فن

مشاركة 20 فنانا من السودان في “حي القاهرة الدولي للفنون 

 

 

 

 

 

 

عقدت مؤسسة “كلتشرفيتور- آرت دي إيجيبت” بالتعاون اليونسكو جلسة نقاشية حول دور الفن والثقافة في دعم الفنانين اللاجئين وتمكين البشر في ضوء معرض “النساء يروين حكايتهن” و “أصداء” بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، وذلك بحضور ومشاركة نوريا سانز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في القاهرة، ونادين عبد الغفار مؤسسة آرت دي إيجيبت.  

 

 

 

وناقشت الجلسة أهمية خلق مساحة لسماع أصوات تستحق أن تُسمع مثل الفنانين اللاجئين، كما استعرضت الأعمال الفنية والأشغال اليدوية التي شارك بها 20 فنانا من السودان في فعاليات معرض “النساء يروين حكايتهن” و “أصداء” ضمن النسخة الرابعة من معرض “حي القاهرة الدولي للفنون” (CIAD)، والذي تنظمه مؤسسة “كلتشرفيتور- آرت دي إيجيبت” في الفترة من ١٠ إلى ٣٠ أكتوبر الجاري وذلك في ثلاثة مواقع رئيسية بمنطقة وسط البلد وهي سينما راديو، والمصنع، وآكسس آرت سبيس. 

 

 

 

 

وقالت نادين عبد الغفار، مؤسسة “كلتشرفيتور- آرت دي إيجيبت”: “نؤمن في أرت دي إيجيبت بضرورة إتاحة الفن للجميع، وأنه الوسيلة التي يمكن من خلالها التعبير عن المجتمع وقضاياه، وتعريف الآخرين بالهوية والثقافة”. مضيفة أن الروابط بين مصر والسودان وثيقة وتضرب في أعماق التاريخ. ووسط الأزمات التي يمر بها، تمثل مشاركة الفنانين السودانيين في “حي القاهرة الدولي للفنون” خاصة السيدات منهن تكريما وتقديرا لقوة المرأة السودانية ومرونتها، ويسلط الضوء على شجاعتها وتضحياتها وسط فوضى الحرب.

 

 

 

 

وأشارت “عبد الغفار” إلى أن أعمال الفنانات السودانيات تعكس تجاربهن والثقافة المحلية وهو ما يرفع وعي زوار حي القاهرة الدولي للفنون بالقضايا الهامة وبمدى التأثير العميق للصراع على حياة هؤلاء النساء، وتشجع الجمهور على التفاعل بعمق مع الأعمال الفنية، والتعرف على قوة القصص البصرية في الدعوة إلى السلام والعدالة، وكيفية تعامل الفن مع فكرة الانتقال إلى دولة أخرى بالنسبة لسكان مناطق الصراعات خاصة النساء.

 

 

 

 

 

 

ويذكر أن “حي القاهرة الدولي للفنون” معرضًا موازياً للنسخة الرابعة من معرض “الأبد هو الآن” المقرر إقامته في منطقة أهرامات الجيزة في الفترة من ٢٤ أكتوبر إلى ١٦ نوفمبر، ويشارك فيه عدد من الفنانين من مصر والسعودية وأمريكا، بلجيكا وإيطاليا وفرنسا، ويقدم كل منهم أعمالا تتنوع بين الفيديو، المنحوتات، اللوحات، والعروض الحية، ما يظهر تفاعل الفن المعاصر مع السرديات التاريخية والثقافية لمنطقة وسط البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!