تقارير

في الذكرى الأولى لـ رحيل ملك الكوميديا.. سمير غانم موهبة كوميدية فذة وهذا دوره في اكتشاف هؤلاء النجمات

اسمه ماركة مسجلة للضحك، أحب أعماله الكبار والصغار، لديه كاريزما كبيرة وحضور طاغٍ.

فهو ملك الكوميديا بمعنى الكلمة، وهذا اللقب لم يأتِ من فراغ، بل كان نتاج جهد متواصل، فقد عمل في مجال الفن لأكثر من 40 عامًا كانوا حافلين بالنجاح.

عندما تسمع اسمه تنساب إلى ذهنك الذكريات السعيد، فتتذكر “كمان مرة عشان البيه وإن مفهمش الحق عليه”.

كما تتذكر أيضًا “دو ري مي فطوطة صولا سي سمورة”، “أنستونا أمال إيه”، “سمير مين، أنا سمير” وغيرها المئات من الأغنيات والإفيهات، التي طالما أضحكنا بها من قلوبنا.

ورغم أنه رحيله كان صعبًا على جمهوره ومحبيه، إلا أنه يظل حيًا في وجدانهم بأعماله، التي أدخلت البهجة إلى قلوبهم وجعلت أساريرهم تتهلل.

إنه ملك الكوميديا الفنان الراحل سمير غانم، الذي تحل ذكرى وفاته الأولى، اليوم 20 مايو 2022.

حيث رحل في مثل هذا اليوم من العام الماضي، تاركًا رصيدًا فنيًا ضخمًا من الأعمال المميز.

ميلاد سمير غانم ونشأته

اسمه بالكامل سمير يوسف غانم، ولد في 15 يناير عام 1937، بقرية عرب الأطاولة في مركز الفتح بمحافظة أسيوط.

التحق سمير غانم بكلية الشرطة على غرار والده، لكن تم فصله منه، بعد رسوبه فيها لمدة عامين، وكان خلال فترة دراسته يتخذ النقيب صلاح ذو الفقار، والذي تمت ترقيته إلى رتبة رائد، مثلًا أعلى له.

وذلك بسبب أنه كان شخصًا جادًا وحازمًا، وفي ذات الوقت يحظى بحب الطلاب واحترامهم له، والمفارقة تكمن في أن الرائد صلاح ذو الفقار امتهن الفن فيما بعد ليصبح الفنان صلاح ذو الفقار.

بعد فصله من كلية الشرطة التحق سمير غانم بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، وخلال تلك الفترة تعرف على كل من وحيد سيف، وكون معهما فرقةً تقدم عروضًا في الإسكندرية.

لكن بعد فترة تم حل الفرقة، بسبب انسحاب الفنان وحيد سيف لعدم قدرته على السفر إلى القاهرة وترك الإسكندرية، كما أن عادل نصيف ابتعد عن الفن وانشغل بتخصصه العلمي.

بداية “ثلاثي أضواء المسرح”

بدأ صيت جورج سيدهم يذيع في جامعة عين شمس، ونفس الحال ل الضيف أحمد، ليقوم سمير غانم بالجمع بينهما ويكون معهما فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”.

وقامت الفرقة بتقديم إسكتشات غنائية كوميدية عديدة، ومنها كوتوموتو، شالوا ألدو جابوا شاهين، شوفت الحليوة راكبة تاكسي وغيرها.

وشارك، أيضًا، الثلاثي في عدد من الأعمال السينمائية، مثل 30 يوم في السجن، الزواج على الطريقة الحديثة، شباب مجنون جدًا، لسنا ملائكة، شاطئ المرح وغيرهم.

أما على خشبة المسرح فقدموا أعمالًا منها طبيخ الملايكة، فندق الأشغال الشاقة، حواديت وغيرهم.

وأيضًا كانت لهم تجربة في تقديم فوازير رمضان، ليدخلوا البهجة إلى نفوس المشاهدين، خلال الشهر الفضيل.

أهم حدثين شارك فيهما “ثلاثي أضواء المسرح”

شارك “ثلاثي أضواء المسرح” في حفل زفاف ابنة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كما شاركوا في حفل زفاف ابنة الرئيس الراحل أنور السادات.

وكان الحفلان هما أهم حدثين شاركا بهما، إذ أتيحت لهم الفرصة ليقدموا إسكتشاتهم الكوميدية أمام رئيسي مصر الراحلين.

نهاية “ثلاثي أضواء المسرح”

بعد وفاة الفنان الضيف أحمد عام 1970، تم حل فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”، فلم قدموا أعمالًا مسرحية قليلة بعدها، وأبرزها موسيكا في الحي الشرقي، جوليو ورومييت، المتزوجون وآخر مسرحياتهم كانت أهلًا يا دكتور.

وتعتبر أهلًا يا دكتور هي العمل، التي تعرف فيه سمير غانم على زوجته الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، والتي كُللت بالزواج.

