مقالات

هل العملية العسكرية الإسرائيلية القادمة ستكون من نصيب العراق ؟

✍️ يوحنا عزمي  

يجب ان تبقي الحكومة العراقية باجهزتها الأمنية في كامل يقظتها وألا تدع بعض المليشيات المسلحة الخارجة عن سيطرة الدولة تورطها في ما قد يجلب للعراق دماراً لا يتحمله بحكم ظروفه واوضاعه الصعبة.

فالقرارات في هذا الظرف الإقليمي العصيب والخطير هي قرارات سياسية بطبيعتها ، ويجب ان تتم باقصي درجات الحرص والتاني والحذر.

وإذا كانت إيران التي تقع في بؤرة هذا المشهد الإقليمي كله قد امتنعت عن الرد علي عملية إغتيال حسن نصر الله ومن قبله اغتيال إسماعيل هنية داخل أراضيها وفي حمايتها ، وفوق هذا كله طيلة عام كامل من حرب إسرائيل علي غزة والآن علي لبنان فهل العراق في موقف أقوي منها حتي يخاطر ويذهب إلي ما لم تجرؤ عليه إيران؟

 حماية الشعب العراقي وتأمين سلامته أولوية إستراتيجية قصوي يجب ان تعلو فوق كل الأولويات .. فمع جنون حكومة نتنياهو وتهورها وتطرفها في الانتقام ومغالاتها في الرد دونما تخوف من اي رد فعل عربي او إقليمي او دولي محتمل ضدها مع دعم امريكا غير المشروط لها ، فإن إقدام المليشيات العراقية علي تصرفات فردية منفلتة وعشوائية وغير مؤثرة ومحرض عليها من خارج العراق ، قد يجر العراق كله وراءه ورغما عنه إلي ما لا تحمد عقباه من نتائج وتداعيات ..

وهذا هو مبعث خوفنا الكبير علي العراق من اقحامه في مواجهة عسكرية عنيفة مع إسرائيل قد لا يكون مستعدا او جاهزا لها او قادرا عليها .. وهو من لم ينته بعد من حربه الطويلة والمكلفة علي الإرهاب.

حماية العراق والحفاظ علي سلامة شعبه هما الواجب الأول للحكومة العراقية ودروس الماضي يجب ان تكون ماثلة كلها أمامها … وإدارتها للأزمة الراهنة يجب ان تتم بقرارات مسئولة ومحسوبة بدقة بالغة ، بعيدا عن الانسياق وراء بعض الشعارات السياسية المرفوعة حاليا كشعار وحدة الساحات او غيره من الشعارات الفضفاضة التي لن يدفع ثمنها الفادح في النهاية سوي العراقيين وحدهم إذا ما اكتشفوا متاخرا أنه قد تم توريطهم فيها. وكفي العراقيين ما دفعوه طيلة عقود وعقود من اثمان وتكاليف فادحة في صراعات وحروب كانوا في غني عنها ، وانتهي بهم الأمر إلي ما هم فيه الآن من أحوال لا يحسدون عليها ، وكانوا يستحقون ما هو افضل منها بكثير ، وإذا كان اهل مكة ادري بشعبها كما يقال فمن أدري بشعب العراق في الظروف الراهنة من حكومته المسئولة عن سلامته وعن حق شعبه في الأمن والأمان ؟

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!