ابداعات

البهاق

✍️سناء أحمد

“أنا مختلف، جميعنا مختلفون بشكل مميز”

شاع وبكثرة مرض جلدي مزمن يبدو على الجلد بهيئة بقع بيضاء بسبب خلل مناعي يُسبب نقص أو موت الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين المسؤلة عن صبغة لون الجلد، ينتج عنه بقع متغيرة اللون في مناطق مختلفة بالجسم، تظهر عادة في محجر العين وفي الركب، وبشكل أوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، ويمكن أن يظهر على الشعر ويُسبب تبييض مبكر أو الشيب لشعر فروة الرأس والحاجب وداخل الفم.

يُعد البهاق واحد من ضمن الأمراض التي تسبب حالة من الذعر والخوف تجاه المصابين به والحرص على تجنبهم خوفًا من العدوى، والذي يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للمصاب وشعوره بالحرج والرغبة في العزلة وعدم الظهور في المناسبات بأنواعها، كذلك محاولاته العديدة لإخفائه بارتداء قفازات أو أي شيء ساتر للموضع الظاهر من الجسم، لئلا يكون عُرضة للتنمر والسخرية.

وإجابة لبعض التساؤلات ‏ هل البهاق معدي؟ ‏الإجابة لا ولا يشكل ظهوره بالجسم أي خطورة أو خوف.

هل من الممكن ظهوره بشكل مفاجيء؟ نعم وبخاصة بعد صدمة عصبية أو نفسية عنيفة، فقد يُفاجئ المصاب بظهور بقع شديدة البياض مثل لون اللبن فجأة.

هل البهاق مشكلة عضوية أم تجميلية؟ يعد البهاق مشكلة تجميلية، ويجب توخي الحذر والعناية الصحية والنفسية للمصابين به، يمكن أن يكون سببًا في قضية احترام الذات، وفى بعض الحالات ينتج عنه التوتر والقلق والاكتئاب.

طرق الدعم النفسي لمرضى البهاق: نشر التوعية حول طبيعة المرض، وينصح بالتواصل مع المرضى الآخرين المصابين بنفس الحالة، فهذا يحسن الجانب النفسي لدى المصاب، وجعلهم سببًا فى مواجهة العقبات التى يمرون بها.

وفى النهاية، أنت مختلف، مختلف بطريقة استثنائية ومميزة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!