الفن نيوزفن

محطات في مشوار دلال عبد العزيز وسر السبحة الحمراء في ذكرى رحيلها الأولى

تحل اليوم ذكرى واحدة من أهم، أشهر وأبرز نجمات الفن، والتي تعددت أدوارها وتألقت في المسرح، السينما والتليفزيون.

وقفت أمام عمالقة الشاشتين الصغيرة والفضية، ومنهم محمود مرسي، فريد شوقي، سناء جميل، فؤاد المهندس، يحيى الفخراني، عادل إمام، نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبد العزيز، فاروق الفيشاوي وغيرهم.

إلى جانب وقوفها أمام رفيق عمرها النجم الكوميدي الراحل سمير غانم، والذي لم تتحمل فراقه لأكثر من شهرين، لتلحق به في مثل هذا اليوم السابع من أغسطس من العام الماضي.

ليترك الثنائي الأشهر في السينما، المسرح والدراما في مصر والعالم العربي فراغًا فنيًا كبيرًا، لكن عزاء جمهورهما الوحيد هو أعمالها الخالدة في وجدانهم من المحيط إلى الخليج.

إنها النجمة الراحلة دلال عبد العزيز، التي أضحكت الملايين بأعمالها الكوميدية، مثلما أبكتهم بأعمالها التراجيدية، فهي صاحبة موهبة فريدة ومدرسة خاصة في التمثيل.

ولم تقتصر موهبتها على التمثيل القوي المميز فقط، بل قدمت الاستعراضات من خلال أعمالها المسرحية، كما قامت بالغناء في بعضها.

وأيضًا تقديم البرامج، فقد خاضت تجربة تقديم البرامج مع صديقة عمرها النجمة ميرفت أمين، من خلال برنامج “مساء الجمال مع ميرفت ودلال”.

فكانت مثالًا للفنانة الشاملة، التي مثلت، غنت، قدمت استعراضات وقدمت برامج، فاستحقت أن تكون نجمةً محبوبةً من الجمهور، فلا يمكن أن يجد لها المشاهد عملًا لا يرضي طموحه أو ولا يرتقي بعقله.

فقد كانت على قدر النجومية، التي منحها لها الجمهور، فكانت تحترم عقليتهم وتقدم لهم ما يسعده دائمًا، ولم يكن يفرق معها حجم الدور، المهم أن تقدم عملًا تكون سعيدةً به وتسعد المشاهدين من خلاله.

بداية دلال عبد العزيز الفنية

بدأت دلال عبد العزيز مشوارها الفني بقوة، من خلال مسلسل “بنت الأيام” عام 1977، والذي وقفت فيه أمام العملاق محمود مرسي والقديرة الراحلة كريمة مختار، ومن إخراج الراحل نور الدمرداش.

ثم قدمت بعد ذلك مسلسل “مبروك جالك ولد” أمام نجمة الاستعراض نيللي والساحر الراحل محمود عبد العزيز، ومن إخراج الراحل فهمي عبد الحميد.

اللقاء الأول مع رفيق عمرها سمير غانم

وبعد ذلك جاء اللقاء الأول مع رفيق عمرها النجم الراحل سمير غانم، وذلك من خلال مسرحية “أهلًا يا دكتور” عام 1980، والذي شاركهما في بطولتها النجم الراحل جورج سيدهم، ومن إخراج حسن عبد السلام.

كما قدمت مع النجم الراحل سمير غانم العديد من الأعمال، ومنها فوازير “فطوطة الشخصيات”، فيلم “نهاية رجل تزوج”، فوازير “فطوطة الأفلام”.

بالإضافة إلى فيلمي “يارب ولد” و”حادي بادي”، والذي شاركا في بطولتهما إلى جانب الملك فريد شوقي.

وكذلك مسرحية “فارس وبني خيبان”، فيلم “طير في السما” إلى جانب النجمة المعتزلة آثار الحكيم والمطرب إيمان البحر درويش، “ليس لعصابتنا فرع آخر”.

إلى جانب “عريس في اليانصيب”، “المطب”، مسرحية “أخويا هايص وأنا لايص”، فيلم “الرجالة في خطر” ومسلسل “انسى اللي فات يا فرحات” وغيرها.

أبرز أعمال دلال عبد العزيز

تألقت دلال عبد العزيز في العديد من الأعمال بين الدراما، السينما، ومن أبرزها “أديب، أبواب المدينة 1 و2، عصفور في القفص، إنقاذ ما يمكن إنقاذه، بئر الخيانة، البوليس النسائي”.

إضافةً إلى درة أعمال الدراما المصرية والعربية “ليالي الحلمية 1 و2″، وكذلك “المشاغبات في خطر، صراع الزوجات، القانون لا يعرف الحب، لصوص خمس نجوم، دموع صاحبة الجلالة”.

بجانب “لا، في بيتنا رجل، ألف ليلة وليلة علي بابا والأربعين حرامي، النوم في العسل، حواء والتفاحة، ألف ليلة وليلة فضل الله ووردانة، قليل من الحب، كثير من العنف، الزمن والكلاب.

علمًا بأنها قدمت “سعد اليتيم، أحلام الفجر الكاذب، مبروك وبلبل، جوازة طلياني، السيرة الهلالية 2، الأنثى والدبور، جسر الخطر، بنت الأسيوطي”.

وشاركت أيضًا في “وتاهت بعد العمر الطويل، حديث الصباح والمساء، للعدالة وجوه كثيرة، أسرار البنات، زمن عماد الدين، رجل وامرأتان، آسف على الإزعاج، العالمي، ابن الأرندلي وعد ومش مكتوب”.

