ابداعاتحوارات

“بعد حصاده لجائزة أفضل كاتب لعام 2022” … محمود بكري لـ “هافن”: أنتظروا رواية جديدة في معرض الكتاب 2023.

✍️ شروق ممدوح

روائي مصري شهير من مواليد محافظة الشرقية، صدرت له العديد من الأعمال الأدبية، أولهم رواية “مالك” صدرت عام 2014 وحققت نجاحًا واسعًا ومبهرًا مما دفعة لإصدار السنة التالية رواية تدعي “بره الدنيا” وبفضلها أصبح القراء يفضلون هذا النوع من الروايات، واستطاع من خلال ذلك أن يحفر اسمه أدبيًا بين أجيال مختلفة من الكُتاب، وترك بصمه فريدة من نوعها في كتابة الروايات لتصبح لغة أخرى جديدة له ذات طابع رومانسي إجتماعي مميز من نوعه، لتفتح له أبواب المعرض ليتواجد بداخله بأعمال أدبية متتالية متربعة على عرش القمة، فمرورًا بعام 2014 لـ 2022 ثمانية أعمال مختلفة ومتنوعة تركت بصماتها في أذهان وقلوب الكثير من القراء وخصوصًا فئة الشباب، حتى حصد جائزة أفضل كاتب لعام 2022 عن عمله الروائي “من غير ميعاد” ليصبح إسمه مثل أعلى يحتذى به أجيال من الكُتاب والقراء.

لينضم إلينا الكاتب “محمود بكري” في حوار صحفي في مجلة “هافن” ليُخبرنا بالتفاصيل الدقيقة عن رحلته الأدبية.

في البداية نود التعرف على محمود بكرى عن قرب، فمن هو ؟


اسمي محمود بكرى، مواليد محافظة الشرقية عام 1993، كاتب روائي مصري، لدي العديد من الكتب تحمل الطابع الرومانسي الإجتماعي.

محمود بكرى مسيرة أدبية ضخمة حملا بداخلها العديد من الأعمال الأدبية، كيف تصفها ؟

أحاول جاهدًا أن أصف بداخل تلك المسيرة مشاعر وشخصيات الناس المختلفة، واصفها بأنها محاولة في خروج كل الأفكار والمشاعر من داخلي إلى قلوب القراء، وبوصف آخر محاولة في إنقاذ “محمود بكرى” بالتحديد.

من 2014 إلى 2022 كيف ترى تنوعك الأدبي خلال تلك السنوات ؟


من وجهه نظر العديد من الناس والقراء بصفة خاصه خلال مسيرتي الأدبية في تلك السنوات أنني استطعت النجاح في تقديم روايات رومانسية اجتماعية جيدة ومتنوعة بصورة مميزة.

إلى اي مدى يتأثر الكاتب محمود بكرى بأعماله الأدبية وهل تضم بداخلها أحداث حقيقية تأثرًا بحياتك الشخصية ؟


بالطبع؛ فأنا أتأثر إلى حد كبير جدًا بأعمالي الأدبية، وأشعر بكل الكلمات كما قمت بكتابتها ووصفها، بالإضافة إلى سيطرة تلك الكلمات على عقلي ومشاعري ومزاجي بصفه عامه بشكل كبير.
بالفعل فَـ معظم الشخصيات الذي بداخل الروايات تكون حقيقية.

ما الرسالة الذي تسعى إلى توصيلها من خلال أعمالك ؟


كل ما أحاول أن أسعى إليه من خلال أعمالي هو أن يستمتع عدد كبير بهذه الأعمال، فلا يوجد لدي هدف او رسالة معينة، فمن الأساس أنا أكتب لاخرج كل الطاقة التي بداخلي وهذا يقودني إلى الاستمتاع فاتمني أن يصل هذا الشعور إلى كل من يقرأ لي.

