رياضة

المصارعة وحلم تكرار إنجاز الأسطورة كرم جابر

✍️محمد حنفي 

تعد منافسات المصارعة من الأحداث المنتظرة لدى الجمهور المصري في دورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في باريس ابتداء من السادس والعشرين من يوليو وحتى الحادي عشر من أغسطس المقبل.

وتدخل مصر منافسات المصارعة بهدف تحقيق إنجاز تاريخي كما حدث في أولمبياد اثينا ٢٠٠٤ وذلك بذهبية الأسطورة كرم جابر الذي هزم لاعب جورجيا بعدم التكافؤ.

تاريخ مصر الأولمبي في لعبة المصارعة 

وتعد لعبة المصارعة أحد الالعاب المعول عليها بشكل كبير من قبل البعثة المصرية نظرا لنجاحاتها الاولمبية العديدة، مبث افتتح ابراهيم مصطفى عداد الميداليات بذهبية نسخة امستردام ١٩٢٨، يليه ذهبية وفضية في نسخة أولمبياد لندن ١٩٤٨ عن طريق محمود حسن وإبراهيم عرابي، بالإضافة إلى برونزية عبد الراشد في أولمبياد ١٩٥٢، وفضية عثمان سيد في أولمبياد ١٩٦٠.

ويعد كرم جابر المصارع المصري الوحيد الذي حقق ميداليتين اولمبيتين في دورتين مختلفتين الأولى ذهبية أولمبياد اثينا ٢٠٠٤ والثانية فضية اولمبياد ٢٠١٢.

بينما اخر الميداليات المصرية في لعبة المصارعة بدورة الألعاب الأولمبية كانت عن طريق محمد ابراهيم كيشو في أولمبياد طوكيو الماضية والذي حصد البرونزية، والذي يطمح لتحقيق ميدالية أخرى.

مشاركة منتظرة للمصارعة في باريس 

ويشارك منتخب مصر للمصارعة في دورة الألعاب الأولمبية باريس ب١١ مصارع في ثلاثة تخصصات، المصارعة الحرة يشارك فيها أربعة مصارعين وهم : جمال عبد الناصر في وزن أقل من ٥٧ كجم ، عمرو رضا وزن أقل من ٧٤ كجم ، مصطفى الدرس وزن أقل من ٩٧ كجم ، ضياء الدين جودة في وزن أقل من ١٢٥ كجم ، بجانب لاعبة واحدة في المصارعة النسائية وهي ندى مدني في وزن أقل من ٥٠ كجم.

أما المصارعة الرومانية يشارك ستة مصارعين وهم : مؤمن ربيع وزن أقل من ٦٠ كجم ، محمد ابراهيم كيشو وزن أقل من ٦٧ كجم ، محمود عبد الرحمن وزن أقل من ٧٧ كجم ، محمد مصطفى وزن أقل من ٨٧ كجم ، محمد جبر وزن أقل من ٩٧ كجم ، عبد اللطيف منيع وزن أقل من ١٣٠ كجم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!