أخبار

مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي خطوة نحو الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية

كتب: محمد صلاح

يعمل مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي على توفير  منتجات الزراعية ذات الجودة عالية بأسعار تناسب المواطنين، حيث يُتيح الفرصة بتصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج وبذلك سوف يساهم بشكل كبير في تقليل الاستيراد الفترة المقبلة لما يحققه من الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

ويقع المشروع على طريق محور “روض الفرج_ الضبعة”، وهو الطريق الذي أنشأ من ضمن المشروعات القومية للطرق بطول يصل إلى 120 كم، كما يعد موقع المشروع من أهم المزايا التي تتيح فرص عمل في مجال الإنتاج الزراعي يصل إلى حوالي 10 آلاف فرص عمل مباشرة وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

ومن المتوقع زيادة فرص العمالة خلال الفترة المقبلة، حيث تعمل  وزارة الزراعة على تقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات  للمشروع، بالإضافة إلى سهولة وصول كل مستلزمات الإنتاج من الأسمدة، والمبيدات، والبذور، والمعدات، وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى العرض في  الأسواق الرئيسية أو إلى مواني التصدير سواء كانت البرية أو الجوية.

يعتمد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي على المياه الجوفية المتواجدة داخل 3 خزانات وهي (الأيوسين- المايوسين- المغرة)، ويتم العمل حاليا  على تنفيذ  دخول مصدر للمياه سطحي بمد ترعة مستقبل مصر، كما يتم بصفة مستمرة  إجراء تحاليل  للمياه لقياس نسبة الملوحة  لتحقيق الاستغلال الأمثل  لري المحاصيل الزراعية.

كما تم التعاون بين مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي مع بعض الشركات الكبرى لتنفيذ البنية الأساسية للمشروع بإجمالي يصل حوالي 8 مليار جنيه، والتي تشمل تمهيد وتجهيز  الطرق الداخلية للمشروع وحفر أبار للمياه، وإنشاء محطتين للكهرباء بـ قدرة 350 ميجا وات، وشبكة كهرباء داخلي بطول 200 کیلو متر سوف يتم ربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة، وإنشاء مباني إدارية وسكنية للعاملين بالمشروع.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!