تقارير

بعد الإعلان عن تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. لبلبة التي دخلت الفن في طفولتها وتألقت في جميع أدوارها

هي نجمة بكل المقاييس، فنانة شاملة تجيد تقديم كل الأدوار، ليس هذا فحسب، ولكنها مغنية وبارعة في تقليد النجوم.

دخلت الفن في طفولتها، وأثبتت جدارتها وموهبتها الفذة، لتتوالى أعمالها الناجحة، حيث حققت شهرةً واسعةً، ليس في مصر فقط، ولكن في جميع أنحاء الوطن العربي.

وقفت أمام كبار النجوم ومنهم حسين صدقي، أنور وجدي، مرورًا بالأستاذ فؤاد المهندس، ثم أمين الهنيدي، والزعيم عادل إمام، الذي شكلت معه ثنائيًا فنيًا.

وكذلك ملك الكوميديا سمير غانم، حسين فهمي، رشدي أباظة، محمود ياسين، عملاق الدراما العربية يحيى الفخراني، سعيد صالح، محمد صبحي، أحمد زكي، نور الشريف، محمود حميدة وغيرهم من النجوم.

مشوارها الفني حافل بالأدوار المتميزة، وبالرغم من قدرتها الفائقة على تقديم الأدوار الكوميدية، إلا أنها لديها حس فني راقٍ في الأدوار التراجيدية.

حيث قدمت عددًا من الأدوار الجادة والتراجيدية، ومن أبرزها “ضد الحكومة، ليلة ساخنة، لهيب الانتقام، جنة الشيطان، الآخر الفيل الأزرق وغيرها”.

إنها النجمة صاحبة المسيرة الفنية العظيمة لبلبة، والتي أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريمها في دورته الـ44، ومنحها جائزة الهرم الذهبي عن مشوار العمر.

وفي السطور التالية نستعرض مسيرة النجمة لبلبة الفنية الممتدة، منذ أكثر من نصف قرن، والتي قدمت فيها أعمالًا متنوعةً بين السينما والدراما.

ميلاد لبلبة ونشأتها

وُلدت لبلبة بالقاهرة في الـ14 من نوفمبر عام 1946، وهي فنانة مصرية من أصول أرمينية.

وترتبط لبلبة بصلة قرابة بالنجمة الراحلة فيروز، الشهيرة بالطفلة المعجزة، وشقيقتها نجمة الفوازير نيللي، إذ أنها ابنة عمهما.

بداية لبلبة الفنية

بدأت لبلبة مسيرتها الفنية في طفولتها، حيث كانت تقوم بتقليد الفنانين، وذلك خلال الفترة من عمر السادسة وحتى الـ19، وذلك قبل أن تقرر التوقف عن التقليد والعمل كممثلة.

وخلال طفولتها، قدمت لبلبة 6 أفلام، خلال الفترة من عام 1951 وحتى عام 1960، ومن أبرزها “حبيبتي سوسو” مع ليلى فوزي ومحسن سرحان، ثم “البيت السعيد” مع حسين صدقي وماجدة الصباحي.

تلاه “يا ظالمني” مع صباح وحسين صدقي، حتى جاءت النقطة الفارقة في مشوارها الفني عندما وقفت أمام أنور وجدي ونعيمة عاكف في “أربع بنات وضابط”.

لتقدم بعده “الحبيب المجهول” مع ليلى مراد وحسين صدقي و”النغم الحزين” مع سامية جمال وماهر العطار.

أفلام لبلبة

قدمت لبلبة مجموعةً كبيرةً من الأعمال السينمائية، بدايةً من عام 1962، وهي “قاضي الغرام، نمر التلامذة، آخر العنقود، أجازة بالعافية، شنطة حمزة، المليونير المزيف”.

إلى جانب “برج العذراء، بنت بديعة، السكرية، البنات والمرسيدس، حكايتي مع الزمان، البنات والحب، مين يقدر على عزيزة، مولد يا دنيا، احترسي من الرجال يا ماما، سيقان في الوحل”.

