حوارات

جلال العشري لـ هافن: الفنان رسول في مجتمعه وعلى المشاهد قراءة العمل بعقله وفكره ليس بعينه فقط

أكثر الصعوبات التي واجهتنا أثناء التصوير هي عوامل المناخ

كل من شارك في العمل هو مقاتل وطني عظيم

كل مشهد قدمه أحمد السعدني كان مزيكا

كاملة أبو ذكرى يمكن وصفها في كتاب وليس جملة واحدة

فنان وممثل مسرحي كبير صاحب بصمة فنية عظيمة في أعماله، مؤمن بأن الفن هو الرسالة السامية في المجتمع ويعمل على توصيلها بأفضل طريقة ممكنة، من الصعب أن تراه على الشاشة ولا يأخذك معه في عالمه الممتلئ بالموهبة والإبداع.

وقد أمتعنا هذا العام بشخصية الشيخ نصار في مسلسل بطلوع الروح، الذي فاق التوقعات بنجاحه وتغير وجهة نظر العديد من الذين هاجموا المسلسل من قبل عرضه.

إنه النجم الكبير “جلال العشري”، في حوار خاص لـ هافن.

في البداية كيف كانت الاستعدادات لتقديم شخصية الشيخ أبو نصار؟

قرأت كتب وأبحاث بجانب مساعدة بعض الأشخاص منهم أستاذة كاملة أبو ذكري والتي عرفتني على أستاذ علاء عزمي، وهو باحث في شئون داعش والحقيقة نجح معي في أن أعيش داخل عالم داعش بـ كتبه وأبحاثه والمصطلحات الخاصة بهم والأيات والأحاديث التي يستخدمونها في كلامهم بجانب الفيديوهات التي شاهدتها.

ما هو أكثر ما جذبك للدور؟

أولا: عندما يكون الدور ثقيل وممتلىء بالتفاصيل أنا أحبه كما يكون هناك مرجع أرجع إليه عند الحاجة لأن الفنان الذي لم يذاكر الدور جيدا يكون مثل التلميذ البليد، وأنا يعجبني الشخصيات التي تأخذ دماغي وتعيشني في خيالها وكل ذلك وجدته في شخصية الشيخ نصار.

وثانيًا: المؤلف البديع هشام عبيه، وأنا دايما حظي حلو مع المؤلفين الحمد لله وتنشأ بيننا صداقات، وأنا يعجبني المؤلف الذي يكتب عن المنطق والحقيقة، وهشام عبيه ناقش موضوع مهم جدا وفارق وتناول القصة من منظورها الحقيقي، وركز على حياة الدواعش من أول التجنيد إلى ما حدث مثل ما رأيتم في نهاية العمل.

ما هي الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير؟

الصعوبات هي تغير المناخ مثل البرد والمطر وغيره كلها أشياء أعاقت التصوير، مما جعل الأمر يأخذ مدة أطول، وهذا جعلني أشعر بالضيق على المستوى الشخصي لأنني كنت مرتبط بمواعيد في القاهرة، لكن كل شئ يهون في مقابل أن الـ CV الخاص بي يكتب فيه اسم كاملة أبو ذكري.

كيف كان التعامل مع النجمة إلهام شاهين؟

أستاذة إلهام شاهين فنانة كبيرة وعظيمة ولها تاريخ كبير وتعرف جيدا ما تقوم بعمله، فهي شخص صادق وجرئ جدا وشخص لا يعرف السكوت على الغلط ونقية لأبعد درجة، ويمكن ذلك سبب الكثير من المشاكل التي تتعرض لها.

ما هو تعليقك على الهجوم الذي يتعرض له المسلسل؟

هجوم غير مبرر وأعتقد أن هناك بغبغاء يكرر الكلام بدون مراجعة لا يمكن أن نحكم أحكام مسبقة على الأعمال أو الممثل دون أن نرى أو من خلال أدواره الممثل، من الممكن أن يعمل دور عاهر ودور قديس لكن الحقيقة هو ليس أي منهما، يجب أن يكون هناك عقل نفكر في الأمر نشاهد العمل أولا وبعد ذلك نحكم، لابد أن يتعلم المشاهد أن يقرأ العمل بعينه وفكره هذا هو التنوير وأن الفن يحمل رسالته وإن لم يكن الفن رسالة فلما يقدم وهو ليس فقط مجرد ترفيه وتسلية.

