مقالات

الإلهام والإحساس

إذا تحدثنا عن الإلهام للأدباء والشعراء هل هو شعور خفي لكلمات نجهلها في واقعنا وتوحي لنا بإحساس متميز؟ولو أن هذا الإحساس لدى أناس بعينهم وليس الكل ولكن البعض منهم مبدعين.

هؤلاء يصادفهم الإلهام ويختص بهم التمييز من العبقرية والإبداع وليس كل البشر متساويين، الموسيقيين والملحنين والأدباء والشعراء معروفين بالملهميين، فإذا تطرقنا إلى معنى الإلهام الحقيقي في الطبيعة، فكم من أشعار وملحمات أدبية سمعناها في عصور تاريخية كان مصدرها الإلهام، إذا صادفنا مخرج مبدع وانتشر فيلمه على المستوى العالمي، هل يسمى هذا إبداع أو إلهام أو رؤية!

الإلهام والإبداع من الشعراء شيء نادر ومتميز في عصر اندثر الآن، هناك شعراء لايكررهم الزمان فيوجد نسخة واحدة فقط لاتتكرر، أمثال أحمد شوقي، مرسي جميل عزيز، شاعر العرب كامل ميرزا الذي ترك بصمة عربية في الشعر الغنائي.

هل هناك أم كلثوم أخرى؟إن الشعراء والأدباء والعظماء لايتكررون، نحن في زمن اندثر فيه هؤلاء فأصبح المبدعين قلة وهم تاج فوق رؤوس الأدب العربي والعالمي.

تاج على رؤوسنا جميعًا مثل الآثار العالمية كالمعابد والملوك الذين نفتخر بهم وبتاريخهم، كملحمة أدبية حضارية عالمية لا تندثر أبدًا على مر العصور، ومنهم الشاعر الأبنودي القائل: (إحنا الصوت لما تحبوا الدنيا سكوت).

قال تعالى:( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، قال تعالى:(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )، أيها السادة إن العقل ماله حدود وموسوعة ولكن الله جعل مابين الناس مستويات، الإلهام،الفطنة، البصيرة، إن الله تعالى يهدي الإنسان بالبصيرة من دون علم الغيب.

هناك أيضًا أدباء التصنع هم عكس الإلهام الفطري في الموهبة، الفنان الملهم يكون لديه مستوى من الثقافة والعلم ليخرج في صورة راقية، والإنسان الجاهل يكون لديه إلهام عشوائي، لذلك ارتبط الإلهام بالموهبة في الإنسان دون الآخر.

لذلك نفرق بين الفنان المبدع والفنان المتصنع عبر المراحل المتعددة بين الفن الهابط الهش، والفن الراقي الأصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!