تقاريرفن

في ذكرى ميلاد ملكة الأناقة… تفاصيل هامة في حياة الراحلة رجاء الجداوي

✍️ دعاء حمادة

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة رجاء الجداوي، التي تركت لنا بصمة مهمة في عالم الفن، لا أجد كلامًا يعبر عنها، فقد أبدعت في جميع أعمالها، وإستطاعت جذب الجمهور لها بكل سلاسة وسهولة.

ولدت الفنانة رجاء الجداوي، “6 سبتمبر” عام 1934 بالإسماعيلية، ترجع أصول الفنانة رجاء الجداوي إلى الحجاز، فكان يعمل والدها بتجارة البحر بين مصر والحجاز، ولكن ولدت الفنانة رجاء الجداوي بمدينة السويس التابعة لمحافظة الإسماعيلية، وكانت تسمى والدتها “فاطمة”، ولم يستمر زواج والدها ووالدتها فترة طويلة وتم الإنفصال.

فغادرت الفنانة رجاء الجداوي، الإسماعيلية وإنتقلت إلى القاهرة برفقة شقيقها والذي يسمى “فاروق”، وتوجهوا إلى الإقامة بالقاهرة ببيت خالتهم وهي الفنانة “تحية كاريوكا” وبذلك فقد عاشت الفنانة رجاء الجداوي في بيت أصوله فنية، وقد كانت الراحلة تحية كاريوكا خير أم لها، وقد ذكرت الفنانة رجاء الجداوي أنها تدين للراحلة تحية كاريوكا بكل حياتها، بسبب حسن رعايتها لها.

تزوجت الفنانة رجاء الجداوي، في السبعينات من حارس مرمى النادي الإسماعيلي حسن مختار، وكان زواجهما يختلف عن الزواج المعروف لدى الفنانين وهو عدم الإستمرار، ولكن الفنانة رجاء الجداوي، إستمر زواجها 45 حتى وفاة زوجها، وأنجبت منه “أميرة”، وهي ابنتها الوحيدة.

كانت بداية الفنانة رجاء الجداوي، في حياتها المهنية مترجمة لإحدى الشركات الإعلامية، وعملت الفنانة رجاء الجداوي، كعارضة أزياء عن طريق فوزها بملكة جمال القطن المصري، فلقبت بملكة الأناقة وملكة جمال حوض البحر المتوسط.

وبدأت الفنانة رجاء الجداوي، مسيرتها الفنية بين السينما ومسرح خالتها الفنانة تحية كاريوكا، قدمت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، مايزيد عن 300 عمل فني، خلال رحلة مشوارها الفني الذي استمر لـ 62 عامًا من التميز والإبداع، وإبهار الجمهور بها بكل عمل تقدمه تترك بصمة لها وتزيد من نجاح العمل.

وكان أول بدايتها بفيلم “غريبة”، كان عام 1958، وإستمر بعد ذلك مشوارها الفني العظيم، والذي شاركت به مجموعة مميزة من الفنانين منهم الفنان الراحل سمير غانم، وكانت تجمعهم علاقة صداقة قوية، وإشتركوا في أعمال كثيرة، وأيضًا الزعيم عادل إمام.

وأثبتت الفنانة رجاء الجداوي موهبتها في فيلم “إشاعة حب”، والتي ذكرت عنه أنه من أصعب محطات حياتها الفنية، فكانت الفنانة رجاء الجداوي في بداية مسيرتها، وإشتركت بالفيلم وكان يضم مجموعة مميزة وثقيلة من الفنانين مثل:”سعاد حسني، عمر الشريف، يوسف وهبي”، وكانت تخشي الفنانة رجاء الجداوي الوقوف بجانهم ولكن تخطت ذلك وإستطاعت بجدارة تمثيل دورها.

ومن أهم أفلامها فيلم:”إشاعة حب، أحلام الفتي الطائش، عصابة حمادة وتوتو، حدوتة مصرية، البيه البواب، حنفي الأبهة، السلم والثعبان، تيمور وشفيقة، بوبوس، بنات العم، تؤام روحي”.

ومن أهم المسلسلات:”هند والدكتور نعمان، بلاغ للنائب العام، العائلة، اللص الذي أحبه، الرجل الآخر، عائلة الحج متولي، حكايات زوج معاصر، مبروك جالك قلق، جراند أوتيل، عوالم خفية، طلعت روحي”.

وغيرهم كثير في مشوراها الفني يخلد في أذهان جمهورها، فرحلت الفنان رجاء الجداوي في مثل هذا اليوم منذ عامين،” 5 يوليو 2020″ بعد معانتها مع المرض اللئيم وهو فيروس كورونا وبقائها أكثر من 40 يوما بالمستشفى، رحمها الله، فتظل الفنانة رجاء الجداوي في قلوب جمهورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!