فن

أحمد الطاهري ينهي الجدل المثار حول مسلسل الحشاشين لاستخدام اللغة العامية بالأدلة

 

كتبت: رحمة خيامي

 

شارك الصحفي أحمد الطاهري، الذي يرأس قطاع القنوات الإخبارية في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، رؤيته عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتناول الجدل الدائر حول المزج بين اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية في مسلسل “الحشاشين”، مسلطًا الضوء على الجذور التاريخية للغة العامية المصرية.

وأكد الطاهري أن هذا الاندماج اللغوي ليس مفهومًا جديدًا، مستشهدًا بنماذج سابقة مثل الأعمال الشهيرة ليوسف السباعي، وعبد الرحمن الشرقاوي، وجمال الغيطاني، مشير الضوء على التنوع اللغوي الذي يثري التراث الثقافي المصري .

 

حيث قال: “بمناسبة جدل مصطنع حول مزج مسلسل الحشاشين للغة العربية الفصحى بالعامية المصرية ربما لا يعرف البعض أن العامية المصرية انطلق تاريخها من بعد العام ١٠٠٠ ميلاديًّا احتفظت ببعض المفردات الفرعونية وبعض المفردات من اللغة القبطية”.

 

 

وتابع: “وما زال بعض الأمثال الشعبية تنطق في ريف مصر بلغة عامية من مفردات فرعونية مثل (الخيبة بالويبة) والويبة كانت وحدة قياس القمح في مصر القديمة أما كلمة (فلافل) فهي من اللغة القبطية وهذه مجرد أمثلة”.

 

 

وأضاف: “لماذا اعتبر الجدل مصطنع لأن هذه ليست المرة الأولى.. قدم الأساتذة الكبار يوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي الفيلم التاريخي العظيم (الناصر صلاح الدين) بنفس الصيغة وهي المزج بين اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية”.

 

 

وأردف الطاهري: “أما الاستاذ الخالد (جمال الغيطاني) فقدم رائعته الزيني بركات بلغة ساحرة كانت عامية صرف تقترب من الفصحى في انضباطها وهي لغة أهل مصر في العصر المملوكي.. عفوًا العامية المصرية في حد ذاتها تاريخ يستحق أن يدرس”.

 

استخدام اللغة العامية في مسلسل الحشاشين يثير الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي

وفيما يتعلق باستخدام اللغة العامية المثير للجدل في مسلسل “الحشاشين”، أعرب محمد حسن عن رأيه قائلاً: “مسلسل الحشاشين قصة جيدة لكن الموضوع مش حلو على الاطلاق يعيب العمل اللغة العامية المصرية”.

وقال حسن عفيفي: “لم نسمع عن شيء اسمه سياق تاريخي، هل كان في عهد الحشاشين لهجة مصرية أصلا… أنتم لازم تفسدوا التاريخ، دا مسلسل بيتكلم عن فرقة كانت في إيران وبلاد الشام في وقت لم توجد فيه لهجة مصرية…”.

 

قصة مسلسل الحشاشين رمضان 2024

الدراما التاريخية تتكشف: مؤامرة “الحشاشين”

 

تدور أحداث فيلم “الحشاشين” في شمال بلاد فارس في القرن الحادي عشر، ويتعمق في ملحمة حسن الصباح وتلاميذه المخلصين المعروفين باسم “الفدائيين” الذين أيدوا بشدة مبادئ العقيدة الإسماعيلية، ولم يدخر هؤلاء المحاربون الشجعان والمصممون أي تضحيات، وغرسوا الرعب في قلوب الحكام والأعداء على حد سواء وتتكشف مآثرهم الجريئة، بما في ذلك اغتيال شخصيات بارزة، على خلفية المكائد والشجاعة، مما يشكل مسار التاريخ في المنطقة.

 

 

طاقم النجوم الفريق الإبداعي لمسلسل “الحشاشين ” رمضان 2024

 

يضم مسلسل “الحشاشين” طاقم عمل متميز يضم نجومًا بارزين مثل كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، ونيكولا معوض، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، ومحمد رضوان، وغيرهم من الممثلين البارعين.

تحت التوجيه الماهر لبيتر ميمي ومهارة الخط الماهرة لعبد الرحيم كمال، يتكشف المسلسل كدليل على رواية القصص المثيرة والبراعة السينمائية.

 

 

يعد مسلسل”الحشاشين” من إنتاج شركة Synergy المشهورة، بتجربة مشاهدة غامرة تمزج بين التاريخ والدراما والمكائد بسلاسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!