وتواجدت في “عصافير النيل، لا تراجع ولا استسلام، سمير وشهير وبهير، مكتوب على الجبين، دوران شبرا، لحظات حرجة 3، الهروب”.

وقامت بتقديم “عرفة البحر، صنع في مصر، حق ميت، عشم إبليس سابع جار، قلب أمه، البدلة، أرض النفاق، أعز الولد وغيرها”.

وكان آخر أعمالها مسلسل “ملوك الجدعنة”، الذي شاركت فيه إلى جانب النجمين عمرو سعد ومصطفى شعبان، وذلك قبل أن يداهمها فيروس كورونا المستجد، بعد الانتهاء من تصويره.

والذي ظلت تقاومه لمدة ثلاثة أشهر، حتى فاضت روحها إلى بارئها، عصر السابع من أغسطس عام 2021، نتيجةً لمضاعفات الفيروس اللعين.

مساندة دلال عبد العزيز لبناتها

ساندت دلال عبد العزيز بناتها النجمتين دنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم، خلال مسيرتهما الفنية، فشاركت في الأعمال، اللتين قدمتاها كبطلتين، مثل “لهفة، نيللي وشريهان، في اللالا لاند، بدل الحدوتة 3 وسوبر ميرو”.

ودعمت النجمة دنيا سمير غانم في أولى بطولاتها السينمائية، من خلال فيلم “تسليم أهالي”، والذي توفيت قبل استكمال تصوير مشاهدها فيه.

ويتم عرضه حاليًا في السينمات، ويحقق نجاحًا كبيرًا، حيث استطاع أن يحتل صدارة شباك التذاكر، وذلك في الأيام الأولى من طرحه.

يشار إلى أن دلال عبد العزيز عرض لها فيلمين بعد وفاتها، وهما “فرق خبرة”، والذي شاركت فه بجانب النجمين الشابين هدى المفتي ومحمد الشرنوبي.

وفيلم “تسليم أهالي”، والذي شاركت فيه إلى جانب ابنتها النجمة دنيا سمير غانم والنجم هشام ماجد، حيث كانت دلال عبد العزيز من النجمات الداعمات للشباب.

زواج دلال عبد العزيز من سمير غانم

تزوجت دلال عبد العزيز من النجم الكوميدي الراحل سمير غانم في عام 1984، بعد قصة حب استمرت 4 سنوات، تكللت بالزواج والذي أثمر عن ابنتيهما النجمتين دنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم.

وقد تحدث النجم الراحل سمير غانم عن زواجه بدلال عبد العزيز، قائلًا أنه تزوجها إرضاءً للملك فريد شوقي، والذي طلب منه الزواج منها، خلال تصوير أحد الأعمال.

فيما تحدثت دلال عبد العزيز عن خفة ظل النجم الراحل سمير غانم معها، حيث كانت تجري بروفات مسرحية “هالة حبيبتي”، التي قامت ببطولتها أمام أستاذ الكوميديا الراحل فؤاد المهندس.

ليقوم النجم الراحل سمير غانم بقص مطاردة دلال عبد العزيز له، حتى تزوجها في النهاية، للأستاذ الراحل فؤاد المهندس، وكانت قد قامت بشراء سيارة جديدة، ليسألها الأستاذ الراحل فؤاد المهندس: “العربية عاملة كام يا دلال؟”، لتجيبه: “12 ألف”، ليمازحها “منهم 11 بتلفي ورا سمير”.

سر السبحة الحمراء التي كانت ترتديها دلال عبد العزيز.

كشفت دلال عبد العزيز عن سر السبحة الحمراء، التي كانت ترتديها، موضحةً أنها السبحة الثانية، التي ارتدتها بعدما انقطعت سبحتها الأولى، والتي ظلت ترتديها لمدة 20 عامًا.

وحتى بعد انقطاع سبحتها الأولى، حاولت إصلاحها، وقالت عن سر هذه السبحة: “بحب التسبيح أوي، وعاملة لنفسي ورد مواظبة عليه”، مضيفةً: “بحس إن قلبي مطمن، كان فيه ناس كتير تنتقد وتتريق عليا”.

وأردفت: “لكني لا أهتم دي حاجة بيني وبين ربنا، أنا بعشق السبح، وكل حد بيحب يبسطني يجبهالي هدية، وأكتر سبحة سبحت عليها في حياتي هي السبحة الحمرا”.

رحيل دلال عبد العزيز

ظلت دلال عبد العزيز تصارع فيروس كورونا لمدة 3 أشهر، حتى رحلت عن عالمنا عصر السبت السابع من أغسطس عام 2021، جراء مضاعفات الفيروس اللعين.

حيث أعلن النجم حسن الرداد، زوج ابنتها النجمة إيمي سمير غانم نبأ وفاتها، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”.

لينعي دلال عبد العزيز، قائلًا: “والله ما قادر أكتب ولا مصدق، توفيت إلى رحمة الله تعالى حماتي وأمي الغالية الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز أطيب خلق الله”.

وأضاف: “عمرى ما شفت منك غير كل خير يا حبيبتى، ربنا يغفر لك ويرحمك، ويجمعنا مع بعض فى الآخرة”.

وأتم النجم حسن الرداد: “عايز أقولك إنك هتلاقى مفاجأة حلوة مستنياكي، هتلاقي حبيب عمرك، اللي طول الوقت بتسألب عليه، هتوحشينا أوى يا أمي، ربنا يجمعنا مع بعض فى الآخرة”.

مسيرة دلال عبد العزيز.

يذكر أن النجمة الراحلة دلال عبد العزيز قدمت 217 عملًا متنوعًا بين الدراما، السينما والمسرح، وحظيت بمكان كبيرة في قلوب محبيها في مصر وجميع أنحاء الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!