لقاءات

رشا قلج : أحلم أن تكون الموضة رسالة هادفه لكل العالم

هي أول سيدة مصرية وأفريقية تعمل على تقديم عروض أزياء تواجه العنف ضد السيدات العقيمات في أفريقيا ..فكرة جديدة رأت النور على يد الدكتورة رشا قلج المصرية الحائزة على لقب السيدة الأكثر تأثيرا و ألهامها في أفريقيا لعام 2019 و الرئيس التنفيذى لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية.

قلج تتخذ من عروض الأزياء وسيلة جديدة لألقاء الضوء على قضايا عديدة تعمل بجد على مواجهتها فى مختلف أنحاء القارة الأفريقية.

العام الماضى نجحت في أطلاق أولى عروضها فى غانا من خلال مسابقة لمختلف مصممى الأزياء الأفارقة ونجح العرض في أبهار الجميع حيث ظهرت التصاميم بألوان هادئة وزاهية لتجسد مجموعة من الأزياء المعبرة عن قضية العنف ضد المرأة و استوحت تصميماتها من الثقافة الأفريقية بأستخدام مختلف الأقمشة والمواد الصديقة للبيئة ومؤخرا أعلنت قلج عن تمديد الموعد النهائي لجوائز عرض الأزياء القادم بغانا بالتعاون مع ريبيكا أكوفو أدو السيدة الأولى في غانا وسفيرة مبادرة “ميرك أكثر من أم”.

في البداية سألتها “أنت أول مصممة عروض أزياء تواجه قضايا المرأة الأفريقية بالموضة و تخوض تلك التجربة الفريدة، ماهى خبرتك في مجال الأزياء؟

تصميم عروض أزياء تعبر عن قضايا المرأة الأفريقية وتشجيع الشباب الأفارقة على المشاركة كان ضمن أحلامي الكبرى، أردت أن تكون الأزياء وسيلة نستطيع من خلالها لفت أنظار المجتمع الأفريقى بقضايا هامة لاتزال تعاني منها المرأة الأفريقية و لا يلتفت أليها أحد مثل العنف الشديد ضد المرأة العقيمة حيث تعد منبوذة ومرفوضة وفي كثير من الأحيان وفى بعض المناطق الأفريقية يتم تعذيب المرأة العقيمة وقطع أطرافهن وهو عمل غير أنسانى يجب أن نتصدى له و نعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة حول علاقة المرأة بالعقم فالرجل في أغلب الأحيان يكون هو السبب الرئيسي لعدم أنجاب المرأة وبالرغم من ذلك يلقى باللوم عليها ويدمر حياتها إلى الأبد .

كيف بدأتِ العمل على أطلاق مسابقة في مجال الموضة و الأزياء لدعم و تمكين المرأة العقيمة ؟


أحببت الموضة وكانت هواية بالنسبة لي في البداية حيث أن وظيفتي تتطلب مني الظهور بشكل أنيق أمام الجميع كما أننى أتعامل مع ثقافات مختلفة ، ثم بدأت أعمل على أكتساب خبرات من خلال حضورى لعروض أزياء عالمية وفكرت في توظيف هذا العروض التى تحظى بأهتمام ومتابعة الملايين حول العالم لتكون أداة من ضمن أدواتي العديدة لمواجهة مختلف القضايا التي تعاني منه القارة السمراء .

ما هي رؤيتك لعروض الأزياء والموضة ؟


أرى أن الموضة ليست فقط وسيلة لأبراز جمال و أنوثة المرأة أو وسامة الرجل بشكل عصرى ولكن أيضا يجب أن تكون وسيلة لمناقشة قضايا عديدة ورسالة هادفه لمعالجه التحديات المختلفه و تحقيق التغيرات المرجوه في المجتمعات الناميه وهو حلم أتمنى تحقيقه

ما الصفات المميزة في أول عرض أزياء قمتى بتنفيذه في غانا ؟


كانت مفاجأة .. وجدت حماس كبير من رجال وسيدات يرغبن في تقديم تصاميم أزياء مبدعة تحاول ألقاء الضوء على العنف والعقم، وهذه العروض الحقيقة أُلهمت الكثير من الناس وأكتشفت مصممين شباب أفارقة مبدعون لديهم أسلوب فريد وحاز الأصدار الأول من المسابقة على أعجاب الكثيرون وحصل الفائزون على جوائز قيمة بالتعاون مع ريبيكا أكوفو أدو السيدة الأولى في غانا وسفيرة مبادرة “ميرك أكثر من أم” والتى شاركت مع مجموعة كبيرة من السيدات الأوائل في أفريقيا وسفراء ميرك الخيرية في الحفل الختامى وتوزيع الجوائز على المتسابقين الفائزين

ماهي شروط المسابقة الجديدة التي تم أطلاقها مؤخرا في غانا ؟


جميع مصممي الأزياء مدعوون لإنشاء تصميم يهدف إلى توصيل رسائل قوية ومؤثرة لتمكين النساء المصابات بالعقم وقول “لا” لوصمة العقم”. يمكن لأفكار التصميم أيضا توصيل رسائل لتشجيع الرجال على التحدث بصراحة عن العقم لأن 50 ٪ من حالات العقم ترجع إلى عامل الذكور وآخر موعد للتقديم سيكون في 30 أغسطس القادم ويتم التقديم من خلال إرسال صور التصميمات مع تفاصيل الاتصال الخاصة بالمصمم على البريد الإلكتروني التالى infor@merck-foundation.com “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed