فن

روايات في الطريق إلي السينما والدراما التلفزيونية.

✍️ميرنا أشرف.

تشهد الساحة الفنية في مصر تقديم عدد من الأفلام والمسلسلات المأخوذة عن أعمال روائية ؛ إذ باتت المؤلفات الأدبية مادة جاذبة لشركات الإنتاج أكثر من أي وقت مضى ، خاصة وأنّ أغلب الروايات المقرر تقديمها سبق وحققت مبيعات عالية.

وتعاقدت شركات إنتاجية في مصر ، على تحويل 5 روايات إلى أفلام ومسلسلات ، مُقرر تنفيذهم خلال الشهور المُقبلة ، بعدما أنطلقت مرحلة التحضيرات والتعاقد مع عددٍ من الفنانين.


موسم صيد الغزلان

وتعد رواية “موسم صيد الغزلان” للكاتب أحمد مراد ، أحدث الأعمال الروائية التي سيتم تحويلها إلى فيلم سينمائي ، من بطولة الفنان أحمد عز ، وإخراج أحمد المرسي في أول تجاربه الإخراجية.

ومن الممكن أن يجرى تعديلات على الرواية لتتماشى مع الدراما السينمائية ، من حيث الإيقاع والزمن مع الحفاظ على تفاصيل العمل الأدبي والشخصيات.

وصُدرت رواية “موسم صيد الغزلان” عام 2017 ، وتدور أحداثها في المستقبل ، لكنها تعتمد على مزج الواقع بالخيال في إطار من الإثارة والتشويق.

رواية بواب الحانة

من المقرر أن يتم تحويل رواية “بواب الحانة” للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال ، إلى فيلم سينمائي يحمل الإسم ذاته ، والسيناريو والحوار لـ ناصر عبد الرحمن ، وإخراج ياسين حسن ، ولكن لم يعلن عن موعد تنفيذه أو أبطاله.

المرحوم

أما الرواية المُقرر تحويلها إلى مسلسل فهي “المرحوم” ، والتي صُدرت قبل 10 أعوام تقريباً ، حيث ستُعرض في موسم دراما رمضان 2024 ، والسيناريو والحوار لـ مريم نعوم، وإخراج هاني خليفة.

أما بخصوص مسلسل “المرحوم”، أكد أن الكاتبة مريم نعوم، قطعت شوطاً كبيراً في الكتابة ، لكن لم يحدد موعد التصوير حتى الآن.


نسيت كلمة السر

وتعاقد الكاتب حسن كمال ، أخيراً، على تحويل عملين روائيين له إلى مشاريع فنية، الأول بعنوان “نسيت كلمة السر” ، والتي صُدرت عام 2017 ، وكان من المُقرر تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني بالاسم ذاته ، في موسم دراما رمضان الماضي ، إلا أن الشركة المنتجة للعمل قررت تأجيل المشروع للعام المُقبل.

المسلسل سيكون من بطولة آسر ياسين، وإخراج هاني خليفة، وتواصل الشركة المنتجة التعاقد مع باقي الممثلين، تمهيدًا لإنطلاق التصوير.

“بضع ساعات في يوم ما”

وينتظر الكاتب محمد صادق ، طرح فيلم “بضع ساعات في يوم ما” المأخوذ عن روايته التي تحمل الاسم ذاته ؛وذلك في دور العرض خلال الفترة المقبلة.

الفيلم بطولة هشام ماجد ، ومي عمر ، وأحمد السعدني ، وهنا الزاهد ، وعائشة بن أحمد ، ومحمد سلام ، وخالد أنور ، ومايان السيد ، وإخراج عثمان أبو لبن.

وتدور الأحداث حول مجموعة من القصص الرومانسية والإجتماعية، التي تجمع بين شخصيات العمل في 8 ساعات فقط هي زمن الأحداث الدرامية للفيلم.

وتعد هذه الرواية هي الثانية للكاتب محمد صادق ، التي تتحول إلى عمل سينمائي بعد رواية “هيبتا” عام 2016.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!