مقالات

ليه أمريكا أمرت بتصفية رئيس إيران

✍️ يوحنا عزمي 

إسرائيل بدون داع أصدرت بيان فور الإعلان عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تنفي خلاله مسؤوليتها عن الحادث ..

اما محمد جواد ظريف مهندس الوفاق الأمريكي الإيراني ووزير الخارجية الإيراني الأسبق فقال انه أمريكا هي اللى قتلت الرئيس الإيراني.

لماذا تذهب أمريكا إلى فكرة اغتيال رئيسي على الرغم من العلاقات السرية العلنية الحسنة بين البلدين ؟ وكيف ؟

إيه هو السلاح الجديد اللي ممكن يسقط طائرة بدون تفجيرها ؟

هل التقارب المصري الإيراني في زمن إبراهيم رئيسي لعب دورا في انهاء حياة الرئيس الإيراني؟

وهل يمكن ان يكون مقتل رئيسي هو صراع داخلي على السلطة في ظل تقدم سن المرشد الأعلى ٨٥ عام ودخوله المستشفى اكثر من مرة وخلاف حول من يخلفه ؟

وما هو رد فعل إيران المتوقع ؟

تفتكر أمريكا عايزة مرشد اعلى لإيران او حتى رئيس جمهورية يحل مشاكل إيران او يحسن علاقتها بالجوار العربي والإسلامي ؟

الإجابة قطعا هي لا ، دا مش كلامي .. دا خلاصة العلاقة بين الولايات المتحدة والثورة الإسلامية الإيرانية من نص قرن.

إيران دورها الوظيفي هو الفوضى في المنطقة و فزاعة بتستدعي أنه دول زي الخليج العربي تروح تعمل سلام ابراهيمي مع إسرائيل ومعاهدات عسكرية مع أمريكا وشبه جزيرة العرب تتملي قواعد عسكرية أمريكية ويفضلوا يشتروا أسلحة بالمليارات طول الوقت الغرب فاهم كويس أنه إيران لو خرجت عن النص ووضعت إيديها في تحالف مع العرب او مصر او تركيا يبقا امبراطورية عظمي جديدة سوف تظهر في الشرق.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي هو مهندس التقارب المصري الإيراني الأخير وشفنا أول لقاء من نوعه بينه وبين الرئيس السيسي في الرياض وأول اتصال من نوعه لما اتصل بالرئيس السيسي بعد الانتخابات الأخيرة وهنأه بفوزه ..

وأيضا كان مهندس الوفاق الصيني بين السعودية وإيران  هو اول رئيس إيراني يزور السعودية في قمة الرياض في نوفمبر اللى فات من عشر سنين على الأقل وأول رئيس إيراني يقابل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وده اللي خلى بعض الأسماء داخل إيران تطرح اسمه كمرشد أعلى مقبل يعيد هندسة علاقات إيران في المنطقة.

حاليا إيران بتشهد صراع داخلي بين جناحين داخل مكتب الإرشاد .. جناح عايز إبراهيم رئيسي .. وجناح تاني عايز مجتبى خامنئي ، نجل المرشد الحالي .. 

خامنئي رمى تقله خلف شبكات مصالح الحرس الثوري الإيراني اللى بقا الحزب الحاكم الحقيقي في إيران وكلامه مسموع علي الجيش وعلى مكتب الإرشاد وباقى مؤسسات النظام الإيراني المعقد.

إبراهيم رئيسي صحيح من تيار المحافظين بس كان بيحاول يصلح بين إيران من جهة والعرب وتركيا من  جهة تانية .. ودا مش بس مش مطلوب امريكياً بل محظور وخط أحمر.