وأنا مؤمن بذلك ويمكن هذا ما أخر مسيرتي لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح والفنان رسول مجتمعه، وليس معنى تجسيدي لدور حرامى هو أن أقول للمشاهد كن حرامى وأسرق، لا أن أظهر لك أن شخصية الحرامي خطأ والسرقة حرام وعقوبتها السجن أو قطع اليد وغيرها.

والحمدلله كان نصر الله عزيزا واستطاعت قائدة كتيبتنا كاملة أبو ذكري ترد على أي هجوم بشغلها العالي، وكل شخص كان مشارك في العمل هو مقاتل وطني كبير، من أصغر واحد لأكبر واحد مشارك في العمل.

صف المخرجة كاملة أبو ذكري في جملة؟

كاملة أبو ذكري لا يمكن وصفها في جملة بل تحتاج إلى كتاب بدون اي نفاق وتطبيل، هي حلم كل النجوم العمل معها ولو نحسب كل النجوم الموجودين حاليًا على الساحة، ربما كانت أول أعمالهم معها أو إنطلاقتهم من خلالها وأنا واحد من هؤلاء.

اسم أستاذة كاملة أبو ذكري يعنى الكثير والكثير لدي فهي مخرجة كبيرة جدا وأنا شخصيًا حلمت في يوم من الأيام العمل معها، لذلك عندما طلبت مقابلتي الحلم تحقق، أنا قدمت أدوار أكبر من الشيخ نصار وأتقل لكن ربما لم يحالفني الحظ لأي سبب من الأسباب، لكن حدث العكس هذه المرة وذلك لأن كاملة أبو ذكري تأخذ أحلى وأعظم ما يملكه الممثل وفي الحدود التي تريدها، وأنا سعيد بتجربتي معها لأبعد حد وهي محطة مهمة جدا في حياتي.

ما هي الرسالة التي تحملها شخصية أبو نصار في داخلها؟

هو شخص داهية كل ما يحمله في داخله هو السيطرة على ما يسميه الدولة الإسلامية، فهو يعلم حقيقة الأمر وهذا واضح في مشهده مع عمر قبل التفجير، وأيضا في مشهده مع أم جهاد كل تفكيره في الدولة الإسلامية، وعلى الرغم أن عدد مشاهده قليلة لكن شرح مفهوم الدولة الإسلامية عند الدواعش لذلك تأثيره كان كبير وأكبر من أي دور أنا قدمته، وهذا يدل على براعة الكاتب والحمد لله استطعنا أن نوصل الرسالة وفضح داعش.

في نهاية الحوار هل تحب إضافة شئ ٱخر؟

سعيد جدا بالمشاركة في هذا العمل فهو محطة مهمة جدا في حياتي وأحمد الله على كل الأراء التي جاءت على الدور وما توفيقي إلا بالله.

كما أن ذلك يرجع إلى مخرجة عظيمة وعلى الرغم من وجودي في المهنة لأكثر من 45 عاما إلا أنني سلمت نفسي أيد أمينة جدٱ وكنت أحاول بقدر الإمكان التركيز مع ملاحظاتها.

أما عن منة شلبي اي عظمة قدمتها كانت عبارة عن كتلة مشاعر وأحاسيس تتحرك أمام الكاميرا وعبقرية التمثيل، و محمد حاتم وروقانه في تقديم المشاهد ليس طبيعي مبدع وقدم دور يدخل القلب بسهولة، وبراءة الطفل معاذ والأداء العالي الذي قدمه، أما أحمد السعدني كل مشهد كان يقدمه مزيكا.

والحقيقة كل شخص قال كلمة في العمل هو بطل فالعمل اسمه بطلوع الروح ونحن بطلوع الروح أظهرناه والله، لنقدم لكم منتج تنويري حقيقي ونتمنى أن تكون وصلت رسالتنا، وهي أننا لا نناقش أمور الدين نحن عرضنا لكم الأمر والمشاهد يقرر من يتحدث بالدين ومن يتستر خلفه.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!