أخبار

المنتدى الأول للخبراء في مكتبة الإسكندرية يناقش آثار التغيرات المناخية

كتب: محمد صلاح

نظمت نقابة المهن الزراعية بالتعاون مع كل من مكتبة الإسكندرية، ومركز البحوث الزراعية، ومبادرة سفراء المناخ وأيضًا الاتحاد النوعي للمناخ، منتدى الخبراء الأول لمواجهة آثار التغيرات المناخية، وكان ذلك تحت رعاية كل من  السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سيد خليفة نقيب المهن الزراعية.

حيث شارك عدد كبير للهيئات المختلفة ذات الصلة بالزراعة والري، وعلي رأسهم الدكتور السيد خليفة نقيب المهن الزراعية، والدكتور صبحي سلام  رئيس المنتدى، منسقة المنتدى ا. د أحمد الكردي بجامعة سابا باشا الإسكندرية والعضو الإقليمي للنقابة العامة للمهن الزراعية، د. جمال معاطي عضو إقليمي لنقابة العامة للمهن الزراعية  وجميع أعضاء مجلس نقابة القاهرة د. مرفت أبو اليزيد ونقابة الجيزة، د. إدريس سلام، د. أحمد عنتر عضو مجلس إدارة نقابة المهن الزراعية للإسكندرية.

بالإضافة إلى الحضور الكبير من الخبراء في المجال الزراعي من جميع المحافظات، وجاء على الجانب الآخر  للمنتدى تكريم بعض القيادات وخبراء العمل المناخي المشاركين في المنتدى، وكان على رأسهم د. مصطفى الشربيني، سفير ميثاق المناخ الأوروبي، وذلك نظرًا لجهوده في نشر الوعي المناخي بمبادرة المليون شباب متطوع للتكيف المناخي.

جدير بالذكر أن الهدف من هذا المنتدى هو مواجهة التحديات المناخية بالتكيف والتخفيف من آثار المناخ، وذلك بالتعاون مع اتحاد النقابات المهنية، والاتحاد النوعي للمناخ، ومركز البحوث الزراعية، وكل هذا استعدادًا لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة COP 27.

وناقش المنتدى خلال جلساته عشرة محاور منها:-

١- تحديات التغيرات المناخية على الموارد المائية.

٢- تحديات التغيرات المناخية على الزراعة.

٣- ملامح آثار التغيرات المناخية بالمنطقة العربية.

٤- التحديات على الثروة الحيوانية.

٥- الطاقة المتجددة.

٦- الإدارة المتكاملة للمخلفات العضوية للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

٧- التشريعات القانونية ذات الصلة بالعلاقة بالبيئة.

٨- الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

٩- التكيف مع التغيرات المناخية.

١٠- التغيرات المناخية وآثارها على الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!