أخبار

بيشوي عماد مترجم الإشارة:البني أدم بيكون محتاج فرصة يثبت نجاحه وهي دي الفرصة اللي بتقدمها عالم موازي لأولادها

فاطمة اليوسف


عضو في المنظمة العربية لمترجمي الإشارة، ومترجم الإشارة لكلًا من: المجلس القومي لشؤون الإعاقة، المعهد العالي للفنون المسرحية، معرض القاهرة الدولي للكتاب، وقام بترجمة نشرة أخبار الكورونا، إعلانات وزارة التضامن الاجتماعي.

وهو الشاب بيشوي عماد، يعد بيشوي هو أول سفير مصري للإتحاد الأوروبي لمتحدي الإعاقة، وعمل بمجلس الوزراء كمستشار مترجم لرئيس الوزراء والعديد من وزارات أخرى.

وتواصلت معه مجلة هافن وأجرت حوار صحفي، وإلى نص الحوار…

ممكن تعرف الجمهور عنك؟

اسمي بيشوي عماد، قصتي بدأت منذ يوم ولادتي ونشأتي وسط أسرة صماء، ودا كان السبب في تعليمي لغة الإشارة لأن أول كلمة أتكلمها في حياتي ونطقتها كانت بالإشارة.

بماذا تطمح في حياتك الشخصية والعملية؟

من الناحية العملية طبيعة شغلي وحياتي هي العمل على ملفات ذوي الإعاقة السمعية بالأخص، وتسهيل وتيسير سبل التعامل بينهم وبين أي فرد في المجتمع دون عقبات.

ويجب أن تتوفر الترجمة بالإشارة بالشاشات المصرية والجهات الحكومية؛ فمن ضمن إحصائية الأمم المتحدة لسنة ٢٠١٩ تم التوضيح بأن أكثر من ٩ ملايين من الصم يعانون ضعف السمع والكلام بمصر، وأن هذه الخطوة ستساعد على دمج المجتمع ونشأته.

بالنسبة للناحية الشخصية، أود أن أقوم بتوصيل رسالة أحملها من أبي وأمي؛ لهذا المجتمع فإن ذلك التعاطف يجب أن يكون نابع عن الحب والدعم والمساعدة، وليس إنسانية ورأفتًا؛ فإن قدرات الأصم تفوق الأصحاء بكثير؛ لكن لم يتم معالجتها وتوفير سبل مساعدتها بشكل يليق.

ما رأيك في هذا الملف في الآونة الأخيرة وهل الصم والبُكم يجدون كافة الوسائل التي تلبي احتياجاتهم اليومية؟

الإجابة المهمة هنا وهي إني عايز أوضح أن الصم وضعاف السمع ليس هم الصم والبكم، المصطلح الصحيح هو صم وضعاف السمع، لأن الأغلبية تعاني من ضعف سمعي، عن الصعوبات:
تخيلي شخص بينزل من بيته صوته وودنه مكتومين، مفيش وسيلة إشارة حواليه تلبي احتياجاته، غير إنه يبتدي يشاور والناس لو قدرت تفهم يبقى أتسهلت وتيسرت معاه، غير كده نقعد نشوف حد عنده خلفية عن الأشارة أو نتصل بمترجمين؛ يحلو الأمر زي مثلًا محتاج يروح مكان وواقف قدام سواق تاكس بيحاول يشرح عايز يروح فين والتاني مش فاهمة، نتيجة لذلك تأتي الأغلبية بأستغلالية في التعامل معاهم.

البكم هي فئة لم تعرف أن تتحدث وهي متواجدة.

“الأصم” هو الشخص الذي لديه مشكلة أو عدة مشاكل صحية أو عضوية في جهاز السمع أدّت إلى فقدانه للسمع؛ بالتالي أدى ذلك لعدم قدرته على سماع الأصوات، في حين أنّ “الأبكم” هو الشخص الذي يعاني من مشاكل في أعضاء إنتاج الكلام أو خلل في المراكز المسؤولة عن إنتاج الكلام في الدماغ بالرغم من كون جهاز السمع لديه سليم وتكون المشكلة لديه في النطق وإنتاج الكلمات عشان كدا نوضح بالنوعين المهمين بالنسبة لنا وهما الصم وضعاف السمع.

متى أصدر وزير التربية والتعليم قرار تدريس “لغة الإشارة” في المدارس وماذا عن هذا القرار؟

القرار تم صدوره سنة ٢٠٢٠ تقريبًا، حتى الأن لم نرى ونعلم متى سيتم تطبيقه.

كلمة توجهها لضعاف السمع والصم وبماذا تحثهم؟

إحنا قادرين طول ما أنتم بتساعدونا طول ما بيطلع منكم نماذج تشرف المجتمع بيكم على قد الأهمال اللي حصلته عليه بسبب أن معظمكم بيعاني من الأمية، في نفس الوقت على قد ما الدولة في الآونة الأخيرة تبدأ تسعى لمساعدتكم الرئيس وإحنا كلنا بنحبكم.

حدثنا عن حفلة عالم موازي والتي إنطلق من خلالها مسلسل القضية 404؟

حفله فريدة من نوعها لأنها تضم أبطال من جميع الدرجات الإعاقة المتميزة، وتظهر للمجتمع قد إيه البني أدم بيكون محتاج فرصة عشان يثبت نجاحه، وهي دي الفرصة اللي بتقدمها عالم موازي لأولادها.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!