مطلوب واحد زي المرشد الحالي وزي الرئيس الإيراني الأسبق محمود احمدي نجاد اللى تأمرت إيران في عصره على المنطقة كلها فيما يعرف بالربيع العربي بمشاركة أمريكا وإيران خدت التمن سوريا والعراق واليمن ولبنان وامريكا خدت التمن اضعاف مضعفة بنشر الفوضى الخلاقة ونموذج اللا دولة وشراء الثروات البشرية والطبيعية للدول العربية ببخس الثمن في أسواق النخاسة والسوق السودة للنفط والغاز في بلاد الربيع العربي.

من الاخر إبراهيم رئيسي يميني ومحافظ صحيح بس مش هيمشى علي الكتالوج الأمريكي اللى واشنطن وضعته للثورة الإسلامية الإيرانية ..

إنه لازم إيران تبقا عامل توتر وفوضى في المنقطة عشان أمريكا والابن المدلل إسرائيل يدخلوا وسط المشاكل دي يلموا مصالح ومكاسب ويرموا لإيران الفتات.

إيران اللى فيها أزمة اقتصادية رهيبة وشح في المياه  بس بيحكمها جوقة من الملالي فاكرين انفسهم في مهمة مقدسة ضد أمريكا ونسيوا ان رعاية الرعية مسلمين وغير مسلمين أولي واهم ..

ودي مش اول مرة أمريكا تعملها مع الجماعات الإسلامية عموماً اول ما يظهر قيادي معتدل او يتجاوز الخطوط الحمراء او الانحراف عن الكتالوج الأمريكي للجماعات الإسلامية فورا بيتم اعتباره كارت محروق ويتم التخلص منه.

هما لم يتخلصوا من إبراهيم رئيسي الرئيس الإيراني ولكن المرشد المستقبلي وحصروا المنافسة على مجيئ خامنئي المتشدد اكتر من ابوه .. مجرد دمية في ايد جنرالات الحرس الثوري الإيراني يعني عمليا إيران هتتحول من دولة دينية إلى دولة عسكرية يعني حكم عسكري تحت عباءة الملالي ودا هيعقد المنطقة اكتر واكتر وهينشر الفوضى اكتر ودا كله لصالح الأجندة الأمريكية للمنطقة.

هكذا تفعل أمريكا من الخمسينات لتصعيد الشخصيات المتشددة داخل التنظيمات الإسلامية ، او الشخصيات اللى بتعمل وتخدم الأجندة الأمريكية سواء بعلم الشخصيات دي وتواطؤها او بدون علمها ، وياما أمريكا تدخلت وقامت بتصفية قيادات في القاعدة وداعش والصومال للغرض ذاته واعرف أنه اى قيادة اسلاموية أمريكا قامت بتصفيها بيبقا امرين لا ثالث لهم يا كارت محروق يا تخطى الدور المطلوب منه وبيتم افساح المجال لشخصيات تانية هتقوم بالدور الأمريكي المطلوب.

التنفيذ لم يكن امريكياً .. أمريكا للمفارقة مالهاش نفوذ  في المنطقة دي .. احنا بنتكلم عن القوقاز عن أذربيجان وأرمينيا وجورجيا .. وللمفارقة إسرائيل ليها نفوذ في المنطقة دي اكبر من أمريكا والغرب كله .. ليه ؟ 

عشان إسرائيل تواصلت من الأربعينات مع الجاليات اليهودية في القوقاز وايران ورتبت شبكة قوية من المصالح ..

يكفي اقولك ان روسيا لما احتلت جورجيا  سنة 2008 وجدت في تبليسي عاصمة جورجيا قاعدة عسكرية إسرائيلية سرية بتتجسس على إيران من هذه المنطقة وقامت روسيا بتسليم المعدات الإسرائيلية في جورجيا إلى إيران سنة 2008.

وكمان المنطقة اللي سقطت فيها الطائرة الحدودية      مع أزريبجان منطقة نزاع مسلح وتمردات يعني خارج السيطرة الكاملة لإيران وقصة الطقس غير مقنعة لأنه الموكب كان فيه ٣ طائرات والاثنين الاخرتين كانتا نفس خط السير ونفس التوقيت ووصلتا دون مشاكل.

