا اب مرتبط بأسرتي، وأسعد لحظات حياتي التي أعيشها وأنا
مع أولادي وأحفادي، وحياتى وهبتها لهم فهم أولى اهتماماتي وابذل كل ما في جهدي لكي أرى السعادة في عيونهم.

ما هي القضايا التي يعاني منها الرجل ولم تناقش إلى الآن؟
الحكم بسجن الزوج نتيجة قضايا مختلفة مثل النفقة و تبديد المنقولات و توفير سكن للأم والأطفال وتوفير مصاريف تعليم تفوق مستوى الأب المادي وفي حالة عدم قدرته على الدفع يسجن، توجد حالات عديدة لازواج تتعرض لظلم شديد،وأحمد الله أننا لم نرى تلك الأشياء في أيامنا، ولذلك أنا أتعاطف مع الشباب الذين يمتنعون عن الزواج خوفا من القوانين والتشريعات التي توجه سلاحها في وجه الرجل ولذلك اوجه رساله لأي شاب وأقول له ” قعده الخزانه ولا جوازه الندامه”.

كيف تتعامل السوشيال ميديا أو ما يسمى بالترند ؟
أنا ليس لي أي علاقة بالسوشيال ميديا ولا الترند، ومواقع التواصل الاجتماعي بالنسبه لي ما هي إلا لتكوين صداقات فقط.

مسلسل دايما عامر ناقش العديد من القضايا التي تمس الأجيال الجديدة في سن المراهقة ما هي الأزمة من وجهة نظرك التي لم تناقش أو تعرض بشكل صحيح في العمل؟
الأزمة التعليمية ومحاولة إيجاد حل بشكل واقعي ونسلط الضوء على نقاط الضعف الأساسية، ووضع خطة تعليمية صحيحة مع بداية المرحلة الابتدائية، و إنشاء منهج صحيح يمكن أن نستعين به من أحدي الدول التي حققت نجاح في مشروعها التعليمي، مثل اليابان ويكون تحت اشرافها و الاستعانة بمتخصصين على درجة كبيرة من الوعي والثقافة لتنفيذها و بنفس مواصفات المدارس الدولية، مثل مشروع المدارس اليابانية، فالمشكلة في مصر لا تكمن في الدروس الخصوصية فقط أو التعليم الخاص، المشكله في احتياجنا إلي خطة تعليم سليمه ننقذ بها الأجيال الجديدة ونستطيع أن ننشأ جيل واعي ومثقف.

كيف ترى حال المسرح المصري الآن؟
لم نعد نملك مسرح نحن نمتلك مهرجانات خاصة بالمسرح فقط ولا أعرف ما هو المحتوى الذي تقام المهرجانات من أجله.
و هيئة المسرح لم تعد تنتج عروض مسرحية وأغلب مسارحها مغلقة ولو تم إنتاج عرض مسرحي جديد لا نسمع ولا نعرف عنه شيئا لسوء حملة الدعاية بسبب فقر الميزانية.

من هي الوجوه الجديدة التي لفتت انتباهك في الموسم الرمضاني 2022؟
لم أشاهد الأعمال التلفزيونية التي عرضت في الموسم الرمضاني هذا العام بسبب التصوير أنا اليوم فقط انتهيت من تصوير مسلسل “فاتن أمل حربي”، ومازلت اصور مسلسل “دايما عامر” ولكن من أفضل الوجوه الجديدة التي لفتت انتباهي هي ميرنا نور الدين.

كيف كانت تجربتك مع ميرنا نور الدين؟
قابلت ميرنا نور الدين قبل ذلك في مسلسل “عائله الحاج نعمان” ومسلسل “فوق السحاب” ولكن لم تجمعنا مشاهد معا، ومسلسل “دايما عامر” أول عمل يجمعني مع ميرنا نور الدين وظهرت بيننا كيميا ومشاعر قوية من أول مشهد، فهي ممثلة قوية وأنا أتابع كل أعمالها سابقا وقبل ذلك في حديث بيني وبين المخرج رؤوف عبد العزيز وصفتها بأنها ممثلة ممتازة فقال لي ماذا لو علمت أنها نشأت في أمريكا و خريجه الجامعه الامريكيه ومع ذلك استطاعت أن أن تنجح في تجسيد شخصية شعبية، فقيرة، وتعمل سائقة ميكروباص.

سعدت بحواري مع الفنان القدير محمد التاجي على وعد بحوار آخر مع عمل ونجاح جديد

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!