فن

تكريم و حضور عدد كبير من الفنانين في حفل افتتاح مهرجان اسكندرية السينمائي الدورة 40

 

كتبت :- أروى حمام

انطلق مساء الأمس حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تحت رئاسة الناقد الأمير أباظة، وبحضور وزير الثقافة  الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية . وهذه الدورة  حملت  اسم الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللي و تم تكريمها   في القاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية الامس يوم الاربعاء الساعة الثامنة مساءً.

حضر الافتتاح مجموعة  كبيرة من نجوم الوسط الفني من ابرزهم مستشار وزير الثقافة لشئون السينما الدكتور خالد عبد الجليل، والفنانة رانيا محمود ياسين، والفنان أحمد وفيق، والفنان محمد رياض، والمخرج محمد عبد العزيز، والفنان لطفي لبيب، والمخرج يسري نصر الله، والفنان كمال أبو رية، والفنانة كلوديا حنا، والفنان خالد سرحان، والفنانة نيللي، والفنانة سلوى محمد علي.

تفاصيل الحفل :-

بدأ حفل الافتتاح كالمعتاد  بالسلام الوطني، ثم قُدِّم استعراض فني بعنوان “إسكندرية سيما”، و تفاعل الجمهور مع الاستعراض الذي عبّر عن شعار الدورة “السينما تصنع الحب”.
وعرض المهرجان فيلماً قصيراً عن أبرز الأفلام والعروض السينمائية التي ستشهدها الدورة الأربعين. حيث قدمت الحفل الإعلامية غادة شاهين.
ثم بدأ الأمير أباظة بكلمات شعرية عن مصر، ووجه التحية لوزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية ،كما انه وجه الشكر لكل من ساهم في نجاح هذه الدورة، وعلى رأسهم وزير الثقافة الحالي ورعاة المهرجان. وأكد الترحيب بالسينما الإيطالية كضيف شرف المهرجان.

و بعد ذلك كرم رئيس المهرجان  عدد كبير من ضيوف الافتتاح ، حيث كرم الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية. كما كرم المهرجان الفنانة نيللي التي تحمل هذه الدورة من المهرجان اسمها .

وكرم  الفنان لطفي لبيب بعد فترة كبيرة من الغياب قائلاً:-“سعيد بتكريمي، خاصة في دورة تحمل اسم نيللي، التي تعاونت معها في بداياتي في عمل مسرحي. كما سعدت بوقوفي لأول مرة أمام كاميرا السينما مع المخرج محمد عبد العزيز، وأول ظهور حقيقي لي كان مع المخرج عمر عبد العزيز”.

و تم تكريم المهرجان عدد كبير من نجوم العالميين الذي كانوا بالمهرجان و من ابرزهم الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي. الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، والإيطالية فرانسيسكا ريتونديني .

و ايضاً تم الإعلان عن تأجيل تكريم منة شلبي إلى حفل الختام بسبب ظروف تصوير عمل جديد خارج البلاد .
و في ختام حفل الافتتاح، تم عرض  فيلم الافتتاح السوري الذي يسمي  “يومين”  من بطولة: دريد لحام، وأسامة الروماني، ورنا شمس، ومحسن غازي، ويحيى بيازي، وحازم زيدان، وإخراج باسل الخطيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!