فن

قبل “الحشاشين”.. أعمال تاريخية قدمت باللهجة المصرية 

 

 

تعرض مسلسل وفريق عمل “الحشاشين” لموجة من الهجوم والانتقادات، بعد عرض العمل والسبب هو اللهجة المصرية حيث أشار البعض أن العمل يجب أن يقدم باللغة العربية وخاصة أنه عمل تاريخي. 

 

لكن عند مراجعة تاريخ السينما والدراما المصرية نجد أن هناك العديد من الأعمال المصرية التاريخية قدمت باللهجة المصرية. 

 

وحرصت مجلة هافن على إبراز هذه الأعمال في هذا التقرير: 

 

                       فيلم “المهاجر” : 

 

صدر الفيلم عام 1994 وصنف ضمن أفضل 100 فيلم في السينما، ويتناول العمل حياة القدماء المصريين وحياة أحد الأنبياء في مصر، ويشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم أبرزهم نور الشريف، يسرا، خالد النبوي، محمود حميدة، أحمد بدير، صفية العمري، ومن إخراج يوسف شاهين. 

                         فيلم “المصير”: 

 

صدر الفيلم عام 1997 وهو عمل سيرة ذاتية عن حياة ابن راشد، وحصد الفيلم جائزة اليوبيل الذهبي في مهرجان كان السينمائي، وشارك في بطولة الفيلم كلا من نور الشريف، ليلي علوي، محمد منير، محمود حميدة، صفية العمري، خالد النبوي، ومن إخراج يوسف شاهين، وترجم الفيلم باللغة الفرنسية والأسبانية. 

                         فيلم ” المماليك”: 

 

صدر الفيلم عام 1965 ويتناول العمل فترة حكم المماليك لمصر، والعمل من بطولة عمر الشريف، نبيلة عبيد، عماد حمدي، حسين رياض، صلاح جاهين، والعمل من إخراج عاطف سالم. 

                          فيلم “إسلامه”: 

 

 

صدر الفيلم عام 1961 وترجم الفيلم باللغة الإيطالية والعمل مستوحى من رواية تحمل نفس الأسم، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد مظهر، لبني عبدالعزيز، فريد شوقي، رشدي أباظه، محمود المليجي. 

                     فيلم “جميلة بو حيرد”: 

 

فيلم عن المقاومة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، وجسد حياة الناشطة السياسية “جميلة بو حيرد”، والفيلم من بطولة النجمة المصرية الراحلة ماجدة. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!