من وجهه نظرك الأدبية … ما رأيك في التغيرات التي تحدث كل عام في معرض الكتاب ؟


من وجهه نظري الشخصية أن التغيرات التي تحدث في المعرض كل عام أمر طبيعي للغاية، حيث أننا يجب أن واكب دومًا التطورات الجديدة التي تحدث من حولنا بشكل مستمر ودائم، ولكن كنا جميعًا نتمني أن يظل المعرض كما هو سابقًا في أرض المعارض بمدينة نصر، حيث كان أقرب للجميع ولكن على رغم ذلك فمركز المعارض بالتجمع الخامس يظل مكانًا كبيرًا ونظيفًا، بالإضافة إلى أنه وفر الكثير من العناء على أصحاب دارات النشر مما كان يحدث سابقًا في أرض المعارض بسبب سوء الأحوال الجوية.

تزامنًا مع مسيرتك الأدبية المتكاملة … ما الذي يفتقر إليه/ يكتمل به معرض القاهرة الدولي للكتاب كُل عام ؟

أرى أن المعرض متكاملًا لم ينقصه أو يفتقره شيء، فالمعرض يمتلك العديد من الإمكانيات والمميزات مثل: “التنظيم الممتاز، ودارات النشر كثيرة وكذلك الكُتاب”.
من وجهه نظري ما يجب أن يتم التعديل به هو ما يخص دارات النشر بداخل المعرض، فاتمني لو أن يتوافر حل لانخفاض سعر الخامات والورق لتوفير سعر أقل ومناسب لجميع القراء.

كيف ترى ازدياد عدد الكُتاب في الآونة الأخيرة ومن وجهه نظرك هل لذلك دور سلبي ام إيجابي للقراءة؟

بالطبع إيجابي، فعدد الكُتاب بالنسبة لعدد سكان مصر متوافق بصورة طبيعية فلا يشكل اي مشكلة في هذا، بالعكس أرى أن ازدياد عدد الكُتاب مؤخرًا أصبح له تأثير إيجابي في تفكير عدد أكبر من الناس.

بعد حصادك لجائرة أفضل كاتب لعام 2022 عن رواية “من غير ميعاد” كيف كانت كواليس الجائزة / وكيف ترى تأثيرها الإيجابي عليك فيما بعد ؟

الحمدالله على هذه الجائزة وهذا التقدير وكنت واثقًا من حصولي على هذا التكريم، وأرى أنها جائزة محترمة وتقدير كبير لمشواري الأدبي الذي أستمر لسنوات طويلة في الكتابة.
والدافع الإيجابي لها جعلني أذكر نفسي دومًا بأن لا أجعل الزمن أو ضغوطات الحياة تأخذني عن الكتابة أو القراء.

ما نوعية الكتب الذي يحرص محمود بكرى على اقتنائها أيام معرض الكتاب ؟

أحاول جاهدًا أن أقرأ لكل زملائي داخل الوسط، ولا أبحث عن شيء معين بل أسعى لاقتناء كل الكتب الذي تثير إعجابي.

حدثنا عن عملك الجديد “مشاعر” 2023؟

ليس عمل جديد بشكل روائي، فهو عبارة عن اسكتشات تم نشرها من قبل على موقع رواد التواصل الإجتماعي الخاص بي “فيسبوك” قمت بتجميعها في كتاب أطلقت عليه إسم “مشاعر” تضامنًا ودعمًا لصديق لي قام بفتح دار نشر جديدة، ولكنه ليس العمل الرئيسي للمعرض، وبنسبة كبيرة سوف يتواجد عمل جديد متكامل لمعرض الكتاب 2023.

واخيرًا ما النصيحة الذي تحب توجيها للكُتاب المبتدئين ؟

أن لا يفقدوا الأمل في حلمهم، وأن يقروا ويكتبوا باستمرار لأن هذا ما قد يصل بيهم إلى تحقيق أحلامهم كيفما كانت.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!