الفن نيوزفن

رحيم المنشاوي وحمادة عزو..رحلة إلى حياة معشوق الدراما المصرية يحيى الفخراني

فنان ذو قيمة وقامة، حيث يعتبر من أبرز العلامات في تاريخ الدراما والسينما المصرية
قدّم العديد من الأعمال خلال مسيرته الفنية وحتى الآن، كلها أعمال تجمع ما بين التراجيديا أو الفُكاهة أو الدراما الاجتماعية
الفنان القدير يحيى الفخراني الذي استطاع أن يؤثر ويتأثر بالجمهور، واليكم ملامح من حياته ومسيرته الفنية.

عن دراسته

درس “الفخراني” بكلية الطب وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس، وكانت من أبرز هواياته التمثيل، حيث اشتهر على مسرح الجامعة وكان عضوًا بارزًا في فريق التمثيل وحصل على جائزة أفضل ممثل من بين كذا جامعة مصرية
ومن ثمّ عمل قليلًا في مهنته الأصلية كـ طبيب ثم اتجه اتجاه تام نحو التمثيل.

عن بداياته

فـ عندما نتحدث عن اولى تجاربه في التمثيل نتحدث عن مسلسل “أيام المرح” الذي شارك فيه مع النجم القديم الراحل عبد المنعم مدبولي عام 1972، ثم بعد ذلك شارك في مسلسلات أخرى مثل هروب، الرجل والدخان، والجريمة
والجدير بالذكر أن بداياته السينمائية كانت في هذه الآونة
حيث شارك في أول فيلم له عام 1977 عندما وقف أمام عمالقة الشاشة وهما رشدي أباظة وسمير غانم في فيلم “آه يا ليل يا زمن”.

وتعد فترة التسعينيات هى فترة وعصر نشأة يحيى الفخراني حيث أصبح نجمًا لامعًا في الساحة، وشارك في العديد من الأعمال الفنية التي نجحت نجاحًا عارمًا وقتها، مازالت حية إلى الآن، من أبرز تلك الأعمال مسلسل “ابنائي الأعزاء شكرًا”، “طيور بلا أجنحة”، و مسلسل”صيام صيام”.

كما أنه شارك في أجزاء من المسلسل الدرامي المشهور والمفضل “ليالي الحلمية”
وقدم ادوار بطولة مشتركة في كلًا من مسلسلات.. زيزينيا، نصف ربيع الآخر، الف ليلة وليلة.

عن تألقه

هناك نجاح يؤثر في الجمهور ويتأثر به الفنان، حيث يعد بداية القرن الواحد والعشرين هو عصر تألق الفنان يحيى الفخراني؛ لانه شارك في عدة أعمال مميزة تناقش الحياة الاجتماعية كما يجب أن تكون، مثل مسلسل “الليل وآخره” الذي قدم من خلاله دور رحيم المنشاوي الاخ الاكبر وعاشق حسنات وكانت احداث المسلسل تدور حول رتم هائل من الإثارة والواقعية.


وأيضًا مسلسل “يتربى في عزو” الذي قدم من خلاله دور حمادة عزو الشخص المهمل والغير قادر على تحمل المسئولية ويعتمد على ماما نونا.


وغيرهم العديد من الأعمال التي تألق فيها مثل جحا المصري، وشيخ العرب همام.

اول بطولة مطلقة

كانت أول بطولة مطلقة للفنان القدير يحيى الفخراني من خلال مسلسل “الخواجة عبد القادر” الذي تم انتاجه عام 2012 والذي جسد من خلاله دور الخواجةه العجوز الذي لديه ميول انتحارية وكانت احداث المسلسل تدور في حقبة زمنية معينة.

حياته الشخصية

أما عن حياته الشخصية فـ هو تزوج من د. لميس جابر المختصة بامراض النساء والتوليد، حيث تعرف عليها على خشبة مسرح الجامعة في بداياته الأولية
وانجب منها كلًا من شادي وطارق الفخراني، والآن لديهما من الاحفاد ثلاثة هم يحيى وآدم ولميس.

تجارب أخرى

شارك يحيى الفخراني في تجارب أخري غير التمثيل حيث شارك في الأداء الصوتي للعديد من الأفلام الكرتونية التي بقيت عالقة مع الاطفال مثل المسلسل الكرتوني “قصص الانسان في القرآن” و كارتون “حكاية لعبة” أو ” توي ستوري” الذي جسد فيه شخصية وودي.


وايضا مسلسل “قصص الايات في القرآن وادى صوت الراوي في فيلم “عمارة يعقوبيان”.

يذكر أن آخر الأعمال الفنية للفخراني هو مسلسل “نجيب زاهي زركش” والأعمال المسرحية “ياما في الجراب يا حاوي” التي لاقت نجاحا كبيرا منذ بداية عرضها من عام.

ليس ما ذكرناه هو كل ما يتعلق بحياة يحيى الفخراني وحسب، إنما هى حياة زاخرة بالإنجازات والنجاحات التي يصعب علينا حصرها أو ذكرها، فـ بالإضافة إلى كونه فنان ناجح فـ هو انسان اولًا.

شكرًا يحيى الفخراني..

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!