أعمال سمير غانم بعد حل الفرقة

أخذ سمير غانم يقدم أعمالًا بمفرده كبطل أو أعمال كبطولة جماعية، حيث شارك في أعمال تليفزيونية، سينمائية ومسرحية.

إلا أن النقطة الأبرز في مشوار سمير غانم هي الفوازير، وتحديدًا “فوازير الأفلام”، والتي غنى، مثل وقدم استعراضات مميزة فيها.

وأطلق العنان لإخراج كل طاقته الإبداعية فيها، ومازال حتى الآن الجمهور يتذكر أغاني التترات، التي غناها سمير غانم، بل وينقلونها للأجيال الأخرى، فأصبح سمير غانم عابرًا للأجيال.

فقدم أعمالًا سينمائية، ومنها في الصيف لازم نحب، جنس ناعم، مغامرون حول العالم، أذكياء لكن أغبياء، عالم عيال عيال، عضة كلب، ألف بوسة وبوسة، العش الهادئ، أهلًا يا كابتن، يارب ولد، حل يرضي جميع الأطراف، حادي بادي، عريس في اليناصيب، إحنا بتوع الإسعاف، اقتل مراتي ولك تحياتي، نهاية رجل تزوج، إنهم يسرقون الأرانب، تجيبها كده تجيلها كده هي كده، محطة الأنس، ورقة شفرة، على جنب ياسطا، مفيش فايدة، هاتولي راجل، الحرب العالمية التالتة، تتح وغيرها.

فيما قدم في الدراما أعمالًا، ومنها حكاية عريس وعروسة، الكابتن جودة، حكاية ميزو، بكيزة وزغلول، تزوج وابتسم للحياة، عوضين وإمبراطورية عين، مرفوع مؤقتًا من الخدمة، معكم الهواء هايم عبد الدايم، قط وفار فايف ستارز، انسى اللي فات يا فرحات، عبد الحميد أكاديمي، المطعم، كافيه تشينو، أبو ضحكة جنان، الكبير أوي، شربات لوز، دلع بنات، يوميات زوجة مفروسة أوي بأجزائه، لهفة، نيللي وشريهان، في ال لا لا لاند، عوالم خفية، بدل الحدوتة 3 وغيرها.

وعلى خشبة المسرح قدم سمير غانم أعمالًا، منها أخويا هايص وأنا لايص، فارس وبني خيبان، بهلول في إسطنبول، أنا والنظام وهواك، أنا ومراتي ومونيكا، دوري مي فاصوليا، مراتي زعيمة عصابة وغيرها.

وتعتبر مسرحية “الزهر لما يلعب” آخر أعمال سمير غانم المسرحية.

اكتشاف سمير غانم ل3 فنانات

يمتلك سمير غانم القدرة على بضع يده على الموهبة، فقد استطاع أن يتكشف 3 فنانات، وهن مديحة كامل، إسعاد يونس وآثار الحكيم.

مديحة كامل

كان ل سمير غانم دور في اكتشاف الفنانة الراحلة مديحة كامل، وقد حكى، خلال حلوله ضيفًا في برنامج “السيرة” مع الإعلامية وفاء الكيلاني، أنه سألها إذا كانت ترغب في دخول عالم التمثيل.

وكانت مازالت في المرحلة الثانوية لتوافق، وبالفعل تشاركه والملك فريد شوقي في بطولة فيلم “30 يوم في السجن”، والذي كان بدايتها في عالم التمثيل.

إسعاد يونس

كانت الفنانة إسعاد يونس تعمل كمذيعة في إذاعة “البرنامج الأوروبي”، حينما التقى بها سمير غانم وطلب منها مشاركته في مسلسل “حكاية ميزو”، والذي كان انطلاقتها في عالم التمثيل.

آثار الحكيم

روت الفنانة المعتزلة آثار الحكيم قصة اكتشاف سمير غانم لها، وقالت في مداخلة ببرنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا”، أنها كانت تعمل كموظفة بأحد الفنادق حينما التقة بها سمير غانم.

ليخبرها بخبرته في عالم الفن أنها ستدخل عالم التمثيل وستصبح نجمةً، ثم قدمها للمنتج رياض العريان، تبدأ رحلتها في عالم التمثيل.

حياة سمير غانم العائلية

تزوج سمير غانم من الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، وامتد زواجهما حتى وفاته عام 2021، ولم يمضِ سوى شهرين على وفاته، حتى لحقت به رفيقة دربه.

وقد أنجب سمير غانم من الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ابنتين، هما دنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم، واللتان تعملان بالمجال الفني وحققتا نجاحًا كبيرًا من خلال أعمالهما.

وفاة سمير غانم

توفي سمير غانم في 20 مايو 2021، عن عمر 84 عامًا، بعد صراع مع فيروس كورونا، إذ لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى الصفا.

إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي اسم سمير غانم على أحد الكباري

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي اسم سمير غانم على أحد الكباري، تقديرًا لدوره وعطائه الفني الطويل.

وهو ما قابلته أسرة الفنان الراحل سمير غانم بتوجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على لفتته الإنسانية الكريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!