حواراتفن

المخرج معتز حسام يحقق نجاح ساحق في “وش تالت” و يستعد لفيلمه السينمائي “آل هارون”

شارك المخرج معتز حسام في الموسم الرمضاني الحالي 2022 بعمل درامي هادف بعيد عن النحت والاقتباس وهو حكاية “وش تالت” والذي شاهدنا فيه نضوج و مهارة فنية إخراجية واحترافيه للمخرج الشاب المبدع معتز حسام، وأكثر ما يميزه كواليسه الهادئة ليعطي الممثل الذي أمامه مساحة كافية ليعطي أفضل ما عنده ويكون له القدرة على العطاء والإبداع.


بطلة حكاية “وش تالت” الممثلة القديرة حنان مطاوع وكتبت عن عمد كلمة ممثلة وليست نجمة لأن حنان مطاوع هي من القلائل التي استطاعت أن تصل إلى مستوى من تقمص الشخصية لتصل الى التوحد التام معها، وسر نجاح حنان مطاوع أنها ممثلة نشأت في بيت فني مثقف وراقي لأب وهو الفنان الكبير الراقي كرم مطاع وأم فنانه قديره صاحبه تاريخ مشرف وهي سهير المرشدي، كانوا عوامل أساسية في تكوين شخصيتها و نضوجها الفني.


وبطل الحكاية النجم الشاب ابن المسرح عابد عناني الذي أثبت مع كل عمل قدمه أنه فنان مثقف، واعي يضع تركيزه فقط في عمله بعيدا عن ضوضاء السوشيال ميديا والأضواء والأخبار، ليصبح من الممثلين المميزين في الفترة الحالية له طريق ومكانه مستقلة ولمسه خاصه صعب ان يقترب منها فنان آخر، ليستطيع هو وحنان مطاوع ومعتز حسام تكوين مثلث نجاح لحكاية “وش تالت”.

حكاية “وش تالت” من حكايات مسلسل”وجوه” بطولة :حنان مطاوع، عابد عناني، محمود عبد المغني، هالة فاخر، نورهان، تامر فرج، دنيا المصري، رانيا الملاح، حسن عيد تأليف محمد علي إبراهيم و إنتاج MGR للمنتج“ممدوح شاهين” ومن إخراج معتز حسام.


يعرض مسلسل وجوه حكاية “وش تالت” على مدار شهر رمضان الحالي 2022
على قناة النهار: 8 مساءً والإعادة: 12:30 صباحًا – 4:30 صباحًا – 8:30 صباحًا.

ويعاد على قناة النهار دراما: 8:30 مساء والإعادة: 1:30 صباحًا – 5:30 صباحًا – 9:30 صباحًا – 1:30 مساء – 4:30 مساء.


كما يعرض على قناة صدى البلد وقناة القاهرة والناس، وعدد من المنصات الإلكترونية من بينها، منصة فيو، ومنصة شاهد دوت نت، وقناة أبو ظبي: 5 مساء.

وكان هذا حواري مع المخرج المميز معتز حسام لنعرف تفاصيل أكثر عن آرائه في العمل وتكشف عن جانب آخر في حياته لا يعرفه أحد.

لماذا اخترت حنان مطاوع بطلة لحكاية “وش تالت”؟
حنان مطاوع هي بطلة مسلسل “وجوه” وهو مشروعها من البداية و هي التي اختارتني لإخراج حكايه “وش تالت”.

ما هو تقييمك للفنان عابد عناني بعد مشاهدتك للعمل وهل تراه يصلح فقط لأدوار الشر؟
عابد عناني احبه كممثل قوي من العيار الثقيل، وقام بأداء شخصيته في حكاية “وش تالت” باحترافيه شديده.

حكاية “وش تالت” أول مشاركة لك في الموسم الرمضاني هل ترى أن اسمك ضمن مخرجين الموسم أخذ مساحته الكافية في ظل وجود أكثر من ٤٠عمل فني؟
لم أتوقع هذا النجاح ونسبة المشاهده الذي حققه العمل خاصتا عند عرضه في الموسم الرمضاني ضمن عدد كبير من الأعمال الدرامية التلفزيونية، وأنا سعيد جدآ بهذا النجاح لأن جميع فريق العمل بذل مجهود ضخم في هذا العمل وكان الهدف الأول أننا نصنع عمل درامي جيد راقي يملك كل مقومات النجاح، وكان من المقرر عرضه خارج الموسم الرمضاني ولكن جاء قرار المنتج بعرضه في رمضان 2022 وكان رأي صائب وعظيم.

المنافسة لمعتز حسام أقوى في الموسم الرمضاني أم خارجه؟
أنا لا أفكر إطلاقا في مبدأ المنافسة، ولا اقارن بين أعمالي وعمل أي مخرج آخر، كل ما أفكر به أو يشغلني أنا أضع كل طاقتي في العمل ليظهر بصورة أرضي عنها وتكون ناجحة،وبعد ذلك التوفيق والنجاح من عند الله.

