فن

تكريم منة شلبي في مهرجان اسكندرية السينمائي الدولى بدورته ال40 

كتبت :- أروى حمام

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  تحت رئيس الناقد السينمائي الأمير أباظة منذ ساعات قليلة عن تكريم النجمة منة شلبي بحفل افتتاح الدورة الـ40 من عمر المهرجان، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2024، حيث تتسلم التكريم بحفل الافتتاح المقام بمكتبة الإسكندرية.

حيث نشرت الصفحة الرسمية  لمهرجان اسكندرية السينمائي عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، قائلاً :-” مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن تكريم النجمة منه شلبي بدورته ال 40″.

بداية مشوار منة شلبي الفني:-

بدأت منة شلبي مشوارها الفني في عام 2001 من خلال فيلم “الساحر” إلى جانب الفنان الكبير محمود عبد العزيز. هذا الفيلم كان نقطة انطلاقها نحو النجومية، حيث لفتت أنظار  الجمهور بأدائها المتميز وقدرتها على تجسيد شخصيات متنوعة.

منذ ذلك الوقت ،شاركت منة في العديد من الأفلام الناجحة مثل “أحلى الأوقات” عام 2004 ،  فيلم  ويجا و فيلم بنات وسط البلد عام 2005  و فيلم العشق والهوى عام 2006، و ايضاً قدمت دوراً مميزاً في فيلم “هي فوضى عام2007

و في مجال التلفزيون، تألقت منة شلبي  في الاعمال الدرامية حيث عملت مجموعة كبيرة من المسلسلات  مثل حارة اليهود عام 2015 , و نيران صديقة عام 2013 ، و”واحة الغروب” 2017 عام ،  و اخيراً قدمت دوراً متميزاً في مسلسل “ليه لأ” عام 2020  الذي يعالج قضايا اجتماعية معاصرة.

حصدت منة شلبي العديد من الجوائز من مهرجانات سينمائية مرموقة، بما في ذلك جائزة أفضل ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، وتم تكريمها في مهرجانات محلية ودولية مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تميزت منة شلبي بقدرتها على تجسيد مجموعة واسعة من الشخصيات، من الدرامية المعقدة إلى الكوميدية والخفيفة، تظل منة شلبي واحدة من أكثر الممثلات شعبية واحتراماً في مصر والعالم العربي. و دائماً تستخدم منة شلبي شهرتها لدعم قضايا اجتماعية مهمة مثل حقوق المرأة وتمكين الشباب، مما يعزز من مكانتها ليس فقط كفنانة و لكن كرمز مؤثر في المجتمع المصري.

آخر أعمال الفنانة منة شلبي:-

يذكر أن آخر اعمال الفنانة منة شلبي كان  مسلسل «تغيير جو» الذي تم عرضه  في رمضان 2023، و حقق نجاح كبير لدي جمهور في فترة عرضه .

و يدور أحداث المسلسل  في إطار درامى  حول  الفتاة شريفة التي تواجه وتمر بالعديد من الأزمات المختلفة، منها معاناة والدتها من إدمان الكحول والمهدئات. مع توالي الأحداث تقع في حب دكتور جامعي، وتستمر الأحداث بين بيروت والقاهرة.

كما يشارك في بطولة عدد كبير من نجوم الوسط الفني و ابرزهم :-” إياد نصار، ميرفت أمين، صالح بكري، شيرين، عصام عمر، و العمل من  تأليف منى الشيمي، محمد مجدي أمين، و من إخراج مريم أبوعوف.

مهرجان إسكندرية السينمائي:-

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام سنوياً بمحافظة الإسكندرية برئاسة الأمير أباظة  تحت رعاية  وزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!