بورتريه

الفن التشكيلي المصري يعّبر عن نفسه دوليا خلال “دكومينتا 15” بألمانيا

تنظم مؤسسة شيراندا للفن الدولي معرض “فن حديث لأمة عريقة”، بالتعاون مع جاليري فايوليت بمدينة كاسل الألمانية.

وذلك خلال فعاليات مهرجات “دكومينتا 15″، الذى يعد أكبر حدث فني في العالم، ويتم تنظيمه كل خمس سنوات في مدينة كاسل الالمانية. حيث تتحول المدينة إلى متحف مفتوح يزوره جمهور كبير من مختلف أنحاء العالم، وصل إلى مليون زائر في بعض الدورات السابقة.

وتقدم مؤسسة شيراندا أعمالا لعدد من الفنانين المصريين من أجيال مختلفة للمرة الأولى في هذا الحدث العالمي الهام، ويأتي ذلك في إطار تحقيق أهداف المؤسسة وعلى رأسها تقديم الفن المصري في المحافل الدولية، ودعم نشر القوي الناعمة المصرية اقليميا ودوليا. وذكرت رنده فؤاد رئيس مؤسسة شيراندا، أن هذا النشاط يأتي في إطار مجموعة من الأنشطة الفنية الدولية التي سوف يتم تنفيذها على التوالي، وذلك رغبة من جانب المؤسسة في العمل على المساهمة في نشر الفن المصري المعاصر لأجيال الوسط في المحافل الدولية، بما يحقق أهداف المؤسسة في التبادل الثقافي والتنموي بين الفنانين المصريين وفناني العالم، وخلق حوار بين الجانبين للإطلاع علي أساليب الفن الحديث المستدام من أجل دعم دور القوى الناعمة المصرية دوليا، وربطها بتحقيق محاور التنمية المستدامة في خطة مصر ٢٠٣٠.

حيث يعد الفن محور أصيل ولغة عالمية تدخل في كل نواحي الحياة، ونشاط إبداعي يدخل أيضًا في تحقيق التنمية الاقتصادي.

من جانبها، قالت “شيرين بدر”، الرئيس التنفيذي لمؤسسة شيراندا:”يأتي هذا المعرض في مدينة كاسل مواكبا لأحداث “الدكيومنتا” الخامس عشر، حيث تعبر مجموعة من الفنانات والفنانين المصريين بأعمالهم ولو بصورة مختصرة وأعمال منتقاه عن أحوال الفن بمصر، وليشاركوا فنانين من كل أنحاء العالم بثقافاتهم المتنوعة ورؤاهم في الفن كرسالة سلام وتنمية مستدامة مستمرة في التطور كقوة ناعمة، تسطيع مصر من خلالها التواجد كواحدة من اقدم الامم في تصدير الفن”.

وأضافت بدر:تتنوع الأعمال المختارة في الاتجاهات والتقنيات وأساليب التعبير ومفاهيم التجريب المعاصر في التصوير والرسم والفوتوغرافيا، لتسهم في خلق مشهد فني مصري معاصر خلال فترة “الدكيومنتا” الخامس عشر.

بدورها، عبرت “آريا عطي” غاليرست وفنانة تشكيلية وصاحبة ومؤسسة غاليري فيولت، عن سعادتها بالتعاون مع مؤسسة شيراندا لتقديم الفن المصري المعاصر بالجاليري خلال دكومنتا ١٥.

مضيفة:”أحاول من خلال جاليري فيولت بناء جسر بين الثقافات المختلفة من خلال تنظيم معارض جماعية وخلق نقطة لقاء ثقافي وحضاري من خلال إلتقاء فنانيين من أجيال ودول مختلفة، وتقديمهم لعدة انواع من الفنون كفن الأداء المباشر أو التركيبي أو المفاهيمي والنحت والرسم”.

الفنانين المشاركين:احمد بركات، أمل باشا، أشرف مهدي، أشرف زكي، أيمن السمري، دينا طريف، حنفي محمود، هاني القشيري، هدى الكوني، جيداء زكريا، محمد الطراوي، مونل جنحو، مشيرة الأزهري، نادية زكي، رندا فؤاد، رندا إسماعيل، صلاح بيصار، شهيرة مرسي، شهيرة شكري سوزان سعد طارق الشيخ، وفاء النشاشيبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!