فن

أفلام قدمت عالم كرة القدم بالتزامن مع بداية الأمم الإفريقية

✍️محمد حنفي

تنطلق اليوم النسخة الرابعة والثلاثين لبطولة كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار للمنتخبات، والتي تحظى بمتابعة كبيرة للغاية داخل القارة السمراء وفي العالم أجمع.

وقدمت السينما المصرية العديد من الأفلام المتعلقة بلعبة كرة القدم، والتي تسببت في معرفة الجمهور أكثر بكرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في مصر والعالم بشكل عام.

الأفلام التي قدمت للعبة كرة القدم

واستطاعت السينما المصرية تعريف الجمهور بلعبة كرة القدم بصور مختلفة، ومن أبرز تلك الأفلام هو فيلم الزمهلاوية وهو من بطولة عزت أبو عوف وصلاح عبد الله وانتصار وهالة فاخر وبشرى وأحمد عزمي، وعدد آخر من الفنانين، تأليف عصام حلمي وإخراج أشرف فايق.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلتي شحاته حسين وسليم أبو نواس، والذي ينتمي أحدهما لنادي الزمالك والآخر للنادي الأهلي، وبين كل من العائلتان الكثير من المشاعر العدائية بسبب تعصبهما الشديد لانتماءاتهما الكروية، حتى ينقلب الأمر رأسا على عقب حين تقع عبير ابنة أبو نواس بشرى في حب حسن ابن شحاته، مما يضع قصة الحب هذه أمام عقبة التعصب الكروي.

وفيلم العالمي من بطولة يوسف الشريف وأروى جودة وصلاح عبد الله ومحمد لطفي ودلال عبد العزيز ومحمد الشقنقيري وعدد آخر من الفنانين، تأليف ياسين كامل وإخراج أحمد مدحت.

وتدور أحداث الفيلم حول مالك لاعب كرة القدم في إحدى النوادي الصغيرة ثم سرعان ما ثبت كفاءته ومهاراته، فينتقل للعب في النادي الأهلي ويقود منتخب مصر في تصفيات أفريقيا لكأس العالم.

وفيلم ٤ – ٢ – ٤، وهو من بطولة سمير غانم ويونس شلبي ولبلبة وأحمد عدوية وفريدة سيف النصر وعلي الشريف، وعدد آخر من الفنانين، تأليف فاروق صبري وإخراج أحمد فؤاد.

وتدور أحداث الفيلم حول عبد الغفار الذي يقرر أن يكون فريقا لكرة القدم من عمال المصنع الذي يمتلكه ولكن المرض يشتد به، ويوصي ابنه منصور أن يتولى إدارة المصنع والفريق خلفا له وتواجهه مشاكل مالية، فيلجأ منصور إلى مدير أعماله وصديقه، ليضعا خطة للنهوض بالفريق.

كما يعرض حاليا بجميع دور العرض السينمائي فيلم الحريفة، وهو من بطولة نور النبوي وأحمد غزي ونور إيهاب وأحمد حسام ميدو وخالد الذهبي وبيومي فؤاد، وعدد آخر من الفنانين، تأليف إياد صالح وإخراج رؤوف السيد.

وتدور أحداث الفيلم حول ماجد، حيث تجبره الظروف على ترك حياة الرخاء والانتقال من مدرسته الخاصة إلى مدرسة حكومية، فيكتسب بمرور الوقت احترام زملائه بسبب مهارته الكبيرة في كرة القدم، فينضم إلى فريق المدرسة في مسابقة على أمل الفوز بجائزة كبرى.

تفاصيل بطولة كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار

وتقام اليوم مباراة الافتتاح لبطولة كأس أمم إفريقيا بين صاحب الأرض كوت ديفوار وضيفه منتخب غينيا بيساو في إطار لقاءات المجموعة الأولى، والتي تضم أيضًا منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية، علما بأن النجم محمد رمضان سيحيي حفل الافتتاح قبل المباراة بجانب مجموعة من نجوم الفن الأفارقة.

فيما يبحث منتخب مصر عن اللقب الثامن الغائب منذ عام ٢٠١٠ بانجولا، حيث يفتتح مشاركته غدا بلقاء موزمبيق في المجموعة الثانية بجانب منتخبات غانا والرأس الأخضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!