أخبار

مشروعات تخرج إعلام بنها 2024.. سيمفونية متكاملة من التكنولوجيا المتطورة والحرف اليدوية والوعي المجتمعي

 

 

شهد الأحد الماضي انطلاقة شبابية هائلة من شعبة الصحافة بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة بنها من خلال عرض مشاريع التخرج لعام 2024، تحت رعاية أ.د ناصر الجيزاوي رئيس الجامعة و أ.د أمجد حجازي عميد كلية الاداب

 

وفي سياق متصل، تشرف قسم الاعلام برئاسة ا. د عربي الطوخي باستضافة كوكبة من خبراء الاعلام لمناقشة المشروعات، وتشكلت لجنة المناقشة من: أحمد بدوى مدير تحرير الجمهورية، أ/ هانى مباشر مدير تحرير اخر ساعة، أ/يوسف عبده مدير تحرير الاهرام.،

 

وقد تنوعت مشروعات التخرج من حيث المحتوى وأساليب العرض بشهادة لجنة المناقشة حتى تجلت في هذه المشاريع أروع صور التنوع والابتكار، فالمشاريع التي تم عرضها ليست مجرد أبحاث أكاديمية، بل هي تجسيد حيّ لرؤية الطلاب وإبداعهم في مختلف المجالات، مع تركيز خاص على التكنولوجيا الحديثة، الحرف اليدوية التقليدية، والاختراعات البارزة والقضايا الاجتماعية،

 

فنجد بين هذه المشاريع ما يعكس روح الابتكار في مجال التكنولوجيا المتطورة، وما يعيد إحياء الحرف اليدوية الأصيلة، وما يقدم اختراعات تسهم في تحسين حياتنا اليومية إلى جانب ذلك، تتناول بعض المشاريع جوانب مهمة من قضايا المجتمع المصري، مسلطةً الضوء على القضايا الاجتماعية الملحة وتاريخ مصر العريق، ولم يغفل الطلاب الجانب الإعلامي المتطور، حيث نجد مشاريع رائدة في مجال كروس ميديا، تمزج بين الإعلام التقليدي والرقمي، لتقدم محتوى إعلاميًا متعدد الوسائط يعبر بعمق عن روح العصر.

 

هذه المشاريع استطاعت أن تبرز قدرات الطلاب على الدمج بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، مقدمةً أعمالاً تحمل صدىً واسعًا وإسهامات قيمة في المجالات المختلفة، وتعكس بكل فخر رؤية وطموح شعبة الصحافة في جامعة بنها إليكم نبذة عن كل مشروع:

 

تكنوبوت

 

تعتبر “تكنوبوت” مجلة شاملة تفتح أبوابها لاستقبال الأفكار والمعلومات من مختلف المجالات في مجال الطب، تناقش المجلة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج، أما في قطاع الرياضة تعرض المجلة كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل أداء اللاعبين وتقديم استراتيجيات تدريبية متقدمة وإذا تحدثنا في مجال الصناعة، تركز على إتمام العمليات الصناعية وتحسين جودة الإنتاج. ولا تغفل “تكنوبوت” قطاع الزراعة، حيث تستعرض أساليب الزراعة الذكية التي تعتمد على البيانات الضخمة والتكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي كما استقطبت خبراء مرموقين من مختلف المجالات لتقديم آرائهم وتوجهاتهم المستقبلية هذه الخبرات تضيف قيمة علمية وعملية للمجلة، مما يجعلها مرجعًا هامًا لكل من يهتم بعالم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة

 

الاشراف: أ.م.د / فتحي ابراهيم، أ/ ريهام الخولي

هيئة التحرير (نهلة علام، ميار خالد، إيمان الجندي،خلود، عادل، شيماء عادل،إسراء جعفر، منة الله رمضان

خديجة عزت، رضوة حاتم ، ضحى النجار، سهيلة أحمد، مروة شريف، سيد بخوري، حسين منير، محمد عيد).

 

 

جينيس

 

هي مجلة تحتوي على العديد من الموضوعات العلمية الحديثة والمتقدمة، حيث تهدف المجلة إلى تسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتطورات في مختلف المجالات العلمية مثل الطب، الهندسة، التكنولوجيا، الطاقة، البيئة، الفضاء، والاكتشافات العلمية الأخرى ذات الأهمية البالغة. المجلة تسعى إلى استعراض الأبحاث والمشاريع الرائدة وتسليط الضوء على العقول المبدعة التي تساهم في تطوير حلول جديدة للتحديات التي يواجهها العالم اليوم.

 

هيئة التحرير والإشراف شملت كلا من أ.م.د/ فتحي إبراهيم، وأ/ ريهام الخولي، مشرفين .

كما أن فريق التحرير يتألف مجموعة من الطلاب، وهم: عبد الله سعيد، مريم فوزي، آلاء نبيل، سلمى محمد، نورهان مجدي، إيمان نبيل، هاجر سيد، رضوى أحمد، منار محمد، رانيا سمير، أماني خالد، نانسي ياسين، نورهان السيد، منار سعيد، إسراء محمد، أسماء عبد الناصر، ونرمين ناجح.