من المشاهد الصعبة في العمل شخصية”سلمى” التي قدمتها حنان مطاوع وكانت تعاني من مرض الذهان ماذا عن رؤيتك لتلك المشاهد وماهي هي الأدوات التي استعنت بها لرسم هذه المشاهد؟
مشاهد مرض الذهان من أصعب مشاهد في العمل من ناحية التصوير والحالة النفسية والأداء حتى في الإضاءة والديكور ولكن الحمد لله استطعت أن أسيطر على الحالة جيدا لتظهر بهذا الشكل الاحترافي.

حكايه “وش تالت” حققت نجاح جماهيري كبير وردود أفعال قوية على كل مواقع التواصل الاجتماعي،
تعتقد سبب هذا النجاح راجع إلى نضج فني أكبر للمخرج معتز حسام أم لأن أبطال العمل أسماء مميزة؟

نجاح العمل في الأساس راجع إلى منتج لا يبخل على العمل ويعطيه حقه كاملا، ومؤلف كتب قصة جيدة ، ممثلين موهوبين عندهم القدرة على الأداء القوي الصادق والطبيعي بدون أي انفعالية غير مبررة، ومخرج قوي يستطيع أن يدير هذه المنظومة بدقة ويملك الرؤية الفنية الصحيحة ليظهر العمل بشكل ناجح ومميز، وعرض العمل على عدة قنوات مهمة وفي أوقات مناسبة تضمن نسبة مشاهدة عالية.
إذا توفرت كل هذه العوامل في عمل فني يستطيع أن يحقق النجاح بعد التوفيق من الله.

أيهما أهم بالنسبة للمخرج معتز حسام تقديم عمل يوجه رسالة وهدف أم عمل ترفيهي للمشاهد؟
أحاول جاهدًا أن أجمع في كل أعمالي ما بين أن يكون عمل مفيد يحمل رسالة هادفة تخدم المجتمع وفي الوقت نفسه يكون في إطار ترفيهي يستمتع به المشاهد ولا يشعر بالملل عند رؤيته.

بعد أي نجاح تحققه هل ينتابك الخوف من العمل الذي يليه؟
بالتأكيد كل خطوة لي تحصد نجاح ينتابني الخوف من الخطوة التي تليها لأن الحفاظ على النجاح أصعب بكثير من تحقيقه.

المخرج معتز حسام في اللوكيشن ديكتاتوري أم مستمع جيد لفريق العمل؟
أنا مخرج ديمقراطي جدا ولست ديكتاتوري واحب ان اجتمع بفريق العمل واستمع لهم جيداً ووجهات نظرهم والذي اراه أنه يضيف للعمل أوافق عليه وذلك بعد نقاش وحوار اقتناع من جميع الأطراف.

ما هي المشكلة أو الخلاف الذي يمكن أن يحدث بينك وبين بطل العمل وهل تتمسك برأيك أم تتنازل لمصلحة سير العمل؟
أنا لا أتنازل عن الصح وليس رأي الخاص، ولم تحدث أي أزمة أو خلاف بيني وبين اي ممثل لان في النهاية هدفنا واحد وهو مصلحة ونجاح العمل فقط.

ما هي المشكلة التي تواجهك دائما مع الشركة المنتجة؟
الحمد لله منذ بداية عملي كمخرج لم أقابل أي أزمة أو خلاف مع جهة الإنتاج ، بالعكس علاقتي بالإنتاج دائما موفقه لأني مخرج التزم بالوقت المحدد للعمل والميزانية المتفق عليها مسبقا ، وفي نفس الوقت أقدم عمل ذو جودة عالية، ولم يسبق لي أني وضعت الشركة المنتجة في وضع حرج أو مفاجئ يضغط عليها او يعرضها لتكلفه زائده أو خسارة لأني أشعر بعد بدء التصوير أن العمل أصبح أمانة ومسؤولية أحملها على عاتقي أراعي فيها الله.

أين معتز حسام من السينما؟
استعد لفيلم جديد يحمل اسم”آل هارون” تأليف الكاتب أحمد أنور ومن المقرر عرضه شهر أكتوبر القادم أتمنى أن يحظى إعجاب الجمهور.

ما هي الفكرة التي تحلم أن تخرجها؟
أفكار كثيره جدآ املكها، و أتمنى أن أستطيع أن أقدمها جميعا في الفترة المقبلة، لأني أميل إلي التجديد وعنصر المفاجأة وبعيد تماما عن التكرار أو إني أضع نفسي في منطقه واحده.

سعدت بحواري مع المخرج المتميز معتز حسام علي وعد بحوار آخر مع عمل جديد ونجاح جديد.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *