فن

انتقادات بعد عرض مسلسل الحشاشين بسبب اللغة العامية واكتشاف الغاط أخرى

✍️رحمة خيامي

كشف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن العديد من المغالطات التاريخية في مسلسل الحشاشين الذي يحظى بمتابعة واسعة، وهو مسلسل رمضاني تاريخي شهير يُبث حاليًا، ومن خلال الفحص التفصيلي لصور العمارة الإسلامية واستخدام اللهجة العامية المصرية في المسلسل، أشار رواد السوشيال الميديا إلى تناقضات ملحوظة.

يدور أحد الأخطاء التي تمت الإشارة إليها حول تصوير أصفهان في مسلسل الحشاشين، والتي تعرض العمارة المغولية الهندية بدلاً من العمارة السلجوقية المتوقعة الموجودة تاريخيًا في أصفهان تم تسليط الضوء على عدم التطابق من خلال مقارنة الأسلوب بالهياكل الموجودة في قلعة أجرا، مما يشير إلى مفارقة تاريخية في التصوير.

واستهدف نقد آخر مشهدًا لم يتم بثه بعد يُزعم أنه يظهر القاهرة في القرن الحادي عشر الميلادي لاحظ النقاد عدم الدقة في تصوير مآذن القاهرة من العصر المملوكي بدلاً من تصوير العصر الفاطمي السابق في المسلسل.

ردًا على هذه المغالطات، شكك أحمد مهدي في الجدول الزمني الذي يصوره المسلسل، مما يشير ضمنًا إلى مزيج من العصور التاريخية التي قد تؤثر على فهم المشاهدين ومن ناحية أخرى، أكد معلق آخر، على أهمية نقل السرد المركزي بدلاً من التركيز على الدقة التفصيلية.

ومما زاد من الخطاب أن أحد المواطنين المصريين اقترح إشارة محتملة إلى عصر بيبرس في العرض، مسلطًا الضوء على تعقيدات التحولات التاريخية في الأساليب المعمارية في مرحلة ما بعد بيبرس.

وبالمثل، أعرب ريان النمر عن تشككه في اهتمام المعرض بالتفاصيل المعمارية والدقة التاريخية، متشككا في عمق الفهم في التمييز بين العناصر المعمارية المملوكية والفاطمية والأيوبية.

مسلسل الحشاشين يظهر اسم فرنسا بالخطأ

وعلق محمود زرزور على التصوير في مسلسل الحشاشين  قائلاً: “إن تصوير باريس في القرن الحادي عشر كجزيرة نهرية في نهر السين تحت أسماء لوتيتيا أو لوتيتيا باريسيورم، مركز مملكة الفرنجة أو فرانكيا الجنوبية، غير دقيق تاريخياً، ولم تكن فرنسا موجودة آنذاك، ولم تكن باريس حصناً على تلة، كما هو موضح في العرض”.

وعن رأيه في أسلوب بيتر ميمي في التغاضي عن التفاصيل في المسلسلات، علقت ميرموا قاسم: “يبدو أن بيتر ميمي يميل إلى تجاهل التفاصيل في معظم الإنتاجات، ويترك الجمهور في انتظار نهج أكثر دقة”.

وبينما اعترض بعض المشاهدين على استخدام اللهجة العامية المصرية في مسلسل الحشاشين، داعين إلى اتباع نهج أكثر رسمية في السرد التاريخي.

عمر حبيب يقول رأيه في مسلسل الحشاشين

قال عمر حبيب: “الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين أظهرت إخراجًا ومرئيات ممتازة، إلا أن استخدام اللهجة المصرية قلل من أهمية التجربة. أتمنى أن أرى التحسن والالتزام بالدقة التاريخية في الحلقات القادمة”.

ورأى محمد حسن، وهو يقدم منظورًا نقديًا، أنه “على الرغم من السرد الجذاب في مسلسل القتلة، إلا أن استخدام اللغة العامية المصرية يقلل من مصداقيته”. وأثار حسن عفيفي مخاوف بشأن الأصالة التاريخية قائلًا: “المسلسل يفشل في الحفاظ على سياق تاريخي. إن وجود لهجة مصرية في قصة تدور أحداثها في عصر الحشاشين يبدو أمرًا عفا عليه الزمن ويخاطر بتشويه الدقة التاريخية.

وعن العرض الأول لمسلسل الحشاشين، أشاد محمد العثمان الراشد بإنتاجه الكبير ومواقع تصويره العالمية لكنه انتقد غياب اللغة العربية الفصحى. وشرح القصة بالتفصيل مع التركيز على حسن الصباح، مؤسس جماعة الحشاشين، المعروفين بعملياتهم السرية داخل الطائفة الإسماعيلية النزارية خلال القرن الحادي عشر الميلادي، بما في ذلك الاغتيالات السياسية التي استهدفت السلطات السلجوقية مثل نظام الملك.

أثار استخدام اللغة العامية في مسلسل الحشاشين الجدل

وفيما يتعلق باستخدام اللغة العامية المثير للجدل في مسلسل “الحشاشين”، أعرب محمد حسن عن رأيه قائلاً: “مسلسل الحشاشين قصة جيدة لكن الموضوع مش حلو على الاطلاق يعيب العمل اللغة العامية المصرية”.

وقال حسن عفيفي: “لم نسمع عن شيء اسمه سياق تاريخي، هل كان في عهد الحشاشين لهجة مصرية أصلا… إنتم لازم تفسدوا التاريخ، دا مسلسل بيتكلم عن فرقة كانت في إيران وبلاد الشام في وقت لم توجد فيه لهجة مصرية…”.

قصة مسلسل الحشاشين رمضان 2024.. الدراما التاريخية تكشف مؤامرة “الحشاشين”

تدور أحداث مسلسل “الحشاشين” في شمال بلاد فارس في القرن الحادي عشر، ويتعمق في ملحمة حسن الصباح وتلاميذه المخلصين المعروفين باسم “الفدائيين” الذين أيدوا بشدة مبادئ العقيدة الإسماعيلية، ولم يدخر هؤلاء المحاربون الشجعان والمصممون أي تضحيات، وغرسوا الرعب في قلوب الحكام والأعداء على حد سواء وتتكشف مآثرهم الجريئة، بما في ذلك اغتيال شخصيات بارزة، على خلفية المكائد والشجاعة، مما يشكل مسار التاريخ في المنطقة.

طاقم النجوم الفريق الإبداعي لمسلسل “الحشاشين” رمضان 2024

يضم مسلسل “الحشاشين” طاقم عمل متميز يضم نجومًا بارزين مثل كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، ونيكولا معوض، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، ومحمد رضوان، وغيرهم من الممثلين البارعين.

تحت التوجيه الماهر لبيتر ميمي و مهارة الخط الماهرة لعبد الرحيم كمال، يتكشف المسلسل كدليل على رواية القصص المثيرة والبراعة السينمائية.

يعد مسلسل”الحشاشين” من إنتاج شركة Synergy المشهورة، بتجربة مشاهدة غامرة تمزج بين التاريخ والدراما والمكائد بسلاسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!