فن

روايات عشقها القراء تتحول إلى أعمال فنية  

✍️ نهى أحمد حليم

إن تحويل روايات أو قصص أحبها القراء إلى أعمال فنية هذا ليس بجديد على الجمهور، حيث لو تذكرنا أنه منذ سنوات تم تحويل بعض روايات إلى مسلسلات وأفلام، نجحت نجاحًا كبيرًا.

وسوف تعرض لكم مجلة هافن بعض الروايات التي تم تحويلها إلى مسلسلات وأفلام نجحت نجاحًا كبيرًا، وهذا مع قرب معرض الكتاب.

نتذكر روايات الكاتب الراحل نجيب محفوظ والتي تم تحويلها إلى أفلام ومسلسلات مثل

“التوت والنبوت، زقاق المدق، الحرافيش، بين القصرين، اللص والكلاب، القاهرة 30، خان الخليلي”.

 

55 مشكلة حب

كما تم تحويل كتاب للدكتور مصطفى محمود وهو 55 مشكلة حب الى مسلسل يحمل عنوان ألفريدو، حيث تضمن 4 قصص كل قصة 10 حلقات تحكي مشكلة حب محددة، حيث تم عرض المسلسل مؤخرًا.

روايات أحمد مراد

قدم الكاتب أحمد مراد عدة روايات أحبها القراء مما تم تحويلها إلى أعمال فنية ناجحة.

 

من هذه الروايات: “موسم صيد الغزلان، تراب ألماس، الفيل الأزرق”.

 

علاقات خطرة

 

يعد كتاب علاقات خطرة للكاتب محمد طه هو الأكثر مبيعًا في الكثير من المكتبات، مما قام المخرج مايكل مجدي بتحويلها إلى عمل مسرحي وذلك بإختيار بعض القصص منها، حيث حصل بعد نجاح المسرحية على عدة جوائز من هذه الجوائز جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل عرض جماعي وذلك من المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته ال 15.

 

 

سيدة الزمالك

 

رواية سيدة الزمالك للكاتب والمخرج تامر محسن، حيث قام بتحويلها إلى عمل درامي رائع عن مجموعة لصوص تقتحم فيلا في الزمالك لسرقتها.

رواية بالطو

 

قام مؤلف كتاب بالطو أحمد عاطف بجعل هذه الرواية تحمل عدة يوميات، حيث قام بتأليف هذا الكتاب أثناء تواجده في إحدى الوحدات الصحية، مما تم تحويلها إلى عمل درامي ناجح، وذلك خلال العام الماضي 2023.

رواية الكاتب أحمد بهجت

نذكر بالطبع مسلسل مذاكرت زوج والذي تم عرضه في رمضان الماضي عام 2023، حيث كان في إطار كوميدي.

وهذا المسلسل هو مأخوذ من رواية تحمل نفس الإسم مذكرات زوج للراحل أحمد بهجت، ويتحدث هذا الكتاب عن مشاكل الزوج التي يواجهها مع عائلته.

رواية طه حسين الوعد الحق

 

حيث رواية الوعد الحق تتحدث عن أواخر العصر الجاهلية وظهور الإسلام، وتم تحويل هذه الرواية إلى فيلم جذب الجمهور ونجح نجاحًا، رائعًا.

 

رواية الكاتب صلاح عيسى رجال ريا وسكينة

هذه الرواية التي تم تحويلها إلى عمل فني ناجح سواء كان في السينما أو التلفزيون، حيث تحكي عن سيدتان يقتلان العديد من النساء مما يتم إعدامهم، ويعد هذا أول إعدام للمرأة في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!