بروفايلزمن الفن الجميل

فؤاد المهندس… صانع الكوميديا الراقية ونجم المسرح الأول في ذكرى وفاته

صاحب مدرسة خاصة في الكوميديا وعلامة مؤثرة في تاريخ الفن المصري، لقبه النقاد والجمهور “الأستاذ”، حيث أنه ترك بصمة خاصة بعد رحيله في أذهان محبيه، وتميز أدائه بالأناقة والكوميديا، وتفرد بالنجومية في الإذاعة والمسرح والسينما والتليفزيون.

تحل علينا ذكرى وفاة فؤاد المهندس الذي رحل عن عالمنا منذ عام 2006، قدم إلينا العديد من الأعمال الفنية المتميزة أبرزها: “انا وهو وهي، اعترافات زوج، أخطر رجل في العالم، أرض النفاق، وسلسلة من الفوازير التي حملت اسمه منها: “عمو فؤاد رئيس تحرير، عمو فؤاد ويا الاعداد، عمو فؤاد ضرب التليفون، عمو فؤاد وكنوز الارض، وكان آخرها عام 1998 بعنوان “عمو فؤاد رجل أعمال”.

أشهر إفيهات فؤاد المهندس

“بلاها نادية وخد سوسو، كنتي سيبيه يمسكها يا فوزية”

رددها فؤاد المهندس في مسرحيته الشهيرة “سك على بناتك”، مع أحمد راتب، سناء يونس، شريهان، إجلال زكي، وتدور أحداث المسرحية رجل أرمل يحاول أن يزوج بناته بسرعة ليتزوج من حبيبته عصمت أو شويكار ليواجه مشكلات بناته في إطار كوميدي.

“مع ذلك نشلت الفانلة ازاي مااااااااعرفش”

أشهر إيفيه في مسرحية “سيدتي الجميلة” التي قدمها مع شويكار وحسن مصطفى، ويقول المهندس متعجبًا “القميص كان فيه 6 زراير، وجرفت مربوطة، وسديري، و جاكتة مقفولة ومع ذلك نشلت الفانلة ازاي ماعرفش”.

“جدك كان بتاع بليلة؟ أبوكي كان صرمايتي؟ …تبقى مش من مستواي”

مسرحية “أنا فين وأنتِ فين” مشهد جمع بينه وبين شويكار حول أيوب الموظف البسيط.

“مستر إكس has no end” “ليه سموك إكس”

بطريقة الأفلام الأجنبية يظهر فؤاد المهندس في دور مستر “إكس”، فيلم أخطر رجل في العالم، والذي يظهر خلاله فؤاد المهندس في نهاية الفيلم، وبعد أن يتصور الجميع أن أسطورته انتهت، ويقول “مستر إكس has no end”.

“المكنة طلعت قماش”

جملة معبرة عن فرحة سبعاوي في فيلم “عائلة زيزي” قائلاً “المكنة طلعت قماش”، والفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب، وبطولة سعاد حسني، أحمد رمزي.

مميزات وعيوب فؤاد المهندس من وجهة نظر شويكار

سألت المذيعة ناهد جبر الفنانة شويكار عن رأيها في فؤاد المهندس كزوج؟ في لقاء نادر لترد قائلة: “فؤاد زوج ممتاز، ورب أسرة ممتاز، راجل بتاع بيت مُصلي يعرف ربنا، فيه بعض العيوب أبرزها أنه عصبي جدًا، ويكره الموسيقى العالية، ويكره السهر، وغيور جدًا، وكل هذه الأشياء تجعلني أشعر بالضيق لأنني بحب أخرج واتفسح لكن إذا وضعت المزايا في كفة والعيوب في كفة أخرى سأجد أن المزايا كثيرة”.

وكان هذا اللقاء جمع بين الفنان فؤاد المهندس وزوجته الفنانة شويكار داخل منزلهما وتحدثا عن طبيعة علاقتهما الزوجية والفنية، وجمعهما الحب والفن، فكونا أشهر الثنائيات في تاريخ الفن المصري، أعمالا خالدة في السينما والمسرح.

أسرار في حياة فؤاد المهندس

منة الجواهرجي توضح موقف بينها وبين الفنان الراحل فؤاد المهندس

أجرت منة الجواهرجى الابنة الوحيدة للفنانة الكبيرة الراحلة شويكار مكالمة هاتفية في برنامج “مساء dmc”، وذكرت موقف إنساني للفنان الراحل فؤاد المهندس، قائلة:”كنت عايزة أدخل كلية الإعلام وكان مجموعي ينقص عن الدرجات المطلوبة بدرجة ونصف، وكان هو موظف في الجامعة، وعلى صداقة برئيسها، وكان القانون يمنح أبناء الموظفين بالجامعة الحق في استثناء 5 درجات”.

وتابعت منة:”ذهب معي عمو فؤاد إلى رئيس الجامعة وقال له أريد منح درجات الاستثناء لابنتى منة، فوافق رئيس الجامعة لكنه حين رأى شهادتي اكتشف أن الاسم مختلف، وقال لعمو فؤاد مينفعش دي بنت مدام شويكار مش بنتك”.

وأضافت:”عمو فؤاد شعر بالصدمة وقتها:”حزن حزنًا شديدًا لدرجة أنه صمم أن يغير شهادتي ويكتبني باسمه لكن والدتي رفضت حرصًا على مشاعر أسرة أبي الذين كانوا على ود وصلة طيبة معي”.

فؤاد المهندس يوضح رد فعل زوجته الأولى بعد إعلانه الزواج من شويكار

وذكر الفنان الراحل فؤاد المهندس خلال لقاء مع الإعلامية والفنانة صفاء أبو السعود أنه أحب الفنانة شويكار وتزوجها دون معرفة زوجته الأولى وأم أولاده، وقال:”أم الولاد كانت في إسكندرية وأنا كنت رايح أجيبها، وكنت وقتها متزوج شويكار وإحنا ماشيين قولتلها عايزة أقول لك خبر قالت لي قول، بلغتها إني اتجوزت شويكار، سكتت خالص وحسيت إنها بتعيط من جوا، ويقال إن سبب تعبها من تحت رأسي أنا”.

وبكى الأستاذ خلال الحوار، واستكمل حديثه: “كانت ست عظيمة جدًا وطيبة أوي، وفضلت أراعيها لحد ما توفت، وبعدين استمر زواجي بشويكار لحد ما سيبت شويكار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!