أخبار

مُلخص المؤتمر الوزاري الأول لاستعراض الأزمة الاقتصادية العالمية برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

  كتب:- إبراهيم أحمد البطل

كنا اليوم مع المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية. وقدمت الوزارة رؤيتها تجاه تلك الأزمة والتي أفصحت عن عدة خطوات تم التمهيد لها منذ عدة أشهر، ومنها ما هو جاري تنفيذه.

وهذ أهم ما جاء في المؤتمر اليوم:-

1- إصدار 51 ألف رخصة تشغيل صناعي، وفرت 2.5 مليون فرصة عمل في 4 سنوات

2- مصر تعلن عن برنامجًا لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة، موضحًا أن مصر وضعت 130 مليار جنيه كتأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية الفترة القادمة نتيجة زيادة أسعار السلع، و335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة.

3- إن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات القادمة، وأكد رئيس الوزراء لولا شبكة الطرق التي تم إنشاؤها لأصبحت مصر عبارة عن جراج كبير لن تتجاوز سرعة السيارات فيه 8 كم في الساعة، موضحًا أن المدن الجديدة التي يتم إنشاؤها هي مدن للأجيال القادمة، وأن المشروعات القومية وفرت 5 ملايين فرصة عمل.

4- وضعت 130 مليار جنيه كتأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية الفترة القادمة نتيجة زيادة أسعار السلع، و335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة.

5- قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه من المتوقع أن يصل عدد سكان مصر في 2030 إلى 120 مليون نسمة، وهو عدد سكان 15 دولة أوروبية.

6- سيتم الإعلان قبل نهاية شهر مايو عن وثيقة سياسات ملكية الدولة، موضحًا أن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات القادمة.

7- الحكومة تدرس إنشاء جهاز قومي للملكية الفكرية، كما سيتم التحول لنظام حق الانتفاع في الأراضي الصناعية وبلا قيود والتسعير سيتم بناء على قيمة المرافق وبالتقسيط.

8- إن مصر أحد الدول المرشحة لتكون مركزًا كبيرًا للهيدروجين والأمونيا الخضراء، موضحًا إنه سيتم إطلاق قانون جديد لإعفاء المشروعات الصناعية في المدن الجديدة والحدودية من الإعفاءات الضريبية.

9- احتياطي السلع الاستراتيجية يكفي 4 أشهر والزيت يكفي حتى 6 أشهر، موضحًا إنه من المتوقع أن يتم إنتاج 10 مليون طن قمح هذا العام، مشيرًا إلى إنه سيتم دمج أكبر 7 مواني تحت مظلة شركة واحدة ودمج 7 فنادق تحت مظلة شركة واحدة ليتم طرحها في الأسواق المالية.

10- سيتم طرح عدد من الشركات التابعة للقطاع العام في البورصة منهم 10 شركات قطاع عام وشركتين للقوات المسلحة.

11- الدين الخارجي لمصر 91% منه ديون متوسطة وطويلة الأجل ولا تمثل ضغوط على الدولة، موضحًا أن الدولة تستهدف النزول بالدين العام من 86% إلى 75% على مدار 4 سنوات حتى 2026.

كما أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في المؤتمر، أنه من المتوقع رفع سعر الفائدة، موضحًا أن الحكومة استعرضت رؤية إنجازات الصناعة المصرية، وسيتم المتابعة كل 3 أشهر بالإنجازات التي تمت.

  وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر اليوم، الأحد، يستهدف استعراض خطة وتحركات الحكومة المصرية لمواجهة الأزمة العالمية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تطول هذه الأزمة في العالم أجمع.

وأوضح أن الأزمة الحالية أسوأ أزمة منذ ١٠٠ عام، منوهًا إلى أن هناك خسائر قدرت بحاولي ١٢ تريليون دولار في العالم، بما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لأكبر دول أوروبية الناتج المحلي لـ٦ دول آسيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!