تقارير

ماما نونا و أمينة… فنانات أبدعن في تجسيد دور الأم المصرية تعرف عليهم

كتبت: أحلام محمود سيد

هن فنانات قديرات لم يأتي الزمان بمثلهن، قدمن للدراما و السينما شخصية الأم الحنون، والأم الأرستقراطية، والأم المكافحة، اختلفت أدوارهن، ولكنهن اتفقن على براعة لعب شخصية الأم، وبمناسبة عيد الأم لهذا العام، سوف نرصد لكم في هذا التقرير أهم وأبرز من قاموا بتجسيد دور الأم المصرية في الأفلام والمسلسلات.

أهم و أشهر من جسدن شخصية الأم في الدراما والسينما:

الفنانة عزيزة حلمي:

تعتبر الفنانة عزيزة حلمي من أشهر الفنانات اللاتي جسدن دور الأم، خاصةً بسبب تميزها بملامح هادئة وناعمة توحي بالطيبة، كانت من أهم أسباب شهرتها، وقدمت عدد من الأفلام الشهيرة، مع العديد من نجوم الفن.

و قد قامت بدور الأم في عدد من الأفلام منهم: “المراهقات” مع النجمة ماجدة، “أنف وثلاث عيون”، “بحر العسل والعذاب”، “حماتي قنبلة ذرية”، “سواق الأتوبيس”، “دهب”، “زمن حاتم زهران”.

الفنانة القديرة أمينة رزق:

فـ بالرغم من أن الفنانة أمينة رزق قد اشتهرت بلقب “عذراء السينما المصرية” كونها لم تتزوج، و لم تكن أمًا ولم تعش إحساس الأمومة، إلا انها أبدعت في دور الأم الحنون الطيبة، فهي الصبورة التي تعشق أولادها والتي لقبت “أم السينما المصرية”، وظل هذا اللقب معها حتى وفاتها، بسبب براعتها و صدقها في تأدية دور الأم.

ومن الأفلام التي قدمت فيها دور الأم فيلم “غضب الوالدين”، “أعز الحبايب”، “صوت من الماضي”، “الشموع السوداء”، “بداية و نهاية”، “كلهم أولادي”، “التلميذة”، و غيرها.

الفنانة فردوس محمد:

تعد الفنانة فردوس محمد من أشهر الفنانات اللاتي قدمن دور الأم، واشتهرت بتقديمها لدور الأم، وبرعت فيه.

و الجدير بالذكر أنها قد قامت بدور الأم لكبار الفنانين منهم: يوسف وهبي، محمد عبد الوهاب، فاتن حمامة، أم كلثوم، شكري سرحان، وأيضًا لعبت دور “المربية” لكبار الفنانين منهم: ماجدة و ليلي مراد.

الفنانة آمال زايد:

وقد قدمت آمال زايد دور أشهر أم في السينما المصرية، شخصية “أمينة” زوجة سي السيد، التي عاشت لتربية أبنائها وأبناء زوجها من سيدة أخرى، في الجزء الأول والثاني من ثلاثية نجيب محفوظ وحسن الإمام “بين القصرين”، “قصر الشوق”.

الفنانة كريمة مختار:

ويعتبر دور “ماما نونا” الذي جسدته الفنانة كريمة مختار من أجمل وأشهر أدوار الأم في الدراما المصرية، وأيضًا تميزت منذ صغرها بلعب دور الأم ببراعة مع فنانات يقتربن من سنها في فيلم «الحفيد»، وهو الدور الذي حصرها فيه المخرجون طوال مشوارها الفني.

ومن أهم الأفلام التي قدمتها: “وبالوالدين إحسانًا”، “الحفيد”، وفي الدراما التلفزيونية اشتهرت بدور “ماما نونة” في مسلسل “يتربى في عزو” مع النجم يحيى الفخراني”.

الفنانة عفاف شعيب:

برعت فيه تقديم دور الأم في الدراما المصرية، ومن أشهر أعمالها دور الأم في مسلسل “الشهد و الدموع”، ومسلسل “العار”.

وتم تكريمها في احتفالات صالون غازي الثقافي بنجوم الفن عن دورها في مسلسل الشيخ الشعراوي عام 2007م، والجمعية المصرية الدولية لمكافحة الإدمان باعتبارها من الأمهات المثاليات.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!