 

 

 

الأنامل الذهبية 

 

 

تهدف مجلة الأنامل الذهبية إلى تسليط الضوء على الحرف اليدوية، والمصاعب التي تواجهها في السنوات الماضية، ودور الدولة في دعم تلك الحرف، لمواجهة الاندثار الكشف عن إبداعات كل مهنة واستعانت المجلة بالعديد من الحرفيين في مختلف المهن، للكشف عن إبداعات كل مهنة بشكل خاص، وتوضيح أهم المصاعب التي تواجه العاملين.

 

المجلة تحت إشراف الدكتورة هبة الله محمود، وتكونت هيئة التحرير من:” عمر أشرف، وياسمين سامح، ومروة لطفي، والشيماء أسامة، وعظيمة كمال، وندى إبراهيم، ياسمين خالد، آية بسيوني، ورحاب حاتم، وسمر عادل، وعزيزة صابر، وداليا حسام، وسارة أحمد، وندى عبد الحميد، وآلاء عبد السميع، وأمنية محمد”.

 

معادلة صعبة

 

تناقش المجلة كيفية تعايش المجتمعات الحديثة في زمن معقد، حيث تواجه  الأسر المصرية تحديات كبيرة في مجال الحفاظ على الحياة الزوجية وتربية الأبناء في بيئة صحية.

حيث يسعى الكثيرون إلى تحقيق معادلة صعبة ألا وهي  إنشاء أسرة سوية تجمع بين الاستقرار والسعادة الزوجية، وفي الوقت نفسه تربية أبناء أسوياء ينمون في بيئة صحية ومستدامة حيث أستخدم الطلبة مهاراتهم في مجال الإعلام لتقديم مجلة ورقية متميزة وأطلقوا عليها اسم “معادلة صعبة”.

 

المجلة تحت إشراف د فتحي إبراهيم وهيئة التحرير تتكون من نورهان خلف، نورا بكري، حياة ناجي، منة الله سعيد، سناء خالد، رضوى علاء، دينا محمود، دينا هاني شاكر، سهيلة قنصوة، منة الزوقة، إسلام أحمد، عبدالرحمن عبدالفتاح،مصطفى عبد الدايم.

 

صرخة أنثى 

 

تناقش المجلة اشكال العنف ضد المراة العنف الجسدي والنفسي والجنسي، والابتزاز الإلكتروني والتمييز بين المراة في سوق العمل واستعانت هيئة التحرير بعدد، من الكوادر والمصادر في نوع من انواع العنف علي حدة بالمشروع، ولمناقشة قضية العنف ضد المراة وآثاره السلبية عليها

 

أما عن فريق عمل مشروع “صرخة أنثى”جاء تنفيذ هذا العمل تحت اشراف د/حسام النحاس

وهيئة التحرير تتكون من إسراء عبدالمعبود وبسملة مدحت واحمد ابراهيم والاء جمال، والاء عصام وانس محمد وايمان رضا وسما محمود وعلياء عصام وعماد الدين،

 

 

تحيا مصر

 

تتحدث المجلة عن الإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر في مجالات البنية التحتية والقطاعات الحيوية الأخرى خلال العقد الماضي تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي. في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد وعهد الجمهورية الجديدة، تم اختيار أهم القطاعات لتوثيق هذه الإنجازات وتقديم صورة واضحة للتقدم والتطور الذي حققته مصر.

 

المجلة تحت إشراف د/ حسام النحاس وهيئة التحرير تتكون من منار سمير ، ايات محمود، مريم وجيه

شهد السيد، جومانا احمد، هدي ناصر، مريم عبدالحميد، محمد عبداللطيف، فاطمه محسن، اسلام السيد، عمرو اشرف، علي عبدالرحمن، ايات احمد،ندي شعبان، اسماء محمد، هاجر عرفات

 

 

وعلى الجانب الآخر الخاص بالصحافة الالكترونية، قدم 8 طلاب من قسم الاعلام شعبة صحافة بكليه الآداب جامعة بنها مشروعي تخرج بأسلوب الكروس ميديا كأول مشروع تخرج يتبنى ذلك الأسلوب الحديث في عرض المحتوى الصحفي في اطار ملف كروس ميديا متعدد الوسائط تحت إشراف أ.م.د/ امل خطاب و م,م/ إبراهيم هانئ.

 

 

وجاء المشروع الأول بعنوان “مسرح الجامعة”

 

والذي تناول ملف كامل متعدد الوسائط تناول تاريخ مسرح جامعة بنها ومشاركته في مهرجان ابداع واهم المشكلات التي تواجهه واهم الفنانين السابقين والذين خرجوا من مسرح جامعة بنها الى الشاشة الكبيرة ونصائح للجيل القادم على لسان مختصين في المجال وتكون فريق العمل مشروع تخرج “مسرح الجامعة” من الطلاب: يوسف سلطان – شادي محمد – حسن مصطفى.

 

وجاء المشروع الثاني بعنوان “مصر تحمي بناتها”

 

والذي تناول ملف كامل متعدد الوسائط تناول دور الدولة المصرية في مكافحة العنف ضد المرأة سواء عن طريق القوانين او الحملات التي تتبناها الدولة والمبادرات التي تقوم بجهود ذاتية لمساعدة النساء في محافظات عدة بالإضافة الى التطرق لجهود جهاز الشرطة النسائية في التصدي للعنف ضد المرأة بمختلف اشكاله، وتكون فريق العمل مشروع تخرج “مصر تحمي بناتها” من الطلاب: شهد حسن – عبير عماد – اسماء عراقي – جودة هشام – سارة سامي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!