الفن نيوزحواراتفن

المخرج محمد يوسف وعد الجمهور برؤية فيلم سينمائي على خشبة المسرح القومي

المخرج محمد يوسف يفتتح الموسم الأول من العرض المسرحي الغنائي الاستعراضي الجديد “الحفيد”، عن رائعة الكاتب الكبير عبد الحميد جوده السحار، معالجة وإخراج: محمد يوسف، مساعدين إخراج: “محمود الأصفر، مصطفى علاء، ابراهيم مصطفى، سارة البنا، محمد مصطفى”، مخرجان منفذان:”كريم محروس، انجى إسكندر”، ازياء: مروة عودة، استعراضات: شيرين حجازى
اشعار: طارق علي، موسيقى وألحان: كريم عرفة، مهندس الديكور: حمدى عطية.
إشراف عام مدير المسرح الفنان: إيهاب فهمي، ورئيس البيت الفنى: اسماعيل مختار.

ومن المقرر عرض مسرحية “الحفيد”، يوم الخميس القادم الموافق ٢٦/٥/٢٠٢٢ في تمام الساعة ٩ مساء على خشبة المسرح القومى بالعتبة ويستمر العرض طوال أيام الأسبوع فى نفس الميعاد ما عدا يوم الاربعاء.

بطولة كوكبة من ألمع نجوم المسرح منهم:”لوسي،تامر فرج، عابد عنانى، يوريكا، يوسف المنصور، عبد البارى سعد، أمير عبد الواحد، ندا عفيفى، رنا خطاب، شريهان الشاذلى،


زينب العبد، محمد يسرى، أنس عبد العظيم، ماجد مارك، محمود عبد الرازق، فادى باسم، مهاب أحمد، حسن خالد، نشوى عبد الرحيم، دودة، عادل عفر، الطفلة زينب جابر، ليلى عبد القادر، الطفل جايدن جورج
وكان لي هذا الحوار الشيق مع مخرج العمل محمد يوسف يستعرض أهم الخطوط الدرامية للعرض المسرحي “الحفيد”.
_ ما هي المحاور الرئيسية لمسرحية “الحفيد”؟
قصة مسرحية “الحفيد” هي معالجة وامتداد فيلم “الحفيد” وليست مطابقة له في الأحداث، ويوجد اختلاف كبير في الأحداث، أيضا تم بتر عدد من الشخصيات الأساسية و اضافة شخصيات جديدة القصة والمسرحية تعتمد في الأساس على العنصر النسائي حيث تمر زينب شخصية الأم والتي تقدمها النجمة لوسي بأربع مراحل عمرية مختلفة، وتناقش مسرحية “الحفيد” أهم القضايا التي تواجه المرأة المصرية.

_ هل رؤيتك لشخصية زينب الأم كنت ترمز بها إلى كيان المرأة المصرية أم ترمز لكيان أكبر وهو الوطن الأم مصر؟
وجهة النظر التي أقدمها في العمل هو بمثابة تصريح أن المرأة المصرية مهما مرت بمراحل مختلفة وتدور في دوائر تعيد نفسها مع كل جيل جديد تظل ثابتة ولا تتأثر أصالتها بتغير الظروف الحياتية التي تمر بها وهذا إسقاط بأن الأم هي البلد وأن المرأة هي المسؤول عن تكوين الوجدان كاملا إن صلحت سيصلح، وأن فسدت فسد الكيان كله، أيضا استعراض للصراع بين الأم والأبناء والأحفاد والذي يناقش صراع اربعة اجيال مختلفة مع بعضهم وسيكشف عن هذا الصراع عن طريق الأحداث بعيدا عن الحوار فأنا لا أدين شخص بعينه؟

_ كيف تم إختيار فريق العمل؟

اختارت فريق العمل بالتعاون مع الفنان ايهاب فهمي مدير المسرح القومي.