وايضا غير مقتنع أنه عطل فني لأن طائرة الرئيس تكون إجراءات السلامة والصيانة لها دقيقة ومبالغ فيها وتخضع لمراجعات دقيقة عشان كدا احتمالات إسقاط الطائرة بشكل مدبر في هذه المنطقة والظروف أعلى بكتير خصوصا لو عرفنا إنه دلوقتي في حاجة اسمها أسلحة الطاقة الموجهة أو النبضة الكهرومغناطيسية ودي بتعمل على تعطيل الأنظمة الإليكترونية للطائرة عن بعد في نطاق معين إن لم تكن الطائرة مجهزة لمقاومة هذه النوع من الاعتداء ووفقا للملابسات والظروف اللي حكيناها سهل جدا بالتنسيق بين أمريكا وإسرائيل وأذربيجان إدخال وحدة من هذا السلاح داخل هذه المنطقة دي لاستهداف طائرة الرئيس ..

بل إن زيارة رئيسي نفسها لأزريبجان ممكن تكون استدراج بتخطيط مسبق من أجل هذه العملية وقد   تكون بالتنسيق مع عملاء داخل النظام الإيراني نفسه .

وبالتالي نرجع لكلامنا ان التنفيذ إسرائيلي بس الضوء الأخضر امريكي 100 % .. إسرائيل وجدتها فرصة سانحة توصل رسالة إلى طهران أنه في نهاية المطاف مهما إيران حاولت تخطب ود الغرب ولا تثبت له انها الأكثر قدرة على تنفيذ اجندة أمريكا والغرب عوضا عن إسرائيل ففي نهاية المطاف الغرب بيعتبر إسرائيل هو الإبن المدلل اللى مستحيل يستغني عنه .. 

الغرب ممكن يستخدم إيران ولا يعصر تركيا حتى اخر قطرة .. ممكن يشتغل شوية لصالح فلوس الخلايجة      او ينحني أمام الإرادة المصرية لما تنتصر في موقعة تاريخية زي ثورة 30 يونيو ولا الحسم المصري للصراع العربي التركي في شرق المتوسط وليبيا ولكن تفتكر إنك بقيت اهم من إسرائيل في حسابات الغرب او تفتكر إنك بقيت في مأمن من مؤامرات الغرب دى تبقا سذاجة.

روسيا أعلنت انها سوف تقود تحقيق دولي بس افكرك   ان روسيا عملت كدا برضو لما أمريكا فجرت لها نورد ستريم ولم تقم باى رد يذكر وبالتالي محور الممانعة الإيراني وحلفائهم في روسيا والصين هيبلغوا الرسالة الأمريكية ولن يكون هنالك اى رد إيراني او غير إيراني على العملية الأمريكية الإسرائيلية لتصفية إبراهيم رئيسي

أما داخل إيران الحرس الثوري هيستغل الفرصة وهيفرض مرشحه لخلافة المرشد الأعلى الحالي والدولة الدينية هتتحول إلى حكم عسكري مباشر .. 

الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر يطلق عليه مصطلح قيصر الإقتصاد كان بيدير الإمبراطورية الاقتصادية لمكتب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية ودي مؤسسات اقتصادية في عموم إيران لا عليها رقابة ولا حساب وكل فلوسها مش معروفة للشعب وبتروح في مغامرات إيران في طوفان الأقصى والسيطرة على العراق ولبنان وسوريا واليمن ومحاولات زعزغة الاستقرار في البحرين والكويت والسودان وليبيا بينما الشعب الإيراني غارق في الأزمة الإقتصادية العالمية ..

الدولار الأمريكي يساوي 42 الف ريال إيراني .. 

حفظ الله مصر من مهازل الدول الوظيفية في الشرق الأوسط وجعل مصر كما تستحق .. أمة عظمي بين الأمم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!