بالإضافة إلى “بص شوف سكر بتعمل إيه، ألف بوسة وبوسة، حب فوق البركان، امرأة بلا قلب، الجنة تحت قدميها، يذكر الشيطان، اللي ضحك على الشيطان، 4 2 4، إنهم يسرقون الأرانب”.

إضافةً إلى “لك يوم يا بيه، إحنا بتوع الإسعاف، محطة الأنس، شيطان من عسل، امرأة تحت الاختبار، الكداب وصاحبه، الشيطانة، التي أحبتني، معالي الوزير، النعامة والطاووس”.

بجانب “بوحة، وش إجرام، البيه رومانسي، عائلة ميكي، نظرية عمتي، فيلا 69، كازابلانكا”، إلى جانب أنها تنتظر عرض “الجواهرجي” مع محمد هنيدي، وتحضر “العميل صفر” مع أكرم حسني.

مسلسلات لبلبة

بالرغم من كون لبلبة نجمةً سينمائيةً من الطراز الأول، إلا أن الدراما التليفزيونية كانت لها نصيب من مشوارها الفني، حيث قدمت مجموعةً من المسلسلات، ومنها “الحفار، الشارع اللي ورانا، دايمًا عامر وغيرها”.

ثنائية لبلبة والزعيم

شكلت لبلة ثنائيًا فنيًا مع الزعيم عادل إمام، وقدمت معًا مجموعةً ناجحةً من الأعمال السينمائية والدرامية، والمحفورة في أذان الجمهور المصري والعربي.

ومن أبرزها “البعض يذهب للمأذون مرتين، 24 ساعة حب، عصابة حمادة وتوتو، احترس من الخط، عريس من جهة أمنية، حسن ومرقص، صاحب السعادة ومأمون وشركاه وغيرها”.

عادل إمام باسني أكتر من جوزي

قالت لبلبة في تصريحات لبرنامج “أنا والعسل” مع الإعلامي اللبناني نيشان أن الزعيم عادل إمام أكثر النجوم، الذين قبلوها على شاشة السينما، وأنها لو كانت متزوجةً، سيكون الزعيم قد قام بتقبيلها أكثر من زوجها.

الغناء في مشوار لبلبة

قدمت لبلبة عددًا من الأغاني الشهيرة للأطفال، ومن بينها “مين فينا”، كما قدمت كليب غنائي كوميدي، بعنوان “خطفوا حبيبي” شاركها فيه النجم الكوميدي أشرف عبد الباقي.

مسرحية وحيدة في مشوار لبلبة

شاركت لبلبة في مسرحية وحيدة خلال مشوارها الفني، “قصة الحي الغربي” مع الزعيم عادل إمام، العمدة صلاح السعدني ويونس شلبي.

الدراما الإذاعية في مشوار لبلبة

وعن الدراما الإذاعية، فقد شاركت في بطولة مسلسل “يوم مالوش آخر” مع عملاق الدراما العربية يحيى الفخراني، وهو من تأليف الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة.

زيجة لبلبة الوحيدة

تزوجت لبلبة مرةً واحدةً من النجم الكبير حسن يوسف، إلا أنهما انفصلا، بسبب رفض “يوسف” لتقديم لبلبة مشهدًا رومانسيًا يتضمن قبلةً بأحد الأفلام.

تمتلك لبلبة رصيدًا فنيًا حافلًا من الأعمال المميزة، بين السينما، الدراما، المسرح، حيث بلغ رصيدها الفني قرابة الـ90 عملًا فنيًا.

ولذلك فقد استحقت أن يتم تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، برئاسة النجم حسين فهمي، ومنحها جائزة الهرم الذهبي عن مشوار العمر.

إذ أنها أعطت للفن وأخلصت له، فكان التكريم هو ما يليق بنجمة بحجم وموهبة لبلبة، أثرت السينما والدراما المصرية والعربية بأعمالها الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!