أخبار

الخميس:حفل إنطلاق تنفيذ مبادرة “إحنا مين” مع وزارة الشباب والرياضة

تحت رعاية وحضور الاستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، يقام مساء الخميس القادم 9يونيو، حفل تدشين تنفيذ مبادرة “إحنا مين” المنبثقة عن مؤسسة يارو للحضارة المصرية مع وزارة الشباب بحضور الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس أمناء مؤسسة يارو للحضارة المصرية والاستاذ الدكتور وسيم السيسى رئيس اللجنة العلمية للمؤسسة حيث سيتم تنفيذ المبادرة على مراحل فى كافة محافظات مصر.

ويأتى ذلك فى إطار حرص الاستاذ الدكتور صديق عفيفى رئيس مجلس أمناء مؤسسة يارو للحضارة المصرية على توسيع نطاق تنفيذ مبادرة إحنا مين التى تنفذ منذ سنوات فى المدارس وجاء اهتمام الاستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بتنفيذ المبادرة من خلال الوزارة ليكون ذلك بمثابة مرحلة جديدة وتطورا هاما للمبادرة .

وقد توجه الاستاذ الدكتور صديق عفيفى بوافر الشكر والتقدير إلى الاستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة لإهتمامه بالمبادرة وحرصه على تنفيذ كل ما يفيد شباب مصر.

ومن جانبها صرحت الأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى المدير التنفيذى لمؤسسة يارو للحضارة المصرية أنه فى الفترة 7 الى 9 يونيو يتم تنفيذ دورة لمبادرة إحنا مين بحضور عدد من النشء والطلائع من محافظة القاهرة وذلك فى مقر مركز التعليم المدنى بالجزيرة.

وتتضمن الفعاليات عددا من الورش ومتحف يضم نماذج من الٱثار المصرية وأشارت أن حفل الخميس سيكون فى ختام فعاليات تنفيذ المبادرة وأنه خلال الحفل ستقوم الاستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى المدير التنفيذي للمؤسسة بشرح مطبوعات وأنشطة وورش وفعاليات المؤسسة.

كما سيقوم معالي وزير الشباب والرياضة بتفقد متحف متنقل لعدد من المستنسخات طبق الاصل من مقتنيات توت عنخ آمون بمناسبة مرور ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرته بالاضافة الى عدد اخر من القطع الاثرية والذي ستقيمه شركة حورس الشريك الاساسي للمؤسسة في تنفيذ الفاعليات كما صرح المهندس محمد عاطف عبد الشافي نائب مدير شركة حورس ان الشركة حريصة على توصيل ثقافة المتاحف الأثرية إلى الاطفال المصرية وتعريفهم بٱثار وأعمال وتاريخ اجدادهم.

ومن المقرر أن يتم خلال الحفل تكريم وكلمات لعدد من الشخصيات لدورهم واسهاماتهم الكبيرة في مجال التثقيف والتنوير وخاصة في مجال التاريخ والحضارة المصرية وهم: الاستاذ الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الأسكندرية-الاستاذ الدكتور سامي عبد العزيز استاذ العلاقات العامة والإعلان وعميد كلية الاعلام سابقا-الأب/ بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما-الاستاذ الدكتور ميسرة عبدالله نائب مدير المتحف الكبير وأستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار-جامعة القاهرة.

حيث سيقوم الاستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بتسليمهم درع الوزارة كما سيقوم الاستاذ الدكتور صديق عفيفى رئيس مجلس أمناء مؤسسة يارو للحضارة المصرية والاستاذ الدكتور وسيم السيسي رئيس اللجنة العلمية لمؤسسة يارو بتسليمهم درع المؤسسة .

واضافت الأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى أنه سوف تكون هناك كلمات خلال الحفل على النحو التالى :كلمة الاستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وكلمة الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس أمناء مؤسسة يارو للحضارة المصرية وكلمة للدكتور وسيم السيسي رئيس اللجنة العلمية لمؤسسة يارو

كما أعلنت د. هالة الطلحاتي أن هناك تنسيق مع الأستاذة عزة الدري رئيس الادارة المركزية لقطاع النشء والطلائع بوزارة الشباب لتنفيذ المبادرة في ١٠ محافظات كمرحلة أولى للتنفيذ.

الجدير بالذكر أن مؤسسة يارو للحضارة المصرية برئاسة الأستاذ الدكتور صديق عفيفى تنفذ منذ سنوات فى المدارس من خلال مبادرة إحنا مين فاعليات للنشء والطلائع تستهدف تنمية الوعي والثقافة بالتاريخ والحضارة المصرية وترسيخ الولاء والإنتماء للوطن للنشء.

حيث أن الجمهور المستهدف تتراوح أعمارهم من ٥_١٨ سنة، وتتضمن الفاعليات العديد من الورش التوعوية والتثقيفية بالتاريخ والحضارة المصرية العظيمة، وذلك من خلال التعريف بمؤسسة “يارو” للحضارة المصرية وبمبادرة “إحنا مين” وبأنشطتها عامة وبالورش خاصة واستعراض لمنتجات ومطبوعات المؤسسة، وتنقل الأطفال بين الورش المختلفة ومنها ورشة السينما والتي تًقدم عدداً من الأفلام التاريخية والوثائقية مع شرحها وورشة حكي لعدد من الموضوعات المُبسطة للأطفال مع عرض عدد من التماثيل الصغيرة والصور وحكي معلومات مُبسطة عنها.

وبعدها ورشة الكتابة والتي تم من خلالها توضيح أشكال الحروف والأرقام المصرية القديمة والتدريب على كتابتها وكيف يكتب الأطفال أسمائهم بالهيروغليفية، وشرح للخريطة الزمنية لمصر عبر العصور المختلفة وأهم الملوك والشخصيات والأحداث والإنجازات فيها، وورشة الحفائر والاكتشافات وأهمية هذه الاكتشافات وكيفية قيام المختصين بالتنقيب عن الآثار، كل هذا بالتوازي مع التعليم الترفيهي من خلال ألعاب تاريخية ومنها المكعبات ويتم تشكيل الأهرامات والمسلات ومعابد ومراكب الشمس وغيرها من الأشكال المصرية القديمة.

ويتم أيضاً تدريب الأطفال على بعض ألعاب البازل التاريخي وشرح المعلومات الخاصة بها، ثم لعبة السلم والثعبان الأخلاقية وفي النهاية تتم مناقشة الأطفال في المعلومات التي قُدمت لهم، من خلال تنظيم المسابقات لهم مع تقديم جوائز وهدايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!