_ ما هي المقاييس الخاصة بك عند اختيارك لكاست العمل؟
في المقام الأول اهتم باختيار الممثل الجيد الموهوب ونحن نملك عدد ضخم من ممثلين المسرح أصحاب الكفاءات العالية، ومن هنا يأتي تسكين الممثل للدور المناسب له على أساس شكل وتركيبة الشخصية كما أنني أضع في عين الاعتبار تناسب تركيب الشخصيات مع بعضها من ناحية التفاهم والكاريزما والتوافق.

وهل ترى أن الفنان تامر فرج ممثل مناسب لدور الزوج بالرغم من الفرق الواضح في المرحلة العمرية بينه وبين النجمة لوسي؟
يوجد العديد من المفاجآت في الأحداث التي يشاهدها الجمهور عند العرض منها أن الفنان تامر فرج سوف يظهر بصورة أصغر من عمره الحقيقي وليس العكس لأنه من المفترض أنه سيقابل النجمة لوسي التي تقوم بدور زينب في مرحلة عمرية معينة ولا أريد حرق باقي الأحداث.

_ كيف تشاهد النجمة لوسي في زينب مقارنة مع العمالقة الذين قاموا بتقديم نفس الشخصية من قبل منهم تحية كاريوكا في فيلم أم العروسة، وكريمه مختار في فيلم الحفيد؟
أنا أرى النجمة لوسي في نفس التوهج الفني، كمثيلاتها ممكن قدمن نفس الشخصية من قبل، والممثل الجيد يكشف عن موهبته مهما تغير مكانه في الوسائط الفنية المتعددة ولكن موهبته هي من تتكلم عنه.

_ ما وجه التشابه بين شخصية زينب الزوجة في فيلم الحفيد و شخصية زينب في مسرحية الحفيد وما هي العوامل المشتركة بينهم؟
الكاركتر آلتي تقوم به النجمه لوسي مختلف تماما عما قدمته الفنانة كريمة مختار في التفاصيل والأحداث.

_ وجود اسم الشاعر طارق ضمن فريق العمل يدل على وجود استعراضات هل سنرى النجمة لوسي بطلة تلك الاستعراضات ام فريق العمل ككل؟
الفنانه لوسي تقدم شخصية درامية بصورة أكبر من كونها فنانه استعراضية أو راقصه شرقيه، وهي تقدم بصدق كل ما يتطلبه الدور ولو تطلب ذلك ستشارك في الاستعراضات ولكن أيضا أفضل أن أتركها مفاجأة للجمهور.

_ هل قمت بإلغاء بعض من أجزاء في النص؟
بالفعل قمت بإلغاء بعض المشاهد لبعض الفنانين وذلك لن يؤثر على الحبكة الدرامية ولكن بالطبع ستؤثر على مساحة الدور للممثل.

_ ما هو الهدف من القص في الأحداث؟
الهدف منه هو تقليل مدة العرض الذي وصل مدته ساعتين وعشر دقائق تقريبا بعد الحذف.

_ وهل عرضك هذا لخلافات مع الممثلين؟
وفي الطبيعي يمكن أن ينتج عن هذا خلافات كثيرة بين المخرج وفريق العمل ولكن مسرحيه “الحفيد ” تحتوي على أجواء مليئة بالحب والتفاهم بيني وبين جميع فريق عمل المسرحية ولم أواجه أي مشكلة في التعامل معهم إلي الآن وأتمنى أن يظل الوضع هكذا.

_ هناك ربط بين الشخصيات بين فيلم الحفيد والذي تم عرضه في السبعينات وبين مسرحيه الحفيد كيف كان تصورك للملابس والمكياج هل سنرى ستايل الديكور والمكياج والملابس يواكب فترة السبعينات ام ٢٠٢٢؟
تصميم الملابس والديكور والمكياج سيكون حديث يواكب عام ٢٠٢٢.
سعدت بحواري أنا ريهام طارق مع المخرج محمد يوسف علي وعد بحوار آخر مع أعمال ونجاحات جديدة قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!